اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المتهمين بمحاولة "اغتيال السيسي".. والحكم على سيد مشاغب في اقتحام "الأمن الوطني" وبديع في "فض رابعة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر المحكمة العسكرية محاكمة 292 متهمًا بمحاولة "اغتيال السيسي"، والحكم على مشاغب و23 آخرين في اقتحام "الأمن الوطني"، ونظر محاكمة بديع و738 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة"، والحكم في دعوى تطالب إسرائيل بـ10 ملايين جنيه لأسر أحد شهداء "67"، ونظر طعن منير مصطفى على استبعاده من رئاسة قضايا الدولة.

طعن منير مصطفى

تنظر الدائرة الثانية مفوضين بالمحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، الطعن المقام من المستشار منير مصطفى، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وعضو المجلس الأعلى للهيئة، على استبعاده من رئاسة قضايا الدولة.

من ناحية أخرى، قال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إنه يستطلع رأى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بشأن مدى جواز احتفاظ الموظف بالأجر السابق وليس الأعلى عند تسوية حالته الوظيفية بموجب المؤهل الأعلى، فى ضوء أحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وذلك بالنسبة للموظفين الذين أمهلهم القانون 3 سنوات إنتقالية.

دعوى تطالب إسرائيل بـ10 ملايين جنيه

تصدر الدائرة 63 تعويضات بمحكمة شمال القاهرة، اليوم الثلاثاء، الحكم في الدعوى المقامة من ورثة النقيب محمد وهبى إسماعيل أحد الشهداء الأسرى فى حرب يونيو 1967، والتى تطالب رئيس وزراء إسرائيل بتعويض 10 ملايين جنيه.

وطالب "ممدوح إسماعيل" محامى الورثة، فى الجلسة قبل الماضية، بحجز الدعوى للحكم، لعدم التزام وزارة الخارجية بإرسال إعلان الدعوى إلى إسرائيل، لذلك تقدم دفاع الورثة بدعوى تعويض ضد رئيس الوزراء المصرى بصفته، لعدم إعلان رئيس وزراء دولة إسرائيل بصفته.

واستند دفاع ورثة الشهيد محمد وهبى إسماعيل من ضباط سلاح المدرعات، إلى أن ما ارتكبته إسرائيل بحق الأسرى يعد جريمة حرب لا تسقط بالتقادم، وفقا لمواثيق الأمم المتحدة.

"فض اعتصام رابعة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة بديع و738 متهمًا فى "فض اعتصام رابعة العدوية".

والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان والذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

محاولة "اغتيال السيسي"

تواصل المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، نظر جلسات محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

كما وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحاري أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.

اقتحام "الأمن الوطني"

تصدر محكمة شمال القاهرة العسكرية، اليوم الثلاثاء، الحكم على سيد مشاغب "كابو وايت نايتس"، و23 آخرين، باقتحام مبنى قطاع الأمن الوطني في عام 2013.

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين اشتركوا مع آخرين هاربين، بالتوجه في 2 مايو من عام 2013 إلى مقر الأمن الوطني بناء على "دعوة حسام أبو البخاري"، وتجمعوا بعد صلاة العشاء وانطلقوا من أمام مسجد رابعة العدوية، حتى وصلوا إلى مقر الأمن الوطني، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "كلنا أسامة بن لادن"، كما اعتلوا سور المبنى، وأنزلوا علم مصر، ووضعوا مكانه علم تنظيم القاعدة، وتعدوا على القوات المكلفة بالتأمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً