اعلان

حكايات حوامل أكلن "طوب وأسمنت" بسبب "الوحم": "ابنك مش هيطلع مقاول"

يبدو أن ارتفاع الأسعار أثر بالسلب على نفسية الحوامل، فأصبح لديهم ميول غريبة في شهور الحمل الأولى، فبدلًا من الوحم على فواكه غير موجودة بموسمها، أصبحوا يتوحمون على قطع من الفحم والأسمنت، أو الانتظار حتى هطول الأمطار ليأخذوا من تراب الأرض ويأكلوه، ونظرًا لغلاء البنزين فبعضهم يستكفي بمجرد الدخول لمحطات البنزين ليستنشقوه.. أفعال غريبة في الوحم انتشرت، في الفترة الأخيرة.

- قصص حوامل من واقع الحياة:

تروي "سارة " أنها أثناء حملها في مولودها الأول، توحمت على تراب وأجزاء من الطوب الأحمر المبلل، فكانت تستمتع بأكل جزء من الطوب الموجود فوق سطح منزلها بعد هبوط الأمطار، أما "ندى" في حملها الأول حملي الأول قامت بأكل صابونة "كامى" بالفراولة والكريمة، كما كان وحم "رضا" على أسمنت وأكلت قطعة صغيرة حتى لا يؤثر على مولودها، فيما كان وحم "سمية" مختلفًا نوعًا ما يتطابق مع عملها فكانت تعمل مدرسة وتوحمت على طباشير ملون وأكلته.

- اهتم بها حتى لا تأكل فحم وأسمنت:

يبدو أن العامل المتسبب في هذه الظاهرة، نفسي كما يشير بعض الخبراء والمختصين، فيؤكد الأطباء أن الوحم أسبابه نفسية أكثر من كونها أسباب تتعلق بنقص معادن وفيتامينات بالجسم، فخوف الحامل من الولادة منذ أن تبدأ مرحلة الحمل يجعلها تفعل سلوكيات غريبة عن العقل، كما أن الحياة المادية والظروف المعيشية تؤثر بالسلب على نفسيتها، فقبل إعطاء الحامل علاج لا بد من الاستشارة النفسية أولًا، وينصح الأطباء الحوامل بممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل مع التنزه فى الحدائق العامة والذهاب لأماكن مختلفة.

- رأي الأطباء وعلماء النفس:

ويفسر علماء النفس الأشياء الغريبة التى يطلبونها من أزواجهن بسبب الوحم، أنها قد تكون نابعة من إهمال بعد الأزواج لزوجاتهم، قبل الحمل فتقوم الزوجات بتلك الأفعال لجذب انتباه أزواجهن، أو قد يكون نقص عاطفي منذ الطفولة، فإصرارها على هذه الطلبات له عامل فى تحقيق الإرضاء النفسي لها.

وفى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أكد الدكتور عبدالله محمد، أخصائى الطب النفسي، أن الأشياء الغريبة التى يطلبونها الزوجات من أزواجهن بسبب الوحم، قد تكون طلبات مفتعلة، لجذب انتباه الأزواج، وقد يكون نقص عاطفي منذ الطفولة، كعدم الاهتمام والاحتواء من قبل والديها، أو التفرقة بينها وبين أحدى إخواتها.

ويضيف "محمد" أن منع الطفلة من اللعب في التراب والمنع من تناول هذه الأشياء كالفحم والطوب دون ذكر الأسباب والأخطار والاكتفاء فقط بتحذير الأم للطفلة من عدم التناول، يخزن فى عقل الطفلة حب التجربة والفضول وتموت هذه الرغبة مع مرور الوقتن وتستيقظ مرة ثانية عندما توضع موضع المسؤلية، وتبدأ في مرحلة الحمل والإحساس بالأمومة.

بينما يجد بعض الأطباء، أن هذه الطلبات تعبر عن احتياج الجسم لعناصر وفيتامينات، وهذه هى الطريقة الوحيدة التى يعبر بها الجسد عن هذه الاحتياجات، ومحاولة البحث عن هذه العناصر في الأشياء الغريبة التى تريدها.

وتؤكد دكتورة سماح المحمدي أخصائية النساء والتوليد، أن السبب وراء هذه الطلبات الغريبة نقص الجسم من فيتامين معين أو عنصر معين كالكربون، وأكلها للطباشير يدل على نقص الكالسيوم فى جسمها.

وتضيف "سماح" لـ"أهل مصر" أن كثير من السيدات يستخدمون أقراص الفحم لعلاج الانتفاخات وزيادة الغازات وفى علاج القاولون والإمساك، وتباع أقراص الفحم في الصيدليات، وليس لها أى ضرر، فقبل الاتجاه لطبيب نفسي يتم عمل بعض التحاليل لاكتشاف ماهية العناصر والفيتامينات المفقودة للجسم، كما يؤكد بعض المختصين أن العلاقات الزوجية السعيدة تخلو من أعراض الوحم الغريبة، نظرًا للاستقرار العاطفى والاهتمام من قبل الزوج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً