اعلان

الحكومة: ارتفاع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد إلى 450 ألف طن شهريًا

أكد تقرير الحكومة المقدم إلى البرلمان، أن مشروعات قطاع النقل انطلقت من عجلة العمل الجاد القائم على دراسات متعمقة، وتخطيط مسبق، وتم تنفيذ مشروعات الطرق القومية"، جديدة ازدواج رفع كفاءة وصيانة" بإجمالي أطوال 5358 كم وبتكلفة 29.70 مليار جنيه.

وأضاف التقرير، يشهد كل من يتحرك بسيارة على أرض مصر على ضخامة هذه الإنجاز، لافتًا أن عدد الكباري والتي نفذتها وزارة النقل وزارة الدفاع 189 كوبري على الطرق، بالإضافة إلى 3 محاور لربط المناطق الواقعة على جانبي النيل بتكلفة إجمالية 1061 مليون جنيه، بخلاف الكباري الأخرى، ومن أهمها محور كوبري جرجا، ومحور كوبري طلخا، ومحور كوبري بني مزار على النيل.

وأضاف التقرير، أنه بالنسبة لمشروعات النقل بالسكة الحديد وتطوير هذا المرفق، فقد تم تطوير 212 مزلقان، فضلاً عن تطوير سكك حديد بطول 297 كم وتطوير وتحديث 2000 عربة قطار، وشراء وتوريد 212 عربة قطار جديدة، وتجديد وتحسين 57 محطة سكة حديد وهذا بتكلفة استثمارية إجمالية 3677 مليون جنيه.

وتابع التقرير، أنه ارتفع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد إلى 450 الف طن شهريًا، بسبب هذا التطوير بما له من أثر يتمثل في رخص تكلفة النقل وتخفيف الضغط على الطرق البرية.

وأكد التقرير، أن عملية تنفيذ مشروعات كهربة الإشارات بالسكة الحديد بطول 822 كم بتكلفة 1.032 مليار جنيه، و193 مليون يورو و160 مليون دولار، وسيكون لهذه المشروعات أبلغ الأثر في الحد من الحوادث، وتأمين حركة السير وزيادة سرعة القطارات، وبالتالي اختصار الوقت.

وأضاف التقرير، أنه يرتبط بذلك مشروعات مترو الأنفاق، والذي أصبح الوسيلة الأكثر شيوعًا لنقل الركاب بالقاهرة الكبري حيث ينقل 3.25 مليون راكب يوميًا لافتًا أن هذه المشروعات أدت إلى تخفيف الاختناقات المرورية السطحية، وتوفير 15 الف فرصة عمل جديدة، ولقد تم في هذا المجال تطوير الخطين الأول والثاني، وتوريد وتشغيل 24 قطارًا جديد و3 عربات وسط وتطوير وتحديث 17 قطارًا من الخط الأول.

كما تم توقيع اتفاقية تصنيع وتوريد 13 قطار للخط الثاني والتعاقد على 850 بوابة و100 ماكينة تذاكر، وتم ازدواج المسافة من المرج على المرج الجديدة، وتطوير نظم المراقبة والتأمين بمحطات المترو، وإنشاء 27 مصعد كهربائي، وتركيب 46 سلم متحرك، وإنشاء محطة علوية بزهراء المعادي بتكلفة إجمالية 5.4 مليار جنيه.

وبالنسبة لخطوط المترو الجديد، فقد بدأت أعمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة، من الخط الثالث بتكلفة 16مليار جنيه + 2مليار يورو، وينتظر أن نحقق 1.25 مليون رحلة يوميًا، كما تم الطرح والبدء فى الاجراءات الخاصة بتحويل مرافق الخط الرابع بـ6 أكتوبر الملك الصالح الفسطاط بطول 19 كم وعدد 17 محطة، ويمر بالمتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة ليخدم 2.5 مليون رحلة يوم، بتكلفة 16 مليار جنيه +1.9 مليار دولار.

وأضاف التقرير، أنه بالنسبة لمشروعات النقل البحرى قد تم تطوير موانىء الاسكندرية – الدخيلة – دمياط – سفاجا والغردقة ونويبع والسخنة بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه، وهو ما إدى إلى تنشيط حركة النقل البحرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً