اعلان

تيلرسون يزور الدوحة والرياض مرة أخرى لحل الأزمة الخليجية

كتب : سها صلاح

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس، أن الوزير ريكس تيلرسون سيبدأ اليوم الجمعة جولة تشمل السعودية وقطر وباكستان والهند وسويسرا.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، في بيان، إن وزير الخارجية تيلرسون سيبدأ جولته بزيارة الرياض حيث يشارك في الاجتماع التنسيقي بين حكومتي السعودية والعراق كما يجتمع مع القادة السعوديين لمناقشة الصراع في اليمن والنزاع الخليجي مع قطر، والموقف من إيران، وعدد من القضايا الإقليمية والثنائية العامة الأخرى.

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية أن تيلرسون سيتوجه بعد الرياض إلى الدوحة حيث سيلتقي المسؤولين القطريين والمسؤولين العسكريين الأميركيين لبحث الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والنزاع الخليجي الحالي والقضايا الإقليمية الأخرى بما في ذلك إيران والعراق.

وكان ملف خلاف "الرباعي العربي" مع قطر على طاولة المباحثات بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الذي زار الدوحة أمس لبحث آخر تطورات الأزمة الخليجية والجهود الكويتية الساعية لحلها عبر الحوار.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن مباحثات الشيخ تميم مع صباح الخالد شملت "العلاقات الأخوية الوثيقة إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية".

وسلم وزير الخارجية الكويتي رسالة من الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت إلى أمير قطر تميم بن حمد، وكان أمير الكويت قد زار الرياض الاثنين حيث أجرى مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، محادثات حول أزمة قطر، قبيل القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت ديسمبر المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً