اعلان

تفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان

استضاف المتحف القومي للحضارة المصرية، اليوم الخميس 19 أكتوبر الجارى، الدورة التاسعة عشر لإجتماع اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة.

وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار وممثلي الدول الأعضاء وهم مصر وفرنسا والتشيك والسودان وأعضاء من منظمة اليونسكو، بالإضافة إلى الإعضاء المراقبين من منظمات المجلس الدولي للمتاحف (ICOM)، المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM)والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA)

وأوضح المهندس محروس السعيد المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية ومدير عام صندوق آثار النوبة، أن اجتماعات اللجنة تأتي بشكل دوري كل عامين، حيث عٌقدت آخر جلساتها في مارس عام 2015 بمقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس برئاسة وزير الآثار السابق الدكتور ممدوح الدماطي.

ومن جانبه قال أحمد عبيد المشرف العام على المكتب الفني لوزير الآثار أن هذا الإجتماع يعد من أهم اللقاءات الدورية التي تعقدها الوزارة بالتعاون مع كل الجهات المعنية، وذلك لمناقشة نتائج الجهود الدولية المبذولة وأهم الخطوات التنفيذية المتبعة في إنشاء المتحفين وإدارتهما.

كما شهد الإجتماع اختيار رئيس اللجنة الجديد والنواب وذلك طبقا للبروتوكول المتبع، حيث تم اختيار د. خالد العناني وزير الآثار رئيسًا للجنة، ومن فرنسا الدكتورة كرستين زجلر نائب أول لرئيس اللجنة، ومن السودان د. أماني نور الدايم كنائب ثاني، أما مقرر اللجنة فتم اختيار د. ميروسلان بارتا من دولة التشيك.

ويذكر أن في عام 1982 قامت اليونسكو بتدشين حملة دولية لإنشاء كل من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومتحف النوبة بأسوان، استكمالا للحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، وأن يكون ذلك بالتعاون السلطات المصرية، وتشكيل لجنة تنفيذية تتولى التنسيق بين جميع الجهات المختصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً