اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة مرسي في "اقتحام السجون.. وغادة عبد الرازق بتهمة "الفعل الفاضح"..والحكم على 17 متهما بممارسة الفجور

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر، محكمة جنايات القاهرة محاكمة مرسى و27 آخرين بـ"اقتحام السجون، ومحاكمة المستشار الاقتصادي لمرسي في "اللجان النوعية"، ومحاكمة 9 متهمين بـ"أحداث عنف عين شمس"، والجنايات تستكمل محاكمة 30 متهما فى "أحداث عنف المطرية"، ومحاكمة 28 متهما بـ"خلية دمياط الإرهابية"، والجنح تستكمل محاكمة غادة عبد الرازق بتهمة "الفعل الفاضح"، والحكم على 17 متهما بممارسة الفجور فى الأزبكية.

"اقتحام السجون

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، سماع شهود الإثبات في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق، محمد مرسى و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون>

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

ويحاكم في القضية كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.

تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ "إعدام كل من محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

"أحداث عنف عين شمس"

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الاحد، محاكمة 9 متهمين فى أحداث عنف عين شمس، والتى وقعت فى فبراير من عام 2014.

وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية، وارتكاب أحداث العنف والشغب التى شهدتها منطقة عين شمس فى فبراير من عام 2014.

"اللجان النوعية"

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 21 متهمًا من بينهم الدكتور عبد الله شحاته، سكرتير الرئيس الأسبق محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللجان النوعية"

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها: تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون بمحافظة الجيزة، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، إلى جانب إمداد تلك الجماعة بالأسلحة والذخائر والمفرقعات، والأموال اللازمة لتنفيذ أغراضهم.

"أحداث عنف المطرية"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الأحد، محاكمة 30 متهمًا، فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015.

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية قد قررت إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم فى 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، فى 25 يناير 2015.

"خلية دمياط الإرهابية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، اليوم الأحد، محاكمة 12 متهمًا محبوسين، و16 متهما هاربين لاتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية دمياط الإرهابية".

ويواجه المتهمون، عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة، وتكدير السلم العام.

غادة عبد الرازق.

تنظر محكمة جنح المعادى، اليوم الأحد، محاكمة الفنانة غادة عبد الرازق، بتهمة الفعل العلنى الفاضح، وكان سمير صبرى المحامى أقام جنحة مباشرة ضد الفنانة، اتهمها فيها بارتكاب الفعل الفاضح، وقال، إن غادة تواصلت مع معجبيها وردت على تساؤلاتهم وهى فى حالة تشبه السكر، مرتدية ملابس نوم، وظهر جزء حساس من جسدها خادش للحياء عدة مرات للناس على مواقع التواصل الاجتماعى، لكون الفيديو يذاع مباشرة، وما أن أذيع حتى انتشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعى بصورة كبيرة وأصبح متداولًا.

وأضاف فى الجنحة المباشرة، أن تصرف غادة يعد فعلًا خادشًا وفاضحًا للجميع دون أن تراعى حرمة الجسد والأخلاق والقيم السائدة فى المجتمع، موضحًا: "فبدلًا من أن تقوم بدورها كفنانة لغرس القيم النبيلة، قامت بالنقيض من هذا بإفساد الأخلاق ونشر الفسق والفجور ونشر الفحشاء والرذيلة بين الناس، وبعد ذلك قامت بعد أن تعرضت للهجوم الشديد من قبل الجمهور، وبعد أن اكتشفت ما فعلته من فعل مجرم بحذف الفيديو من على صفحتها الشخصية، ولكن بعد أن ظهر ذلك الفيديو للكافة وعلم به القاصى والدانى".

ممارسة الفجور

تصدر محكمة جنح الأزبكية، المنعقدة بمجمع الجلاء، اليوم الأحد، الحكم على 17 متهما بممارسة الشذوذ الجنسي

كان ممثل النيابة العامة تلى أمر الإحالة على 17 متهما بممارسة الشذوذ، ضبطوا أثناء ممارستهم الشذوذ، أثناء نظر أولى جلسات محاكمتهم أمام محكمة جنح الأزبكية.

واتهم ممثل النيابة العامة المتهمون بممارسة الشذوذ، والتحريض على الفسق والفجور، كما شبههم بالإتيان بما فعله قوم لوط، وكانت النيابة واجهت المتهمين بتفريغ هواتفهم المحمولة التى احتوت على محادثات وصور إباحية تبادلوها فيما بينهم، وأنكر المتهمون صلتهم أو معرفتهم بالصور والمحادثات، نافيين ممارستهم الشذوذ الجنسى، قائلين "إحنا رجالة أوى وملناش فى الشغل البطال".

وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين مارسوا الشذوذ الجنسى مع الرجال راغبى المتعة الحرام مقابل 200 جنيه فى الساعة الواحدة.

وكانت معلومات وردت إلى مباحث حماية الآداب مفادها أن طالبًا يدير صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى لممارسة الأعمال المنافية للآداب فى نطاق دائرة قسم شرطة الأزبكية، وعقب تقنين الإجراءات القانونية اللازمة، داهمت قوة الشقة وألقت القبض على المتهمين أثناء ممارسة الشذوذ الجنسى، وضبطت عددًا من الهواتف وبعض الملابس النسائية بحوزتهم.

برنامج إسلام البحيري

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين مصطفى حبيشي، وبهجت عزوز،وسكرتارية محمد عايد، اليوم الأحد،الحكم في الدعوى التي حملت رقم ٤٨٠٥٩ لسنة ٦٩، المقامة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وآخرين، المطالبة بوقف بث برنامج "مع إسلام"، الذى يقدمه الباحث إسلام بحيري على فضائية "القاهرة والناس"، ومنعه من الظهور بالفضائيات، وحظر نشر حلقات البرنامج.

وقال شيخ الأزهر، فى دعواه، إن "بحيرى" اعتاد التطاول والهجوم على الشريعة الإسلامية والتراث الإسلامى، وتوجيه النقد غير المستند على دليل صحيح، والذى يفتقد إلى آداب الحوار واحترام العلماء، مستغلا حرية التعبير المكفولة دستوريا فى هدم تراث الأمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين