اعلان

تخلصي من معلوماتك الخاطئة.. كل ما تريدين معرفته عن "الحقن المجهري"

رغم التقدم العلمي وظهور تقنيات حديثة إلا أن الحقن المجهري اسم مازال يرعب الكثير من النساء، نظرا للمعلومات المغلوطة التي تشاع عنه، لذا يقدم لكِ الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء وطب الجنين بكلية الطب جامعة القاهرة، كل المعلومات التي تريدين معرفتها عن أسباب نجاح وفشل الحقن المجهري وذلك في إطار حملته التوعوية بالصحة الإنجابية " نساء أذكياء .. أطفال أصحاء ".

بداية يعرف الدكتور حسن جعفر الحقن المجهري بأنه أحد التقنيات الأحدث لأطفال الأنابيب، ويتم عن طريق علاج الزوج بمنشطات للتبويض ثم يتم تخديرها لشفط البويضات ثم تخصيبها بحيوانات منوية للزوج داخل المعمل تحت المجهر ( ومن هنا جاء مصطح الحقن المجهري )، ثم يعاد نقل الأجنة لرحم الأم في ليوم الثالث أو الرابع او الخامس حسب البروتوكل المتبع للطبيب ، وبهذا يتم نقل عدد من الأجنة وبعدها بأسبوعين يجرى اختبار حمل للتأكد من ثبوت الأجنة .

ويؤكد الدكتور حسن جعفر أنه يجدر على كل امرأة أن تتعرف على معلومات هامة قبل أن تقرر القيام بالحقن المجهري، منها:

1- من 1: 3 أجنة ينقلوا إلى رحم الأم ، ويتوقف العدد حسب بروتوكول كل مركز علاجي، وحسب حالة الأم أيضا فكلما كانت فرصها في الحمل أقل وسنها كبير تخطى ال 38 عاما يفضل نقل 3 أجنة مرة واحدة لتزويد فرصها في نجاح عملية الحقن المجهري لعلها تحمل في طفل أو اثنين، ولو سنها صغير من الممكن نقل جنين أو اثنين فقط ويتم تجميد الباقي .

2- نسب نجاح الحقن المجهري من 40 : 60 % والمتوسط نجاح 50% أي كل 100 عملية حقن مجهري ينجح فيها 50 فقط ، لأسباب مختلفة منها أن جودة الجنين يحدد نسبة النجاح، وأحيانا أسباب مناعية تؤدي إلى الفشل أو مشاكل داخل الرحم مثل تجاويف الرحم أو إلتهاباته وهناك أسباب تعود إلى أجسام غير مضادة .

3- لماذا عندما تغير المرأة من مركز إلى مركز يحدث حمل ؟

أحيانا يكون ذلك بمحض الصدفة ، وأخرى يأخذ المركز الجديد يدرس الطريقة التي فشلت في المركز القديم ويزيد من التحاليل فيصل إلى تشخيص أفضل وينجح الحن المجهري .

4- تعود التكلفة الأكبر في الحقن المجهري إلى الحقن المنشطة للتبويض .

5- الحالات الأكثر نجاحا في الحقن المجهري هي الحالات عدم الحمل غير المفسرة ، يلها الحالات التي لديها مشاكل في الحيوانات المنوية لدى الزوج .

6- متى تلجأ المرأة إلى الحقن المجهري ؟

-إذا كان عمرها تحت الأربعين ومر على زواجها أكثر من ثلاث مرات واستنفذت كل محاولات الطرق الطبيعية .

-إذا كان مخزون التبويض قليل بسبب مشاكل مرت بها مسبقا أو بسبب تقدم العمر .

7- تحضير المرأة للحقن المجهري من أهم عوامل نجاحه ، بداية من السونار والتحاليل المختلفة بما فيها الغدة الدرقية والهرومونات، مرورا بمعرفة حجم التبويض ودراسة أي بروتوكول أنسب لهذه الحالة .

8- بعد نجاح الحقن المهجري تتحول المرأة إلى حمل عادي موازي للطرق الطبيعية ولكن نظرا لتأخر الحمل مسبقا فتكون الأم المصرية أكثر قلقا فننصحها بمزيد من الراحة والبعد عن العصبية مع مثبتات حمل في أول ثلاثة أشهر لتزويد الدم المتدفق إلى الأجنة ، ولو كانت حامل في أكثر من جنين نجري ربط لعنق الرحم لو كان حجمه صغير، وأهم شيء ان تلتزم في متابعة الحمل مع طبيب أمراض النساء المتخصص .

9- يمكن أن تلد الحامل عن طريق الحقن المجهري عن طريق الولادة الطبيعية ولكن جرى العرف أن تلد قيصريا لتحقيق أقصى درجان الأمان لاسيما أن أغلبهن يحمل في توام وأحيانا ثلاثة أطفال .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة