اعلان

«رسالة ماجستير» عن مشتقات جديدة لمواجهة البكتريا والفطريات بجامعة دمنهور

كتب :

شهدت كلية العلوم بجامعة دمنهور، مناقشة رسالة ماجستير، بعنوان «تخليق متكاثفات 4،2،1 ـ ترايازينو – الحلقات اللامتجانسة ذات النشاطات البيولوجية المحتملة»، المقدمة من الباحث «محمد علي خليفة»، المعيد بقسم الكيمياء.

وتعتبر الرسالة لها أهمية خاصة في مجال الكيمياء العضوية، نظرًا لما تحويه من معلومات قيمة عن أهمية مشتقات «الترايازين»، ونشاطها البيولوجي البالغ ضد الفيروسات والأورام والبكتريا والفطريات، ما دفع الباحث لخلق مشتقات جديده من هذا الفصيل لدراسة مدي نشاطها ضد البكتريا والفطريات.

واعتمد الباحث في رسالته، أمس الأحد، على استخدام مركبات ثنائي أمينو ترايازين وأمينو ترايازين الثيوكيتونيه، ليحصل منها علي مشتقات جديده من أربعة أنظمه من متكاثفات الترايازين وهي «ترايازولو ترايازين، ترايازينو ترايازين، ثيادايازولو ترايازين، ترايازينو ثيادايازين».

واهتم الباحث في رسالته على دراسة ميكانيكية وكيفية تكوينها واستخدامها تحت الأجهزه الطيفيه المختلفه ليجد أهمية بيولوجية ضد البكتريا بنوعيها «جرام + جرام»ـ وأيضا ضد الفطريات، ومنها ما يفوق تأثير المضدات المتداوله في السوق الدوائي.

وشملت لجنة الحكم والمناقشة؛ كل من الدكتور «ممدوح أحمد طه»، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الفيوم، والدكتور عبد المنعم عبد الفتاح الغنام، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الإسكندرية، والدكتور عادل زكي نصر بجامعة دمنهور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة