اعلان

التلغراف: أزمة كتالونيا تبرهن على وجاهة "بريكسيت"

كتب : وكالات

نوهت صحيفة (التلغراف) البريطانية لما لحق بالاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) من اتهامات من جانب المعارضين له بأنه خطوة طائشة بل وانتحارية؛ مشيرة إلى أن الوقائع في كتالونيا تبرهن على مدى عقلانية بريكسيت واقعيا.

وقالت الصحيفة - في تعليق على موقعها الإلكتروني - إننا عبر "بريكسيت" إنما نغادر اتحادا أوروبيًا يعجّ بالفوضى ولا يرى مشكلاته وغير قادر على إصلاحها؛ وإذا كان "بريكسيت" يمثل قرارا صعبا يتعين التعامل معه بحذر شديد، فإن الأزمات التي تشهدها القارة الأوروبية الآن أكثر صعوبة عند مقارنتها بـ "بريكسيت".

وأضافت أن أنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي يرتكزون إلى أن: "كل الأمور على الجانب الآخر من القنال تسير على نحو جيد".

وأكدت الصحيفة البريطانية أن القارة العجوز لا تزال في أزمة وسياساتها تعج بالتناقض؛ فقد انتخبت جمهورية التشيك رجل أعمال مناهض للفساد بينما هو نفسه يخضع للتحقيق بشأن مخالفات مالية؛ فيما تشهد المجر وبولندا حالة من التمرد؛ وثمة منطقتان في إيطاليا صوتتا لصالح الحصول على حكم ذاتي موسع؛ أما النمسا فقد يتولى حكمها اتئلاف يضمّ قوميين؛ وفي ألمانيا، أحرز اليمين المتطرف 94 مقعدا في البرلمان.

ورأت التلغراف أن أسبانيا تقع في مركز الأزمة الأوروبية الخاصة بالهوية؛ وقد جاء إعلان كتالونيا عن الاستقلال بمثابة التتويج لتاريخ عنيف للقومية الإقليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة