اعلان

وزير الزراعة من وادي الصعايدة: لن نكون سببًا فى تهجير الفلاحين(فيديو)

كتب : وفاء علي

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إنه بالتنسيق مع وزارة الري سيتم حل مشكلة مياه صرف الزراعات والتى تسببت فى تضرر منازل المنتفعين وبوار عدد كبير من الأراضى الزراعية بقرية السماحة، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول جذرية للمشكلة، لافتا إلى أنه سيتم دعم إنشاء نادي السيدات بالقرية ومركز للحرف اليدوية وإدراج مدرسة القرية ضمن خطة التطوير العام المقبل بمشروع وادي الصعايدة.

ولفت البنا، إلى إن الوزارة يهمها وجود زراعة مستقرة وتوطين للمزارعين، ولا نكون سببا في تهجيرهم، مشيرا إلى إنه كلف جهاز شئون تحسين الأراضي لحل هذه المشكلة لاستقرار المزارعين ومساعدتهم خاصة القرى الأكثر احتياجا.

جاء ذلك خلال جولة وزير الزراعة التفقدية لمشروع وادي الصعايدة بمركز أدفو بمحافظة أسوان يرافقه الدكتور محمد عبدالتواب نائب الوزير لاستصلاح الأراضي ومحمود مدنى رئيس مركز البحوث الزراعية وعبدالناصر عبدالحميد السكرتير العام المساعد للمحافظة.

وأكد وزير الزراعة، أن وادي الصعايدة به 30 ألف فدان يجب الاستفادة منها بزيادة المساحة مع الزيادة السكانية لحل مشكلة الفجوة الغذائية، مشيرا إلى إن الوزارة تنظر لمساعدة المزارعين وتشجيعهم وحل مشاكلهم على أساس زيادة الإنتاج الزراعي وبالتالي تقليل الفجوة الغذائية.

وأوضح البنا، أن "نموذج الزراعة للتكيف مع المناخ" بقرية الشهامة نفذته وزارة الزراعة بالتعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ومركز البحوث الزراعية كنموذج لكل قرية ويضم بعض المحاصيل التي بها فجوة كبيرة لتكون القرية بها اكتفاء ذاتي من هذه المحاصيل.

وطالب وزير الزراعة، بمنع ضخ مياه الري للأراضي الزراعية المخالفة بمشروع التوطين بوادي الصعايدة بأسوان؛ لحين تقنين أوضاعها بعد شكوى المزارعين بقرية النمو التابعة للمشروع من عدم وصول مياه الري للأراضي المقننة بمساحة تصل إلى أكثر من 2500 فدان، بسبب وجود قصور بالترعة المغذية لأراضى القرية، منتقدا استحواذ أراضي واضعي اليد والتعديات على المياه قائلا: "مش حينفع أدي للغير قانوني وأمنعها عن المقنن إحنا بنوطن الناس ولا بنهجرهم"، مطالبا بقطع مياه الري عن المخالفين.

أضاف الوزير، أنه فى ظل إطلاق الرئيس مشروع زراعة مليون ونصف فدان فإننا نحتاج إلى استغلال كل قطعة أرض تم عمل بنية سياسية نساعدهم على التنمية المستدامة واستمرارهم واستوطنهم في هذه القرى، لافتا إلى إن الوزارة مستمرة فى تقنين أراضي وضع اليد للزراعات المستقرة ويجرى التنسيق مع المحافظين لتقنين هذه الأراضي.

وأشار، إلى أن القيادة السياسية تنظر للقرى الأكثر فقرا لحل مشاكلها، لافتا إلى أنه سيقوم بإعداد تقرير عن الزيارة وتقديمه لرئيس مجلس الوزراء والتى تفقد الوزير خلالها 4 قرى بالمشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً