اعلان

وزير النقل:11 مليار جنيه تكلفة المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق

قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات ان اجتماعه مع المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء تناول متابعة العديد من المشروعات والخطط التنفيذية التي يتم العمل بها منذ اكثر من ستة اشهر، خاصة فيما يتعلق بقطاع السكك الحديدة وما تم انجازة فيما يتعلق بالبنية الاساسية وتطوير الاشارات وتحويلها الى اشارات الكترونية والتي تصل الى تحديث 1400 كيلومتر بتكلفة تبلغ 21 مليار جنيه.

وقال وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، ان الاجتماع بحث ايضا تطوير الجرارات الخاصة بالسكك الحديدية وعربات القطارات وتحديثها وما يتم من خطط لشراء حوالى 1000 عربة جديدة منها 200 عربة مكيفة، بتكلفة تبلغ 16 مليار جنيه، حيث يتم دراسة عروض مقدمة من روسيا والمجر في هذا الشأن.

وأشار وزير النقل الى أنه بالنسبة للمشروع القومي للطرق فقد تم الانتهاء من مشروع شبرا - بنها وسيتم افتتاحه قريبا، اضافة للطريق الذي يتضمن القوس الشمالي الشرقي من الدائري الاقليمي والرابط من بلبيس حتي الاسكندرية، وايضا الطريق الذي يتضمن القوس الشمالي الغربي من طريق مصر الاسكندرية الزراعي وحتي طريق مصر اسكندرية الصحراوي.

وأضاف وزير النقل أن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق تبلغ تكلفتها حوالى 11 مليار و400 مليون جنيه.. موضحا أن رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة الانتهاء من مشروعات الطرق، في مواعيدها خاصة فيما يتعلق بطريق السويس، وطريق ازدراج البحر الاحمر بتكلفة مليار 400 مليون جنيه، اضافة لطريق القاهرة - اسيوط الصحراوي الغربي عبر عمل حارات لخدمة سيارات النقل الثقيل وعمل تقاطعات مدروسة لسيولة المرور، اضافة لمشروع طريق الواحات - السادس من اكتوبر وطريق سفاجا - مرسي علم حيث من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال 30 شهرا.

بالنسبة لمشروع مترو الانفاق والقطار الكهربائي قال وزير النقل ان رئيس الوزراء وجه بضرورة اقامة خط سكك حديد جديد وربطه بمشروع القطار الكهربائي عبر محطة تبادلية، حيث سيصل الطريق الجديد من منطقة بلبيس - الروبيكي مرورا بمنطقة العاشر من رمضان وسيكون له اهمية كبيرة في نقل العمالة وتنمية المناطق الصناعية.

وأوضح وزير النقل أن وجه باهمية رفع كفاءة الخط الاول لمترو الانفاق ورفع كفاءة الاشارات واعادة تطوير الشبكات الكهربائية وتغيير القضبان، حيث يتم ذلك عبر مرحلتين تبلغ تكلفة المرحلة الاولي 7 مليارات و600 مليون جنيه، فيما تتضمن المرحلة الثانية شراء 32 قطار جديد، وذلك لخدمة 2 مليون راكب يوميا بالخط الاول لمترو الانفاق.

واكد وزير النقل ان كافة هذه المشروعات الجديدة بقطاع السكك الحديدية تحتاج حوالي 70 مليار جنيه من اجل التطوير، مشيرا الى ان السكة الحديد تنقل 300 مليون راكب سنويا و220 مليون راكب على الخطوط القصيرة والباقي على الخطوط السريعة وان عائد الخطوط القصيرة مليون جنيه والخطوط الطويلة 1،7 مليارات جنيه وبالتالي نحتاج الى موارد اخرى منها نقل البضائع

وأشار وزير النقل ان الاجتماع تضمن ايضا متابعة اجراءات تنفيذ الخط الثالث والخط الرابع لمترو الانفاق،.. موضحا ان الوزارة بصدد دراسة العرض المقدم من الجانب الياباني حيث من المنتظر تلقي عطاءات وعروض اخري بشأن هذه المشروعات لتنفيذه علي اعلي مستوي، اضافة لما تم بحثه خلال الاجتماع من مراحل مشروع تطوير ترام الرمل بالاسكندرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً