اعلان

وزير الخارجية الأميركي: سنبقى في العراق حتى هزيمة داعش

كتب : وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الاثنين، أن القوات الأميركية ستبقى في العراق حتى الهزيمة النهائية لتنظيم داعش، مشيراً إلى أن القتال ضد تنظيم داعش لم ينته بعد رغم تحرير أجزاء كبيرة من الأراضي العراقية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي "لم يقدم أي إشارة بأنه يريد مغادرة قواتنا".

وأكد المسؤول الأميركي أن القوات الأميركية تعمل على إعداد الشرطة المحلية في العراق للسهر على الأمن في المدن والقرى المحررة من داعش.

وبخصوص التفويض الذي يمنحه الكونغرس للرئيس باستخدام القوة العسكرية، أكد تيلرسون أن إدارة الرئيس دونالد ترامب على توافق تام حول ضرورة ألا يتم تقييد أي تفويض بقيود جغرافية، موضحا أن التحالف الدولي يحارب تنظيمات لا تعترف بالحدود الجغرافية.

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية الأميركي أن تنظيم داعش يبحث عن التمدد في أماكن جديدة بعد الضغط عليه في العراق وسورية.

ومن جانبه، قال ماتيس إن أي تفويض جديد يجب أن يلحظ استمرار سريان تفويضي 2001 و 2002، مشيرا إلى أن إلغاء هذين التفويضين يظهر لحلفاء الولايات المتحدة وأعداءها "أننا نبتعد عن الحرب ويمنح العدو استعادة المبادرة".

وأضاف ماتيس أن الإدارة السابقة كانت تعتبر أن التفويض الموجود كاف للقيام بما يلزم في المعركة ضد الإرهاب.

ويلحظ "تفويض استخدام القوة العسكرية" توسيع صلاحية الإدارة ليس لقتال طالبان فحسب بل أيضا تنظيمي داعش والقاعدة، إلا أنه يحدد أيضا المنطقة الجغرافية والمدة الزمنية التي يتم فيها استخدام القوة العسكرية.

وكان نواب أميركيون قد أعلنوا في تصريحات سابقة أن إدارة ترامب قد تكون منفتحة على إقرار الكونغرس لتفويض جديد لاستخدام القوة العسكرية يحل مكان التفويض الحالي المعمول به منذ 16 عاما لشن عمليات عسكرية في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً