اعلان

مرشدات الشارقة تنظم برنامجًا حول فن التصوير الفوتوغرافي

نظمت "مفوضية مرشدات الشارقة برنامجًا تدريبيًا مكثفًا حول فن التصوير الفوتوغرافي، تحت عنوان "رحلة عبر الزمن"، للمرشدات (اللواتي تتراوح أعمارهن من 12-15 عامًا)، بهدف تعزيز معارفهن بتراث الإمارات العريق والحياة المجتمعية القديمة من خلال فن التصوير.

شاركت 15 مرشدة في البرنامج الذي اقيم على مدار خمس جلسات، بمعدل أربع ساعات في الجلسة الواحدة، حيث زرن نادي الشارقة للفروسية والسباق، ومجموعة من المواقع التراثية والتاريخية في قلب الشارقة، ومتحف المرأة في دبي.

ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه الذي أطلقته المفوضية لاطلاع الفتيات على عالم التصوير الفوتوغرافي وتمكينهن منه فنيًا وتقنيًا، في منهج فريد يكسر أطر الموضوعات التقليدية والنظرية، ويتيح لهن اكتشاف ملامح الحياة المحيطة بهن بطريقتهن الخاصة.

وحظيت المرشدات أثناء زيارتهن نادي الشارقة للفروسية والسباق بفرصة التقاط الصور الفوتوغرافية للأجسام المتحركة أثناء تصوير الخيول العربية الأصيلة، التي تُجسد تاريخ الإمارات التراثي، ودورها البارز الذي لعبته في حياة أجدادهن.

وأسهمت زيارات المواقع التاريخية مثل قلب الشارقة، بتعريف المرشدات على مبادئ تصوير أنماط الحياة القديمة، ومهارات التقاط الصور وتحريرها، إذ يعكس مشروع قلب الشارقة، والذي يعد أكبر مشروع تراثي في المنطقة، طبيعة هذا الموقع التراثي المتميز وحالته قبل أكثر من نصف قرن، وهو بالتالي مثالي لتصوير المعالم التراثية والتاريخية في المدينة بلمسات فنية معاصرة.

وقالت شيخة عبد العزيز الشامسي، مدير مفوضية مرشدات الشارقة: "نسعى للارتقاء بإنجازات الفتيات ومهاراتهن، بعد أن لمسنا شغفهن، واهتمامهن بتطوير مواهبهن، ونجح هذا البرنامج المكثّف بتعزيز ارتباط الفتيات بتراثهن وتقاليدهن، وتشجيعهن على خدمة مجتمعهن، فكلما تعرفت الفتيات على تاريخهن وجذورهن الثقافية، ازداد شعورهن بالمحبة والانتماء لوطنهن".

وشكل برنامج "رحلة عبر الزمن" فرصة ثمينة لإلهام الفتيات ومساعدتهن على إحساسهن بالقرب والارتباط بأجدادهن، والتأكيد على تراثهن، وتوثيق تجربتهن، ومساعدتهن على نيل شارة التنمية الشخصية والثقافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً