اعلان

"ليلة دامية" في مانهاتن.. داعش تستقطب سائق "أوبر" لتنفيذ الهجوم.. والصحف العالمية: عمل إرهابي مجنون يذكرنا بـ11 سبتمبر.. وترامب: لن نسمح بدخول الإرهاب لبلادنا

كتب : سها صلاح

بالتزامن مع عيد الهالوين في نيويورك نفذت داعش عملية دهس جديدة من خلال سائق أوبر أنضم حديثاً للتنظيم الإرهابي، حداثة أسفرت عن مقتل 8 و إصابة 10.

-صحيفة الإندبندت

سلطت الضوء على حادث الدهس الذي وقع في حي مانهاتن بنيويورك، قائلة: إنه "عمل إرهابي جبان". وأضافت الصحيفة أن هذا الهجوم يعد واحدًا من أسوأ حوادث الإرهاب التي وقعت فى المدينة منذ هجمات 11 سبتمبر".وتظهر مقاطع فيديو وصور تشير إلى وجود الدراجات متناثرة على طول الطريق، فضلاً عن سيارات الإسعاف التي تنقل الضحايا والمصابين.وأشارت "الإندبندنت" إلى أن منفذ الهجوم تم التعرف عليه من قبل وسائل الإعلام الأمريكية - حيث يبلغ من العمر 29 عامًا، ويدعى سيفولو سايبوف، يقال: إنه من أوزبكستان وجاء إلى الولايات المتحدة في عام 2010 كمهاجر شرعي، بينما اختلفت الأنباء ما بين إقامته فى منطقة تامبا بولاية فلوريدا أو مدينة نيوجيرسى.

وقام "سايبوف" باستئجار شاحنة صغيرة من أحد المتاجر الأمريكية "هوم ديبو"، وقام بدهس مجموعة من سائقي الدراجات الهوائية وممارسي رياضة الجري.ثم قام بالاصطدام بحافلة مدرسية، قبل أن يخرج من السيارة حاملًا مسدسين وهميين، ثم بادرته الشرطة بإطلاق النار عليه في البطن والساق وتم نقله للمستشفى.وعلَق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذا الهجوم عبر حسابه الشخصي "تويتر" قائلاً: إنه "هجوم من قبل شخص مريض ومختل".

وعلى الرغم من عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث، صرح "ترامب" "يجب ألا نسمح لداعش بالعودة أو الدخول إلى بلادنا بعد هزيمتهم في الشرق الأوسط".وقال عمدة مدينة نيويورك بيل دو بلاسيو، عن حزنه وأسفه تجاه ضحايا هذا الحادث، قائلاً: "كان هذا عملا إرهابيا جباناً، استهدف المدنيين الأبرياء، استهدف الناس الذين يعيشون يومهم بشكل طبيعي وليس لديهم فكرة عما كان ينتظرهم من مصير مهلك".وأضاف "بلاسيو" "نحن نعلم أن هذا العمل يهدف إلى إضعافنا، ولكننا نعلم أن سكان نيويورك أقوياء، وقادرون على الصمود".

وفي حين لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هذا الهجوم، إلا أنه من المحتمل أن تكون جماعة "داعش" هي من قامت بهذا العمل الإرهابي، إذ أنها كانت قد أعلنت منذ وقت قريب عن تنفيذ هجمات دهس مثل تلك، مع تكثيف الدعوات بشن عمليات إرهابية عالمية بسبب تقلص سيطرتها على أراضيها في سوريا والعراق، وفقًا للصحيفة البريطانية.إلا أن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو وصف هذا الهجوم بـ"الذئاب المنفردة"، قائلاً: إنه "لا يوجد دليل على أنه جزء من مؤامرة واسعة".كان قد وقع حادث دهس في حي مانهاتن بمدينة نيويورك أمس، وأسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 12 آخرين.

شبكة "سي إن إن"أشارت أن منفذ عملية الدهس من أوزبكستان ويدعى "سيف الله فيتش سايبوف" ويعيش في الولايات المتحدة منذ عام 2010.كما أكد مسؤول أمني رفيع المستوى تحدث لـCNN أن الشرطة عثرت داخل الشاحنة المستخدمة في عملية الدهس على رسالة مكتوبة باللغة الإنجليزية تشير إلى أن المهاجم نفذ العملية باسم تنظيم داعش.وصرح عمدة نيويورك "بيل دي بلاسيو" قائلا:"إن ما جرى كان عملا إرهابيا جبانا يستهدف الأبرياء بشكل خاصم..مضيفا أن المهاجم تعمد ضرب الأبرياء الذين كانوا يتابعون حياتهم بشكل طبيعي دون معرفة ما ينتظرهم".ووفقاً لمصادر طبية أكدت أن "سايبوف" الذي أطلقت الشرطة النار عليه قد خرج من غرفة العمليات في المستشفى وتحدث إلى رجال الشرطة دون أن تتضح طبيعة المحادثة أو المعلومات التي أدلى بها حتى الساعة.

-تغريدات عبر الصحفونقلت الصحف الامريكية "وول ستريت جورنال" و"نيويرك تايمز" و"واشنطن بوست" عن ترامب قوله في تغريدة على موقع "تويتر" قوله: "علينا أن لا نسمح لتنظيم داعش بالعودة أو الدخول إلى بلادنا بعدما دحروا من الشرق الأوسط وسواه. كفى!".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية: مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردًا من «حماس» حول الهدنة