اعلان

إقليم الأحواز العربي وتاريخ طويل من الاحتلال الإيراني

كتب :

أعاد اغتيال رئيس حركة النضال لتحرير إقليم الأحواز من "الاحتلال الإيراني" المناضل أحمد مولا أبو ناهض، أمام باب منزله في مدينة لاهاي الهولندية بثلاث رصاصات واحدة في رأسه واثنان في قلبه، يوم أمس قضية الأحواز الذي يرسف تحت أغلال الاحتلال الإيراني إلى الواجهة مرة أخرى.

وفور وقوع الحادث، اتهم مدير مركز الأحواز للإعلام والدراسات الإستراتيجية، حسن راضي، إيران بالوقوف وراء العملية، مؤكدا أن طهران طالبت من الشرطة الدولية "الإنتربول" تسليمه لمحاكمته.

إقليم الأحواز

يبلغ تعداد سكان الأحواز أكثر من 8 ملايين عربي من العرب الأصليين في وطن تبلغ مساحته 372 ألف كيلو متر مربع تمتد من مضيق باب السلام أو ما يسمى هرمز إلى العراق، فهي تقع على الحدود بين إيران والعراق.

والأحواز منطقة غنية بالنفط تقع تحت الاحتلال الإيراني منذ 81 عاما، وتسمى عربستان أو خوزستان أو عرب الهولة، ويطلق على هذا الإقليم اسم الأهواز بالفارسية لأن الفرس لا ينطقون حرف الحاء العربي.

ويتكون الأحواز من المحافظات التالية: الفلاحية، المحمرة، عبادان، الحويزة، الخفاجية، البسيتين، معشور، الخلفية وتستر.

والأحواز الذي كانت إمارة عربية مستقلة قبل سقوطها عام 1952 وقبل تأسيس الدول العربية الحديثة.

وتضم أراضي الأحواز نحو ‏85‏% من البترول والغاز الإيراني‏، و35% من المياه في إيران، وتعود أصول عرب الأحواز إلى قبائل عربية أصيلة من قبيل بني كعب وبني تميم وآل كثير وآل خميس وبني كنانة وبني طرف وخزرج وربيعة والسواعد، كما تعد أراضيه من أخصب الأراضي الزراعية في الشرق الأوسط، وتجري هناك ‏3‏ أنهار كبيرة هي «كارون، الكرخة، والجراحي».

السقوط في يد إيران

وقع إقليم «الأحواز» تحت سيطرة إيران في إبريل عام 1925، بقيادة رضا البهلوي، في ظروف دولية و إقليمية خاصة، حيث انهيارالسلطنة العثمانية المنافس للإيرانيين في المنطقة وعلى الأحواز خصوصا و كذالك بعد انتصار الثورة البلشوفية وإعلان الإتحاد السوفييتي السابق عام1917 ، و التغيير الذي حصل بعدها في سياسات الدول البرجوازية وفي الخارطة السياسية للعالم والاتجاه البريطاني الجديد لمواجهة هذه التغييرات وهم حلفاء للشيخ خزعل آنذاك وسياستهم لمنع زحف الروس إلى المياه الدافئة و خاصة الخليج و كذالك عدم وجود دول عربية مستقلة تناصر الأحواز جعلت بريطانيا تتنازل عن حليفها الشيخ خزعل آنذاك لصالح الإيرانيين و تناصرهم على احتلال الأحواز لتقوية النظام الذي شكلته في إيران اقتصاديا لمواجهة المد الشيوعي باتجاه المنطقة العربية الغنية بالنفط.

وسائل إيران لتغيير الوضع الديموجرافي

حذرت المنظمة الإسلامية السنية الأحوازية من أن السلطات الإيرانية تعمل على دعم وتشجيع الإستيطان الإيراني في الأحواز العربية وتهجير أبناء الشعب الأحوازي إلى العمق الإيراني بحجج شتى منها الاقتصادية، وحذرت المنظمة، من مشروع الاستيطان الإيراني لأنه سيزيد من تغيير الطبيعة الديموغرافية للخليج العربي بشكل عام و الأحواز و المحمرة بشكل خاص لصالح الإيرانيين.

وفي بيان لها قالت: "إن الحكومة الإيرانية هجرت ما يزيد عن 35 عائلة أحوازية من بيوتهم في مدينة المحمرة قسرا وشرعت في بناء أكبر مصنع لها لإنتاج الصلب الحديد بتكلفة 808 مليون دولار أمريكي على مرحلتين، وشرعت في جلب 5000 مستوطن إيراني للعمل في المصنع."

محاولات الاستقلال في مواجهة القمع

في عام 1930 انتفضت قبيلة «كعب الدبيس» بزعامة حيدر الطليل، لكنها فشلت، وتم إعدم بعض رموزها.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحدن ففي عام 1932 حدثت انتفاضة «الغجرية»، والتفت بعض الزعامات العشائرية حول الشيخ كاسب بن الشيخ خزعل، وتمكنوا من دخول مدينة الأحواز، إلا أن تخاذل البعض، والتفوق العسكري الإيراني أفشلا هذه الانتفاضة، كما استخدم الجيش الإيراني الدبابات لإخماد تمرد قامت به عشائر النصار بقيادة الشيخ «مذخور» عام 1946.

إلا أن الانتفاضة الأبرز كانت في إبريل 2005، حيث انتفض شعب الأحواز ضد الاحتلال الإيراني الذي حرص على طمس الهوية العربية للإقليم، وسقط فيها العشرات من القتلى والمصابين، بعد مواجهة عنيفة مع الاحتلال.

اغتيال رئيس حركة النضال لتحرير الأحواز

ويوم أمس الأربعاء، كشف مدير مركز الأحواز للإعلام والدراسات الإستراتيجية، حسن راضي، أن رئيس حركة النضال لتحرير الأحواز من "الاحتلال الإيراني" اغتيل في مدينة لاهاي الهولندية، اليوم الأربعاء.

وقال راضي، الذي يتخذ من لندن مقرا له إنه "تم اغتيال المناضل أحمد مولا أبو ناهض.. أمام باب منزله في مدينة لاهاي الهولندية بثلاث رصاصات واحدة في رأسه واثنان في قلبه".

وأضاف راضي أن "الاغتيال هو سياسي بامتياز لأن الضحية رئيس حركة النضال العربي ومطلوب لإيران"، مؤكدا أن طهران طالبت من الشرطة الدولية "الإنتربول" تسليمه لمحاكمته.

ووصف راضي الراحل أبو ناهض بـ"المناضل"، في إشارة إلى ترؤسه حركة التي تسعى إلى جانب حركات أخرى في رفع الظلم عن العرب في إيران و"تحرير" الأحواز من "الاحتلال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً