اعلان

كيف تحمى جهازك من اختراق "إضافات" جوجل كروم ؟

ظهرت بعض الشكوك حول الأذونات التي تطلبها بعض إضافات محرك البحث "جوجل كروم " عند التثبيت بالتزامن مع قيام المستخدمين بتحميل بعض الإضافات المهمة للمتصفح بما يتوافق مع استخدامهم اليومي.

وتكون كمية الأذونات المطلوبة غير منطقية عند تثبيت إضافة معينة في بعض الأحيان مقارنة بطبيعة الإضافة، فالأذونات هي رسالة تظهر عند تثبيت الإضافة تطالب المستخدم بضرورة الحصول على إذن للوصول إلى صلاحيات أو تسجيل معلومات معينة وتغييرها بشكل متفاوت من إضافة لأخرى.

حيث وردت تقارير عن استغلال مطوري "الإضافات" لأجهزة المستخدمين في مجال تعدين العملات الرقمية مثل بعض مواقع التورنت، التى تعتمد على أكواد معينة لتعدين العملات الرقمية باستخدام قوة المعالج الخاصة بجهاز المستخدم وذلك كطريقة لكسب المال بدلًا من الإعلانات.

ويرصد "أهل مصر" 4 نصائح أمنية لتجنب مشكلات إضافات جوجل كروم،على النحو التالى:

- التعرف على آراء المستخدمين السابقة

يجب على المستخدم للمتصفح قراءة آراء المستخدمين الذين قاموا بتثبيت تلك الإضافة التى يريد تحميلها، لكى يكون على قدر وافر من المعرفة بالمشكلات التى قد تسببها تلك الإضافة دون الحاجة لتثبيتها خصوصًا فيما يتعلق بالناحية الأمنية أو استغلالها لمعالج الحاسب.

- الحذر فى قراءة الأذونات:

ينبغى على المستخدم التأكد من قراءة الأذونات التي تطلبها تثبيت الإضافة، خاصة عندما تطلب تلك الإضافة أذونات لا علاقة لها بالغرض المقصود، فمن الأفضل عدم تثبيتها، لأن الأمر قد يؤدى إلى اختراق بيانات جهاز المستخدم لصالح القائمين على تلك الأذونات.

- الالتزام بسوق "جوجل كروم" الإلكتروني

الاعتماد على سوق كروم الإلكتروني في تثبيت الإضافات يحمى المستخدم من عدة مخاطر ناجمة عن تثبيت إضافات من خارج السوق تتضمن برمجيات خبيثة،على الرغم أنه لا يساعد فقط في تخطي المشاكل الأمنية.

- الاعتماد على مصادر موثوقة

ينبغى على المستخدم التحقق من تطوير الاضافات المختلفة قبل تثبيتها من جهات موثوقة لأن الكثير من تلك الإضافات تكون تابعة لمواقع معروفة أو تكون امتداد لتطبيق معين على الهواتف الذكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة