اعلان

مشوار الأهلي في نهائيات دوري الأبطال.. فاز بـ8 من أصل 10 بطولات

لقن فريق الأهلي، نظيره النجم الساحلي التونسي، درسًا قاسيًا، اليوم الأحد، على ملعب برج العرب، بعدما فاز بنصف دستة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت ضمن إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي على ملعبه ووسط جماهيره، تخطى النجم الساحلي، عندما فاز عليه بستة أهداف مقابل هدفين، في مباراة تاريخية، ليصعد المارد الأحمر رسميًا، لنهائي البطولة، مستفيدًا بمجموع المباراتين الذي صب في صالحه بنتيجة سبعة أهداف مقابل أربعة.

الأهلي تأهل لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، للمرة الحادية عشر في تاريخه، حيث لعب 10 نهائيات، فاز في 8 وخسر في مرتين فقط، وترصد "أهل مصر" تاريخ الأهلي في نهائيات الأميرة الإفريقية..

نجح الأهلي في التأهل لنهائي بطولة إفريقيا، للمرة الأولى، عام 1982، حينما تقابل مع فريق أشانتي كوتوكو، في القاهرة بمباراة الذهاب، ليفوز عليه بثلاثة أهداف نظيفة، ويتعادل معه في لقاء الإياب، ليتوج بالبطولة رسميًا للمرة الأولى في تاريخه.

المرة الثانية التي تأهل فيها لنهائي البطولة كانت أمام أشانتي كوتوكو أيضًا، في العام التالي 1983، ولكن هذه المرة استطاع الفريق الغاني أن يتوج بالبطولة، بعدما تعادل الفريقان سلبيًا في مباراة الذهاب، وخسر الأهلي في لقاء الإياب بهدف نظيف.

وبعد 4 سنوات بالتحديد عام 1987، وصل الفريق الأحمر لنهائي البطولة للمرة الثالثة في تاريخه، لمواجهة الهلال السوداني، حيث تعادلا ذهابًا بدون أهداف في أم درمان، قبل أن يفوز الأهلي بثنائية في لقاء الإياب بالقاهرة، ليضيف البطولة الثانية في تاريخه.

النهائي الرابع في تاريخ الأهلي، كان في عام 2001، عندما تقابل مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي، حيث انتهى لقاء الذهاب بالتعادل، قبل أن يعود الأهلي في لقاء الإياب، ويسحق صن داونز بثلاثة خالد بيبو الذي سجل هاتريك، ليحصد الأميرة الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخه.

خامس نهائيات الأهلي في دوري أبطال إفريقيا، كان عام 2005 عندما واجه الأهلي النجم الساحلي، وتعادل معه ذهابًا بدون أهداف في سوسة، قبل أن يتخطاه الفريق الأحمر في مباراة الإياب بالقاهرة بثلاثة أهداف نظيفة بتوقيع أبو تريكة وأسامة حسني ومحمد بركات.

وصعد الأهلي لنهائي إفريقيا للمرة السادسة في تاريخه، ربما هو النهائي الأبرز، الذي واجه فيه الصفاقسي التونسي، عندما تعادل معه بهدف لمثله في القاهرة، ليظن الجميع أن الأهلي فقد البطولة، إلا أن الفريق الأحمر لم يبالي بمثل هذه الأحاديث، حيث فاز في لقاء الإياب بهدف قاتل سجله أبو تريكة في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، ليتوج بالبطولة.

المرة السابعة في تاريخ الأهلي، التي صعد فيها للنهائي، هي الأخيرة والثانية التي فقد فيها المارد الأحمر البطولة، في عام 2007، عندما خسرها لصالح النجم الساحلي التونسي، بعدما تعادل في لقاء الذهاب بتونس، قبل أن يخسر لقاء العودة بثلاثة أهداف دون رد.

صعد الأهلي لنهائي البطولة للمرة الثامنة في تاريخه عام 2008، ليتوج بالأميرة الإفريقية للمرة السادسة في تاريخه، بعد فوزه على القطن الكاميروني، بثنائية في القاهرة، قبل أن يتعاجل معه في بهدفين لمثلهما في جاروا.

وفي المرة التاسعة نجح الأهلي في خطف النجمة الإفريقية الثامنة، بعدما تقابل مع أورلاندو بايرتس في نهائي البطولة، وتعادل معه بهدف لكل منهما ذهابًا في جنوب إفريقيا، قبل أن يفوز عليه في القاهرة بثنائية أبو تريكة وأحمد عبدالظاهر.

النهائي العاشر والأخير الذي وصل له الأهلي، كان عام 2013 لمواجهة الترجي التونسي، بعد أن تعادل معه في القاهرة بهدف لكل منهما، قبل أن يفوز الفريق الأحمر في رادس بهدفين مقابل هدف.

وأصبح الأهلي مع موعدًا جديدًا في نهائي بطولة إفريقيا، للمرة الحادية عشر في تاريخه، حينما يواجه الوداد المغربي، في الشهر المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال