اعلان

دراسة: الشخص الجذاب غير مرغوب به فى الوظائف البسيطة

كتب : وكالات

أشار بحث جديد أجرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بالجاذبية قد يتعرضون للتمييز عند تقدمهم لطلب الحصول على وظائف متدنية المستوى.

وقالت الدكتورة مارجريت لي، أستاذ علم النفس الاجتماعي- في ورقة بحثية نشرتها مجلة "الشخصية وعلم النفس الاجتماعي"- إن معظم الأشخاص يعتقدون أن الأفراد الجذابة من السهل عليهم، خاصة فى سوق العمل، الحصول على أي وظيفة يريدونها، ولكنهم قد يكونوا محرومين- في بعض الحالات- من الحصول عل الوظيفة عند التقدم لطلب وظيفة مما يعد تمييزًا سلبيًا ضدهم.

وقام الباحثون بإجراء دراستهم على أكثر من 750 مشاركًا، باستخدام المحاكاة في مكان العمل في تجارب أربع مختلفة، من أجل معرفة ما إذا كان أرباب العمل ينظرون إلى المرشحين لطلب الوظيفة من حسني المظهر لديهم شعور قوى للاستحقاق، مقارنة مع غير الجذابين، كما درس الباحثون ما إذا كان أرباب العمل ينظرون إلى ذلك على أنه يؤثر على الرضا الوظيفي المتوقع للمترشحين.. ومن أجل الحصول على هذه المعلومات، سألوا المشاركين عما إذا كانوا ينظرون إلى المرشحين على أن لهم الحق في الحصول على الوظيفة.

وعكف الباحثون على مقارنة إجابات المشاركين في الدراسة على المواقف بين الوظائف المختلفة، تتراوح بين أولئك الذين ينظر إليهم على أنهم أقل رغبة (مثل عمال خدمة العملاء، والممثلين، وعمال المنازل، أو عمال المخازن)، إلى أولئك الذين ينظر إليهم على أنهم مرغوب فيهم (مثل المديرين، ومديري المشاريع، أو المتدربين في مجال تكنولوجيا المعلومات)، كما شمل المشاركون في الدراسة الأشخاص الذين لديهم خبرة إدارية في العالم الحقيقي.

وانتهت الدراسة إلى أنه عبر ثلاث من التجارب الأربع، كان أصحاب العمل أقل ميلًا إلى توظيف المرشحين الجيدين والجذابين للوظائف المتدنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً