اعلان

مشاهد تلخص الجلسة الأولى لمنتدى شباب العالم.. زاهي حواس يتحدث عن حضارة مصر.. وشاب يناقش الرئيس: "أنا زويل التاني"

كتب : عبده عطا

انطلقت اليوم الإثنين، ثاني أيام فاعليات منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهدت فاعليات اليوم الثاني، عدد من المشاهد، تتعدد المشاهد لبعض الشخصيات المشاركة فى المنتدي، بعضهم يثير تصريحات غريبة، والبعض الآخر يدخل فى جدال مع الإعلامية مقدمة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بينما آخر يشيد بدور الدولة المرية مؤكدا على أنها مهد الحضارات.

- زاهي حواس:

قال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثال الأسبق، خلال كلمته فى المنتدي، إنه إذا تحدثنا عن الحضارات العالمية فيجب الحديث عن الحضارة المصرية، وهى لم تكن حضارة دموية ولكنها حضارة سلام.

وأضاف وزير الآثال الأسبق، خلال منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي، أن الإنسان المصرى اقام أول دولة فى العالم منذ 3200 سنة، قائلًا: "لازم نفكر أزاى الهرم هو اللى بنا مصر".

- إعلامية تمنع شاب من الكلام:

بينما طالب عرض كتاب له بأسم "صراع بأسم الأنسان" أمام الحضور، ووافق الرئيس السيسي، على طلب الشاب بالحديث، قائلًا: "أحنا عاملين المنتدى ده علشان نسمع شباب مصر والعالم".

وقال الشاب أمام الحضور، إنه عالم مصرى، ويشتغل على مرض الفشل الكلوى منذ ثلاثة سنوات، وأن والده توفى بسبب هذا المرض، وجمع معلومات من عدة أماكن منها كليات الطب والصيدلة، واكاديمية البحث العلمى، والمركز القومى للبحوث، فى حين منعت الإعلامية مقدمة منتدى شباب العالم من الحديث.. وليرد الشاب قائلًا: "الرئيس موافق اتكلم".

وأضاف الشاب خلال منتدى شباب العالم، أن العلم ثقافة إذا انتقل من دولة إلى دولة، والعالم سينظر إلى مصر بطرق جميلة خلال محاربتها مرض الفشل الكلوى.

- مصطفى الفقي:

بينما قال الدكتور مصطفى الفقى فى كلمته هو الآخر، إن العولمة هى انسياب الافكار والأموال والحدود وعملية انفتاح شاملة، مضيفًا أن الرئيس السيسي وضع قاعدة قانونية دولية وهى أن الحرب على الإرهاب من حقوق الإنسان.

وأكد الفقى، على أن التواصل والبناء المشترك هو الأصل فى الحضارات، مشيرًا إلى أن الأمير تشارلز تحدث عن دور الحضارة الإسلامية فى تعديل أقكاره وتكوين شخصيته، وهناك فى مصر 9 معابد يهودية.

وشدد مدير مكتبة الإسكندرية، على أن الرئيس السيسي وضع قاعدة قانونية دولية وهى أن الحرب على الإرهاب هى حق من حقوق الإنسان، فالإرهاب هو العدو الذي يصنع الموت والدمار وحق أي إنسان أن لا يتعرض للإرهاب بجميع صوره.

- أستاذ ثقافة فرنسي: "مصر مهد الحضارات"

ويوضح الدكتور جان فرانسوا، أستاذ الثقافة الفرنسي، خلال كلمته فى الجلسة الأولى للمنتدي إن "مصر هي مهد الحضارات ولا يمكن أن نتجاهل ذلك"، مضيفا: "الاكاديمية الأنثروبولوجية، تشرح لنا أن المجتمعات تتطور اعتمادًا على بعدين هما الحضارة والثقافة

وأضاف "فرانسوا"، في كلمته خلال فعاليات الجلسة الأولى من منتدى شباب العالم، بشرم الشيخ، اليوم الاثنين، أن "البعدين "الحضارة والثقافة" يكملان بعضهما البعض"، منوهًا أن الانسان يتواصل ويتصل بفضل الثقافات المتداخلة فيما بين الحضارات المختلفة

وأشار استاذ الثقافة الفرنسي إلى أنه عندما يتفاعل الأشخاص من الحضارات المختلفة فإنهم يضعون الخبرات الخاصة بهم، ويتبادلوها فيها بينهم، مشددًا على أنه لا يمكننا أن ندخل في صراع اليوم مع أشخاص نتحدث ونتحاور معهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً