اعلان

4 أسباب تؤدى لارتفاع حوادث الطرق في مصر

انتشرت في الآونة الأخيرة السلع المقلدة والمغشوشة في قطاع السيارات وذات الماركات الشهيرة، وانتشرت ونشطت هذه التجارة في عدة مناطق بالجمهورية، على سبيل المثال سوق التوفيقية بشارع رمسيس بالقاهرة، فضلًا عن محافظة الدقهلية، وبورسعيد التي نشطت فيه هذه التجارة، خاصة ماركات وأصناف "موتور" السيارات وارد الخارج، إضافة إلى قطع الغيار التي تدخل البلاد سواء عبر المنافذ الجمركية أو التهريب تحت بند صناعات وارد دول الاتحاد الأوربي.

وأرجع المهندس جمال عسكر، الخبير في مجال الطرق والسيارات، أسباب انتشار حوادث الطرق بكثرة فى مصر، إلى عدة أسباب، منها أن انتشار هذه السلع يفسد الطرق ويرفع نسب الوفاة بين السائقين والركاب، وانتشار البضائع المضروبة يعود إلى عدة أسباب هي.

1- ضعف الرقابة على الأسواق، حيث لا يوجد تفتيش دوري على محال قطع الغيار أو مراكز الصيانة، فضلًا عن انتشار القطع المقلّدة مع الباعة في منطقة التوفيقية، بشارع رمسيس، وبور سعيد والدقهلية ومحافظة مطروح، إضافة إلى عمليات التهريب التي تحدث عبر المنافذ الحدودية.

2- يتفنن المقلد في محاكاة الماركات العالمية وتقليدها ببراعة فائقة مما يصعب اكتشافها لغير المتخصصين.

3- البعض من التجار أو البائعين يقومون باستغلال ضعف وعي المستهلك ويقنعوه بأن الأسعار متساوية والجودة واحدة، ولن تتسبب تلك السلع في أي أضرار سواء للسيارة أو قائد المركبة.

4- رخص ثمنها مقارنة بالماركات الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً