اعلان

تعرف على كل ما يتعلق بـ"حب الشباب"

كتب : وكالات

يمكن للبقع أن تتراوح من الرؤوس السوداء والبثور التي غالبًا ما تكون خفيفة، إلى الحبوب والخراجات الملتهبة والمليئة بالقيح، والتي يمكن أن تكون شديدة وطويلة الأمد ويمكن أن تؤدي إلى ظهور ندوب، هذا مايسمي بحب الشباب.

إن الحفاظ على بشرتك نظيفة أمر مهم لمنع ظهور بقع جديدة، اغسل المنطقة المصابة مرتين يوميًا بصابون لطيف أو مطهر، ولكن لا تحك الجلد بشكل شديد جدًا لتجنب تهييجه.

على الرغم من أنه لا يمكن الشفاء من حب الشباب، ولكن يمكن السيطرة عليه بالعلاج. تتوفر العديد من الكريمات، المحاليل والمواد الهلامية لعلاج البقع في الصيدليات. إذا ظهر لديك حب الشباب، فسيكون من الجيد التحدّث مع الصيدلي للحصول على المشورة.

إذا كان حب الشباب لديك حادًا ويظهر على الصدر والظهر، فقد تتوجب معالجته بالمضادات الحيوية أو بالكريمات الأقوى التي تتوفر بموجب وصفات طبية.

راجع طبيبك إذا كنت لا تستطيع السيطرة على حب الشباب لديك بالأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبيب أو إذا كان يسبب لك الضيق ويجعلك تشعر بالتعاسة.

راجع طبيبك أيضًا إذا ظهرت لديك عقيدات أو خراجات لأنه سيتوجب معالجتها بشكل صحيح لتجنب الندوب.

يمكن للعلاجات أن تستمر لما يصل إلى ثلاثة أشهر لتظهر فاعليتها، لذلك لا تتوقع ظهور نتائج بين عشية وضحاها. وبمجرد بدء الفاعلية، تكون النتائج عادةً جيدة.

حاول مقاومة إغراء نزع أو ضغط البقع فيمكن لذلك أن يؤدي إلى ظهور ندوب دائمة.

يُعتقد أن حب الشباب مرتبط بتغيرات مستويات الهرمونات خلال فترة البلوغ.

بحيث تبدأ الغدد في الجلد بإنتاج كميات مفرطة من مادة زيتية تعرف باسم الزهم، وهي تسد الفتحات الصغيرة في الجلد التي ينمو من خلالها الشعر"بصيلات الشعر"، مما يتسبب بالرؤوس السوداء والبثور.

عادة يمكن للبكتيريا غير الضارة التي تعيش على الجلد أن تصيب الفتحات المسدودة، مما يتسبب بأورام مليئة بالقيح أو بخراجات.

ومن المعروف أن حب الشباب يتناقل بالوراثة، فإذا كان لكل من أمك وأبيك حب شباب، فمن المرجح أنه سيكون لديك أيضًا حب شباب.

إن التغيرات الهرمونية، كتلك التي تحدث خلال دورة الطمث أو الحمل، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نوبات من حب الشباب لدى النساء.

إن حب الشباب شائع جدًا لدى المراهقين والبالغين صغار السن، سوف يتأثر حوالي 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 بحب الشباب.

إن حب الشباب أكثر شيوعًا بين الأعمار من 14 و17 لدى الفتيات، وبين 16 و19 لدى الفتيان.

يظهر حب الشباب لدى معظم الناس على نحو متقطع لعدة سنوات قبل أن تبدأ الأعراض بالتحسن كلما تقدموا في

السن. يختفي حب الشباب عادة عندما يصبح الشخص في العشرينات من العمر.

في بعض الحالات، يمكن أن يستمر حب الشباب في مرحلة الرشد. يعاني حوالي 5٪ من النساء و1٪ من الرجال ممن هم فوق سن الـ25 من حب الشباب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً