اعلان

شعبان عبد الرحيم: الفيسبوك "حططني في دماغه".. لم أتزوج لبنانية.. "وبغنى اللي الناس ما تقدرش تقوله" (حوار)

فطرته وبساطته، سر حب الناس له، وكلمة السر التي فتحت له أبواب الشهرة والمجد والتربع على قمة الطرب الشعبي.

أهل منطقته بالشرابية ينادونه بـ "قاسم"، لكن العامة يعرفونه باسم شعبان عبد الرحيم، كما أطلق على نفسه، لأنه ولد في شهر شعبان.. كثيرة هي المحطات في رحلة الطرب لدى عبد الرحيم، لكن "أنا بكره إسرائيل" كانت نقطة الانطلاق الحقيقية وشهادة الميلاد التي قدمته للجمهور، الذي أحب الأغنية، ليقتحم بعدها شاشة السينما في عدة أفلام.

أثار المطرب الشعبي الجدل داخل الوسط الفني والغنائي بسبب طريقته الجديدة في الأغاني، وحتى ملابسه،.. وتتفق أو تختلف معه سيبقى "شعبولا" ظاهرة أحبها المصريون وشجعوها على الاستمرار والبقاء.

مطرب الأغنية الشعبية، شعبان عبد الرحيم حل ضيفا على "أهل مصر" وكشف في ندوة فنية كل تفاصيل حياته ورحلته مع الغناء.. وإلى نص الحوار.

ــــ بداية لماذا يتابعك الفيسبوك بشغف؟

لأعرف لماذا.. وكأن مخترع الفيس بوك قد عزمني على فرح ولم أحضر.

ــــ تردد أنك تزوجت لبنانية.. ما صحة ذلك؟

اللبنانية التي يقصدونها كانت مطربة زميلة عمل، قدمت معها أغنية دويتو، كلمات الأغنية تقول: "هجوز لبنانية ومنار أحسن ملاك ..وهاخد الجنسية وأروح أسكن هناك" .. لكن هذا لا يعني أننى بالفعل تزوجت لبنانية، وأنا لم اتزوح لبنانية من الأساس.

ــــ ما الجديد في أعمالك؟

سأقدم دويت جديدا مع مطرب سوري اسمه ياسرعلامة، ودويت مع الملحن محمد دوير، اسمه "فقرى ودنجواني".

ــــ من منكم الدنجواني؟

على مدى علمي هو "الدنجوانى" ،لأنه يعرف كثير من البنات.

ــــ لكن المفروض أنت الـدنجوانى؟

بالفعل هذا ماحدث عندما غادرنا العمارة كان الجميع حريص على التصوير معى، فعرف «دوير» أنه ليس هو الدنجواني.

ــــ بم تشعر مع حب الناس خاصة في الشارع؟

طبعاً أكون فرحا جداً؛ لأن الناس كلها بتحبنى، والمحبة دى من عند ربنا، وعمري ما تجاهلت أحدا حتى لو طفل صغير أراد أن يتصور معي أركن السيارة وأنزل أتصورمعاه مخصوص، وزي ما قلت حب الناس نعمة ورضا من عند ربنا، ويارب يديم عليا حب الناس.

ــــ بالنسبة لأغانيك التي تمتاز بالطابع السياسى هل تتلقى تعليمات بشأنها؟

بالتأكيد لا، ولايستطيع أحد أن يوجهنى أو يأمرني أغنى سياسة، لكننى وضعت لنفسى نظاما جعلنى مختلفا عن باقى المطربين، وهو ما يسمى بـ"مطرب الحدث"، أى حدث ينزل بالمجتمع أسرع بتحضير أغنية عن هذا الحدث سواء انجاز أو حزن يهم كل المصريين، أو حتى شعور داخلي لدى الناس.

ــــ لك أغنية عن شهداء القطار؟

بالفعل غنيت لهم أغنية، رحمهم الله لم أكن أستطيع أن أمر مرور الكرام على الحادث البشع.

ــــ ما الدافع الذى يجعلك تغني لأى حدث، حتى ولو كان خارج مصر؟

"أنا بحب مصر جداً والعرب، فأى حد ممكن يزعل مصر أو حد من العرب، أنا ممكن أزعله، وطبعاً احنا عارفين إن فى ناس بتحب تتدخل وتخرب، فأنا بحاول أطلع اللي الناس عاوزة تقوله؛ يعنى الـلي الشعب عاوز يقوله أنا بحاول أقوله فى أغنية، وأغنية تضحك الناس، زى نكته غنائية مثلاً: أغنية "أبطل السجاير"و "الود جرئ والود لانجو ضاعت حياتهم البانجو".

ــــ أعنية أنا بكره إسرائيل أحدثت أزمة ما ذكرياتك عنها؟

نعم، كان هذا منذ زمن ، وسعمت أن السفارة الإسرائيلية اتكلمت وقالت إن ده تحريض ضدهم، لكن أنا في النهاية بعبر عن اللي الناس حاسة بيه، كل واحد مننا بيكره إسرائيل حتى الأطفال، لكن ما حدش بيقول، فأنا بعبر عن هذه الشعور.

ــــ ظهرت في فيلم"مواطن ومخبر وحرامي" هل تلقيت عروضا أخرى؟

تلقيت عروضا، لكني لم أجد فيلم يساوي فيلم "مواطن ومخبر وحرامى" ،خاصة أنه كان فيلم ليه سمعته حتى إن فيه أبواب السينما اتكسرت يوم عرضه، فأنا لم أجد حتى الآن مثل هذا الفيلم خاصة أن معظم الأفلام اليوم عبارة عن سنج ومطاوى يتعلم منها الشباب السلوكيات السيئة، والعنف وعادات سيئة ودخيلة على المجتمع المصري.

ــــ وفي الختام وجه كلمة لمصر وللرئيس السيسي؟

أنا أحيي الرئيس عبد الفتاح السيسي على الإنجازات التى قدمها لمصر، وبحيي "أهل مصر" وشعب مصر وأنا أعشق تراب هذا البلد، سأظل أدافع عنه حتى الموت وتحيا مصر... تحيا مصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج