اعلان

لماذا تفرق الأشقاء اقتصاديا في القارة السمراء؟

السيسي: ربط القارة الأفريقية بشبكة اقتصادية ضرورة.. ومصر ترحب بجميع أشكال التعامل

الرئيس التشادي: النهوض بالقارة السمراء مسؤولية جميع الأفارقة

رشاد عبده: عدم وجود بنية تحتية مشتركة أبرز عوائق التكامل المصري الأفريقي

على الرغم من حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بمنتدى شباب العالم، اليوم، بضرورة وجود تكامل بين مصر وأفريقيا عن طريق ربطها بشبكة طرق أو موانئ تربطها ببعضها، إلا أن الفجوة لازالت تتسع في العلاقات المصرية الأفريقية، ولم تتعدى التصريحات المصرية التي تتسم دائمًا بالجرأة والاعتدال إلا مرحلة التصريحات حتى الآن.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر ترحب بجميع أشكال التعامل مع أشقائها الأفارقة، مشددًا على ضرورة تشجيع جميع الدول بربط القارة الأفريقية بشبكة اقتصادية تساعدها على التكامل فيما بينها.

وذكر الرئيس التشادي إدريس ديبو إتنو، خلال كلمته بمنتدى شباب العالم، أن النهوض بالقارة السمراء مسؤولية جميع الأفارقة ولن يستطيع قائد بمفرده مواجهة ذلك ولا يجب أن نسمح لأحد بالاستيلاء على مواردنا.

وكان الرئيس التشادي إدريس ديبو إتنو، عرض على الرئيس السيسي في لقاء مشترك مؤخرا، مشروع عقد تطوير وتحديث بالمشاركة لأكبر مجزر آلي في دولة تشاد بالعاصمة إنجامينا لتوريد اللحوم الطازجة من تشاد إلى مصر.

من جانبه، أكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن التكامل بين مصر وأفريقيا سيساعد على زيادة معدلات التبادل التجاري بينها، إضافة إلى إبرام مذكرات التعاون في جميع السلع الغذائية والعلاجية والصناعية.

وأوضح عبده، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن أبرز العوائق التي تواجه التكامل المصري الأفريقي هي عدم وجود بنية تحتية مشتركة كشبكة طرق أو موانئ برية أو بحرية، مشيرًا إلى أننا سمعنا عن القطار الإفريقي عدة مرات ولكن بدون أي تنفيذ على أرض الواقع.

وكانت الدكتورة إلهام إبراهيم، مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، أعلنت أن القمة الأفريقية التي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يناير الماضي، ناقشت مشروعين عملاقين تم البدء في إعداد دراسات الجدوى الخاصة بهما، أولهما مشروع قطار فائق السرعة الذى يربط بين العواصم الأفريقية والمناطق ذات الثقل التنموى بالقارة، وذكرت أن مصر مرشحة بقوة ضمن أهم الدول التي سيمر بها خط القطار فائق السرعة عبر أنحاء أفريقيا في أعقاب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين وإدخال القطار فائق السرعة في مصر.

وطالب عبده، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، بضرورة الأخذ في الاعتبار ما قام به الرئيس عبد الناصر من تقوية العلاقات الأفريقية التي وصلت إلى قطع علاقتهم بإسرائيل في حرب 1967 بسبب علاقاتهم الوطيدة بمصر.

وأكد أن البيروقراطية المصرية تقضي على جميع المبادرات المحلية والإقليمية وهو ما يتطلب إجراءات مختلفة من أجل توسيع قاعدة الربط بين مصر والدول الأفريقية من المعامات السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً