اعلان

رئيس زامبيا يزور الهيئة العربية للتصنيع خلال زيارته الحالية لمصر

يلتقى إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا اليوم مع الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع فى إطار دعم وتعزيز العلاقات بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة.

وكان الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي قد استقبل أمس، بقصر الاتحادية، إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.

كما عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع الرئيس الزامبي رحب خلالها بزيارته لمصر، مشيدًا بما يربط البلدين من علاقات متميزة على مختلف المستويات، كما أكد سيادته اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، مشيرًا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من عضوية البلدين في تجمع الكوميسا لتعزيز التبادل التجاري، وكذا عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت بالقاهرة.

وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، ولا سيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفى التعليمي بالعاصمة لوساكا.

ومن جانبه أعرب إدجار لونجو عن سعادته بزيارته الأولى لمصر منذ انتخابه، مؤكدًا ما يجمع بين البلدين من تعاون بناء وعلاقات تاريخية، ومشيدًا بدور مصر المهم في أفريقيا، وتوجهها نحو الانفتاح على دول القارة بشكل فعّال مؤخرًا واستعادة مكانتها الرائدة بها.

ورحب الرئيس الزامبي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيدًا في هذا الصدد بعمل العديد من الشركات المصرية في زامبيا في مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات، كما عبر رئيس زامبيا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

كما تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، وخاصةً في القطاع الزراعي، فضلًا عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القمة العربية.. محمد بن سلمان: يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة