اعلان

"من أم الدنيا لكل الدنيا".. منتدى شرم الشيخ ينقذ الشباب العربي.. مصر بوابة تحقيق أحلام العالم

كتب : سها صلاح

بدأت منذ قليل، فعاليات منتدى شباب العالم، والذى تشهده ساحرة أرض الفيروز مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتستمر فعالياته حتى 10 نوفمبر.

ويتضمن المنتدى 64 جلسة، يتحدث فيها 222 متحدثًا، يمثلون 46 دولة من جنسيات مختلفة ، حيث يشارك فى المنتدى 3000 شاب من 113 جنسية، كما يشارك فى منتدى شباب العالم عدد كبير من المطربين الشباب من مختلف أنحاء العالم، ويحضر المؤتمر العالمى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوث للاتحاد الإفريقى، بجانب عدد من الجنسيات المشاركة فى المنتدى والتى بلغت إلى الآن 113 جنسية.

-باب حول العالم

يشارك في المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب حول العالم من جنسيات مختلفة، ومن مجالات متنوعة، وقد جاءوا إلى أرض السلام ليتناقشوا في القضايا التي تشغل العالم ويطرحوا أفكارهم بكل حرية وشفافية ليكون منتدى شباب العالم ملتقى عالميا تتلاقى فيه الشعوب المحبة للسلام والداعمة للتنمية وتتكامل فيه الحضارات ويكون بمثابة منصة لإطلاق إبداعات الشباب.

-فرصة للحوار الجاد

ويعتبر منتدى شباب العالم فرصة لجميع الشباب من مختلف دول العالم للحوار الجاد والمباشر سواء مع بعضهم البعض أو مع صناع القرار والمسئولين حول العالم، حيث سيتم من خلاله مناقشة كافة القضايا التي تهم الشباب بهدف الوصول لصيغة حوار مشتركة تسهم في خلق نافذة جديدة للتعبير عن آراء الشباب ورؤيتهم نحو مستقبل أفضل.

-الشباب المصري

وأضافت المصادر أن عدد الشباب المصريين الذين يشاركون في المنتدى ممن سجلوا على الموقع الإلكتروني بلغ ٣٠٩ شباب المصريين وهناك ١٥٠ من شباب الجاليات المصرية في الخارج يشاركون في المنتدى.

وتابعت المصادر أن هناك ٧٧ شابا يشاركون في نموذج محاكاة الأمم المتحدة نصفهم من الأجانب حيث سيتمكن الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلو دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة عدد من الموضوعات التي تخظى باهتمام عالمي.

اليمن

قالت بعض الصحف اليمنية علي رأسهم يمن برس إن منتدى شباب العالم فكرة رائعة، وأسلوب راقٍ لنبذ العنف والترويج للسلام الذي أصبحت مناطق كثيرة من العالم تفتقده بسبب الحروب والصراعات.

كما شارك الشاب اليمني سهيل عبدالمغني، بكلمة بكائية أثارت حزن الحضور بقاعة منتدى شباب العالم في شرم الشيخ.

وقال الشاب اليمني، إنه من اليمن السعيد، الذي لم يعد سعيد، بسبب الحرب الطاحنة التي تضرب بلاده، لافتًا إلى أن 70% من مدارس اليمن تم إغلاقها أو تدميرها وتشريد أكثر من 5.5 مليون طالب يمني.

وأضاف "عبدالمغني"، أن اليمن أصبحت على حد الهاوية وبها كارثة كبرى لا تقتصر على التعليم فقط، مشيرًا إلى أن الإرهاب وسوء التعليم وزواج القاصرات هي أساس كل المشكلات في العالم، متابعًا أنه يجب زرع بسمة على شفاه الأطفال اليمنيين وبناء جيل خالي من الإرهاب والأمراض.

-الأكرد

قالت المهندسة المعمارية الإكوادورية كارينا لويز ، إن منتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ، فرصة للقاء عدد كبير من الشباب من مختلف الثقافات في مكان واحد.

وأكدت كارينا خلال كلمتها في فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، "نحت نعيش جميعًا في عالم واحد ولا بد أن يكون في تحالف بيننا وأن نسير أمورنا".

وشددت على أن المنتدى هو محفل عالمي مهم، حيث إن الحضور يمثلون مواطني العالم، مضيفة: "لا بد أن نعمل ونرتقي ببعضنا البعض ونتبادل الأفكار".

وتابعت كارينا "الشباب طاقة كبيرة، ونسعى لأن نحقق كل ما هو مفيد لنا ولا بد أن نعالج الأمور بصورة شاملة، خاصة أن العالم في حاجة إلى طاقة من أجل إيجاد سبل لتطويره".

-تونس

فيما أكدت صحيفة "تونسيان تن" أن تونس تتابع الاستعدادات التي تقوم بها مصر من أجل تصدير صورة عظيمة لأم الدنيا، مشيرا إلى أن مصر قادرة على تنظيم مثل هذه المحافل الدولية بإحترافية عالية.

-لبنان

قالت صحيفة Lebanese newspapers إن الشباب بحاجة للحديث والرئيس عبدالفتاح السيسي مثلما أتاح الفرصة لشباب مصر في المؤتمرات السابقة، ودعم فكرة خرجت من عقولهم، ليحتضن شباب العالم في هذا المنتدى، مؤكدة أن مصر دائما سباقة بمثل هذه الأفكار الرائعة.

-فرنسا

نقلت صحيفة ليموند الفرنسية عن الدكتورة جيهان جادو، رئيس الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي في فرنسا، أكدت أن منتدى شباب العالم فرصة رائعة للحوار بين الشباب من دول مختلفة.

وقالت "أتمنى أن يستفيدوا من جلسات المنتدى لكي يفيدوا أوطانهم".

-سوريا

هنأ الدكتور أنور المشرف، المحلل السياسي السوري وأحد المشاركين بمنتدي شباب العالم، مصر بهذا المؤتمر العالمي الناجح الذي يضم شباب 110 دولة، مشيراً إلى أن سوريا لم تشارك بوفد رسمي سياسي نظرًا للأوضاع، لكن تم توجيه دعوة للشباب السوري للمشاركة، وهناك شباب سوري يحضر المنتدي لمحاولة عرض قضية الأزمة السورية والإرهاب.

وقال أن التغيير دائمًا يبدأ من مصر، ولأول مرة يحدث في مصر مؤتمرات للشباب، مشددًا على أنه سيحاول نقل تجربة الشباب المصري لبلادهم، معربًا عن سعادته لتنظيم الشباب المصري لهذا المنتدي وليس الرئاسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | التشكيل