اعلان

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة (صور)

انطلقت منذ قليل، فعاليات المهرجان السنوي بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته العاشرة بسينما الزمالك بالقاهرة، ورحبت رئيسة المهرجان مريم خوري بالحضور في بداية افتتاح الفعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي.

وقالت إنه يسعدنا أن نبدأ افتتاح الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي، والتي استمرت على مدار عشر سنوات لتكون الأوسع شهرة وأنه سوف يتم تقديم عروض متعددة سنجوب بها أنحاء كثيرة من محافظات مصر، وأنها سعيدة بوجود تعاون مشترك بين سينما الزمالك، وسينما زاوية بوسط البلد، والتي ستتشاركا لعرض أفلام بانوراما الفيلم الأوروبي، على مدار أيام عرضه خلال المهرجان، والذي سيبدأ في الثامن من نوفمبر المقبل، وينتهي في الثامن عشر من ذات الشهر.

كما سيتضمن برنامج المهرجان هذا العام 55 فيلمًا، وسيشمل عددًا كبيرًا من الدول الأوروبية المشاركة بأفلامها مثل رومانيا والسويد وسويسرا وألمانيا والمجر وانجلترا، وغيرها، كما ستضم البانوراما العديد من الأفلام الحائزة على جوائز عالمية منها الروائية القصيرة والطويلة والذي تم اختيارها من قبل نقاد وفنانون مصريون متخصصون مثل كاملة أبو ذكري وعلي بدرخان وتامر السعيد.

وفي نهاية كلمتها، قالت مريم خوري رئيسة المهرجان أخيرًا سوف يتولى البرنامج الموازي للبانورراما دعوة العديد من الفنانين والنقاد المتخصصين في مجال الـفلام العالمية، ومثل كل عام سيتم منح الإعلاميين الكارنيه اللازمة لمتابعة عروض الأفلام التي ستعرض خلال انعقاد البانوراما، وأن الدعم الذي يقدمه شركائنا في هذا المهرجان هو الذي يجعل البانوراما مستمرة والى الآن وأقدم لهم جزيل الشكر.

وتقول كافي كوستين رئيس برامج الفن في المركز الثقافي البريطاني، أن المركز سعيد بوجوده ضمن فعاليات البانوراما وجودة الأفلام خلال البرنامج متميزة جدًا.

كما أوضحت كوستين بأن مايميز هذه البانوراما، هو أن المشاركين في الأفلام أبطال حقيقيون، وأن لندن هي المدينة التي يسلط عليها الأضواء هذا العام من خلال الأفلام البريطانية المشاركة بالمهرجان.

وخلال كلمة ألقاها باولو ثاباتيني مدير المعهد الايطالي بالقاهرة، حيث قال طبعًا السينما الايطالية لها تاريخ طويل، وستقدم فيلم منقطع النظير، وهو فيلم "غرباء جيدون" وأنه سبق عرضه على مدار ثلاثة شهور في سينما زاوية وأدعوكم أن تحرصوا على مشاهدة الأفلام الايطالية، التي ستعرض خلال المهرجان، والذي تعبر في مجملها عن الخصوصية والتكنولوجيا، ونتعاون مع بانوراما الفيلم الأوروبي على مدار سنوات عديدة، وسنشارك بثلاثة أفلام خلال ذلك المهرجان، وأتمنى النجاح الباهر لهذه الدورة الحالية.

وتقول مدير معهد جوتا الألماني، أنها سعيدة جدًا لأنها سوف تنفتح من خلال المهرجان على عشر بلدان مصرية، هي التي سيقام بها فعاليات مهرجان البانوراما، وأنه يوجد مهرجان دولي في برلين وهو شهير، ومن الجيد أن يقام مثل مهرجان بانوراما لعرض أفلام أوروبا على أرض مصر ليحقق التبادل الثقافي المنشود من خلال مشاهدة الأفلام، ويعطينا هذا المهرجان القدرة على عرض ثلاثة أفلام ألمانية، وسنشارك بأعمال لأهم المخرجين الألمان هو والمشهورين منهم.

وعن ممثل السفارة الايرلندية فاينسنت بالقاهرة، فيقول أن السينما الأيرلندية محتاجة تقديم للجمهور ونسعى للتعاون مع إدارة المهرجان لعرض أفلامنا من خلاله ونحن نستغل وجودنا في هذا المهرجان للاستثمار السينمائي في مصر، وترى مدير معهد جوبا بالقاهرة أن السينما بشكل عام تدعم التواصل الحضاري والثقافي بوجه عام بين الشعوب.

ومن أهم الأفلام التي سوف أحرص على مشاهدتها هو فيلم "حبًا في فان سينت"، وسأقوم بالترويج لأحد أهم الأفلام الأيرلندية، وهو باسم "قتل الغزال المقدس"، وهو من الأفلام الذي يجعل الناس بعد مشاهدته تتحدث عنه، كما أن هناك فيلمين آخرين، سيتم عرضهما في المهرجان أيضًا وأهمها هو فيلم "100%"، أما الآخر فهو مذاع باللغة الأيرلندية، وهي فرصة جيدة للإطلاع على لغة أيرلندا، وهناك آخر تدور قصته عن الهجرة.

واختتمت فعاليات افتتاح مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي بعرض مجموعة لقطات من الأفلام التي سيتم عرضها خلال الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً