اعلان

رفع المصروفات يشعل جامعة النهضة ببني سويف.. اعتصام الطلاب يوقف الدراسة.. والوزارة تشكل لجنة لتقصي الحقائق

تصاعدت أزمة طلاب جامعة النهضة ببني سويف، بعد أن واصل الطلاب اعتصامهم أمام مقر الجامعة، احتجاجًا على قيام الإدارة برفع قيمة المصروفات السنوية، فضلًا عن عدم التزامها بتسليم الكتب الدراسية.

وأعرب المحتجون، عن رفضهم لقرار زيادة المصروفات الدراسية، دون مبرر، مشيرين إلى أن إدارة الجامعة تخالف اللائحة التي قام الطلاب بالتوقيع عليها منذ قبولهم بكلياتها، موضحين أنه كان يمكن للجامعة تطبيق الزيادة على الدفعات الجديدة في العام القادم.

من جانبها استعانت إدارة الجامعة بقوات الأمن وأحاطت مداخل ومخارج مقر الجامعة، وأغلقت الأبواب ومنعت الطلاب من دخول الحرم الجامعي عقب ما وصفته الجامعة بـ«أعمال الشغب والفوضى» في بيان لها.

وقالت الجامعة في بيان لها، إن ما قام به الطلاب من تعطيل مرفق عام "الحرم الجامعي"واستخدام القوة لتحقيق مطالبهم جريمة في ظل سريان حالة الطوارئ في البلاد.

وأضافت الجامعة، أنه "خشية وحرصا من إدارة الجامعة على مستقبل أبنائنا الطلاب أصدرت قرارا بتعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات حتى يتم التعامل مع المشكلة التى خلقتها مجموعة صغيرة من الطلاب الملثمين والذين قد لا يكونوا طلابًا من الأصل"

بدورها شكلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، لجنة لتقصي حقائق الاعتصام وأسبابه، ورد الجامعة، وأوضحت الوزارة أن اللجنة مكونة من ثلاثة من مستشاري الوزير لشئون الجامعات الخاصة لتقوم بزيارة تفقدية إلى جامعة النهضة مطلع الأسبوع المقبل فور استئناف الدراسة بالجامعة، للاستماع إلى كافة الأطراف، والاطلاع على الوثائق والمستندات التي توضح كافة جوانب الموقف.

ونشر الطلاب المحتجون بيانًا، على صفحتهم بـ«فيس بوك» جاء فيه: «نعلن نحن طلاب جامعة النهضة مضينا فى استكمال ما قمنا به والمواصلة فى طلب جميع حقوقنا المشروعة، ونؤكد أننا لا ولم ولن نقبل التفاوض إلا مع وزير التعليم العالي، ووفد من المجلس الأعلى للجامعات فى مسرح الجامعة لوضع حلول صارمة أمام تجاوزات الجامعة».

وتابع البيان: «كما نهيب بالجميع عدم التراجع والسفر والثبات لتنفيذ مطالبنا والتى هى من أبسط حقوقنا ونشدد على ضرورة الحضور فى السابعة صباحا أولى أيام بدأ الدراسة عند الإعلان عنها من قبل الجامعة، كما نؤكد أننا لم يكن هدفنا تأجيل الامتحانات كما ادعت نائب رئيس الجامعة لذا نناشد الجميع بالنزول والاحتشاد أولى أيام الدراسة كما ذكرنا».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً