اعلان

مقابر الكومنولث.. مزار سياحى عالمى على أرض بورسعيد (صور)

بمجرد مرورك بالمدخل سيختلف عليك الأمر وستسأل هل هذه فعلا مقابر الكومنولث أم أننا فى حديقة رائحة الأزهار مختلطة فيها بالاكسجين، ولكن سريعا سوف تقع عينيك على الجهة اليمنى حيث تتواجد جدارية مدون عليها باللغة العربية هذه المقبرة هبة من المصريين لتكون قبورا دائمة لجنود الحلفاء الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى، وعلى الجهة اليسرى لافته من المعدن بجنسيات القتلى وعدد المقابر الموجود بالمقابر التى ترعاها هيئة الكومنولث لمقابر الحرب.

تتميز مقابر الكومنولث التي تقع بالقرب من شاطىء البحر ببورسعيد بالروعة والجمال، والتنسيق البديع للأعشاب الخضراء، والورود المتناثرة بين شواهد القبور التي يبلغ عددها 1094 قبرا منها 983 قبرا لرفات المحاربين الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918) و111 قبرا لمحاربي الحرب العالمية الثانية.

بينهم 558 بريطانى الجنسية و 65 إسترالى الجنسية و 437 فرنسى و 11 نيوزيلندى و 4 من جنوب أفريقيا و 8 من الهند و 3 هندى غربى بريطانى و واحد شرقى أفريقى و واحد غربى أفريقي و واحد صربى و واحد أمريكى.

وتشرف على تلك المقابر هيئة الكومنولث لمقابر الحرب وهيا رابطة دولية تابعة لرابطة الشعوب البريطانية والتى تعرف بأسم مقابر الكومنولث وتضم تلك الرابطة ثلث دول العالم ، حيث يصل تعداد سكانها نحو 1.7 مليار نسمة يشكلون ربع سكان العالم ويوجد مقرها فى مدينة لندن الانجليزية وبالتحديد فى قصر مارلبورور.

وتضم مقابر الكومنولث ببورسعيد العديد من الديانات المختلفة ما بين مسيحى ومسلم ويهودى وهندوسى و مدون على كل مقبرة إسم المتوفى وجنسيتة وديانتة وتاريخ ميلاده وتاريخ وفاته، حيث كانت مصر تعتبر الجسر الأرضي بين إفريقيا واسيا ونقطة انطلاق قوات الكومنولث في الحربين للدفاع عن شبة جزيرة سيناء وقناة السويس في مواجهة القوات التركية.

وبقول محمد عبد الرسول الموظف بهيئة الكومنولث والمشرف على المقابر منذ حوالي 20 سنة خلفا لوالده " هناك الكثير من السائحين الذين كانوا يحرصون على زيارة المقابر، وبعض الأسر كانت تصطحب فرقة موسيقية من الخارج لعزف السلام العسكري للمحاربين، وقد توقفت هذه الزيارات منذ بداية ثورة 25 يناير، إلا أن العام الماضي شهد قيام بعض السياح لزيارة المقابر.

وتابع: هناك إحدى الأسر ترسل حتى إلى الآن باقة زهور من انجلترا في 11 نوفمبر من كل عام ، لوضعها على أحد القبور.

وأضاف محمد الذي يقيم وأسرته بمسكن ملحق بالمقابر، أن المساحة الكلية للمقابر حوالي 3 فدان تضم 150 قبر لمدنيين ، وهناك دليل بجميع المقابر مرتب وفقا للحروف الأبجدية باللغة الإنجليزية وكل حرف به عدد من أسماء المحاربين ويمكن الوصول إلى اى قبر بسهولة ، وهناك عدد قليل من السائحين يأتون للمقابر لزيارة آبائهم ، واغلب الزوار من الأحفاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً