اعلان

237 مليون جنيه صافي أرباح"هيرميس" بمعدل نمو سنوي 476%

أعلنت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا – عن نتائج أعمال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر من العام والتي تعكس تعظيم الاستفادة من استراتيجية تنويع الأنشطة، حيث ساهم الأداء القوي للمحاور الثلاثة الرئيسية بالشركة في النتائج الإيجابية، وتتمثل هذه المحاور في بنك الاستثمار، قطاع التمويل غير المصرفي، ونشاط «Merchant Bank».

وساهم تنوع الأنشطة والتوسع الجغرافي في ارتفاع إيرادات الشركة إلى 834 مليون جنيه بمعدل نمو سنوي بلغ 184% خلال الربع الثالث، وبلغ صافي الربح من العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 237 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام، بزيادة سنوية 476%.

وفي هذا السياق، أشار كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة إلى أن المساهمة الإيجابية المستمدة من استراتيجية تنويع الأنشطة والتوسع الجغرافي كان لها مردود ايجابي في تعظيم القيمة للمساهمين، حيث حققت الشركة أداء قوى على الرغم من تباطؤ الأسواق الموسمي خلال الربع الثالث.

وأضاف عوض أنه إلى جانب استمرار الشركة في تنويع أنشطتها وتواجدها في أسواق جديدة، نجح بنك الاستثمار في تحقيق نتائج قوية من خلال فريق عمل قوي، حيث نجح بنك الاستثمار في تنفيذ العديد من الصفقات الهامة خلال الربع الثالث، واحتلال المركز الأول في العديد من البورصات الإقليمية، وتعظيم الاستفادة والتعاون الناتج عن استثمار الشركة في قطاع إدارة الأصول خلال الربع الثالث.

وشهد إجمالي إيرادات قطاعي السمسرة والترويج وتغطية الاكتتاب نموًا سنويًا بمعدل 95% خلال الربع الثالث حيث نمت إيرادات قطاع السمسرة بمعدل سنوي 101% لتسجل 172 مليون جنيه، وذلك على خلفية نمو عمولات الشركة مع ارتفاع أحجام التداول في أسواق المنطقة، تحديداً في مصر والكويت، مع احتلال قطاع الوساطة مراكز متقدمة في بورصات المنطقة. كما ساهم التوسع في الأسواق المبتدئة والمنتجات المهيكلة (structured products) في نمو الإيرادات.

وفي سياق متصل بلغت إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات 21 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام، بزيادة سنوية بلغت 58%. وجاء ذلك في ضوء تنفيذ العديد من الصفقات الهامة خلال الربع الثالث من العام، واحتل القطاع صدارة تصنيف تومسون رويترز لصفقات رأس المال في الشرق الأوسط من حيث قيمة الأتعاب خلال أول 9 أشهر من العام.

وعلى جانب آخر، شهد إجمالي إيرادات قطاع إدارة الأصول (ادارة المحافظ، والاستثمار المباشر) نموًا سنويًا بمعدل 161%، وذلك بمساهمة من قطاع ادارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية بإيرادات وصلت إلى 89 مليون جنيه خلال الربع الثالث، حيث ساهم استثمار الشركة في «Frontier Investment Management Partners Ltd - FIM» في نمو إيرادات القطاع بمعدل سنوي 199% وارتفاع قاعدة الأصول المدارة إلى 3.2 مليار دولار أمريكي.

وسجلت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر 33 مليون جنيه خلال الربع الثالث بمعدل نمو سنوي بلغ 95% بفضل زيادة الأتعاب الإدارية.

واستمر الأداء المتميز لقطاع التمويل غير المصرفي ليسجل ارتفاعاً سنوياً بمعدل 127%، حيث نمت إيرادات شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي بنسبة 178% سنوياً لتصل إلى 86 مليون جنيه. كما شهدت شركة تنمية – أكبر شركة قطاع خاص في مجال التمويل متناهي الصغر بمصر – نمواً في الإيرادات بلغ 86% سنوياً لتحقق إيرادات 72 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام.

كما واصل نشاط «Merchant Bank» الذي أطلقته المجموعة المالية هيرميس العام الماضي، المساهمة الإيجابية في نتائج الشركة لتصل إيراداته إلى 361 مليون جنيه بزيادة سنوية قدرها 357%. وجاء ذلك مدعوما بالأرباح الرأسمالية المسجلة والناتجة عن استردادات رأس المال المؤسس (seed Capital) من صناديق الاستثمار.

وتنعكس استراتيجية تنويع أنشطة الشركة على الأداء القوي للقطاعات الرئيسية خلال الربع الثالث، حيث ساهم نشاط «Merchant Bank» في إيرادات المجموعة المالية هيرميس بنسبة 43% تقريبًا (361 مليون جنيه) ونشاط بنك الاستثمار بحصة 38% (315 مليون جنيه)، كما ساهم قطاع التمويل غير المصرفي بحصة 19% (158 مليون جنيه).

وعلى الرغم من تحديات ارتفاع المصروفات المصاحبة لتنمية تواجد الشركة والتوسع بأنشطتها في الأسواق الجديدة، نجحت الإدارة في الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند 42% خلال الربع الثالث مقارنة بـ 47% خلال نفس الفترة العام الماضي، وجاء هذا وفقاً لهدف الشركة في الحفاظ على مصروفات العاملين دون مستوى الـ 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.

وعلى هذه الخلفية ارتفعت صافي الأرباح التشغيلية للشركة بمعدل يفوق نمو الإيرادات، لتحقق نمواً سنوياً في صافي الربح التشغيلي بنسبة 263% ليصل إلى 274 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام. وبلغ هامش صافي الربح التشغيلي 33%، لتحقق الشركة 237 مليون جنيه صافي ربح من العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية خلال الربع الثالث، بمعدل نمو سنوي بلغ 476%.

واختتم كريم عوض أن الشهور الأخيرة من العام ستشهد تطورات هامة في إطار استراتيجية التوسع بباقة المنتجات، حيث تعتزم الشركة الإعلان خلال الأشهر المقبلة عن إطلاق منتج جديد تحت مظلة قطاع التمويل غير المصرفي. وأكد عوض أن الشركة ستستمر في تنمية أنشطتها من خلال المحاور الرئيسية المتمثلة في بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي ونشاط «Merchant Bank» مع تعزيز مكانة الشركة الرائدة في مجال الخدمات المالية والاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإضافة إلى استمرارية تنمية تواجد الشركة في الأسواق المبتدئة سريعة النمو.

أبرز المؤشرات التشغيلية| الربع الثالث من عام 2017

قطاع الوساطة في الأوراق المالية: احتل القطاع المركز الأول في خمسة بورصات إقليمية: مصر (حصة سوقية 34.5%) ودبي (حصة سوقية 18.3%) وأبو ظبي (حصة سوقية 28.6%) وناسداك دبي (حصة سوقية 48.4%) وعمان (حصة سوقية 21.2%).

وشهدت أسواق المنطقة تباطؤ موسمي خلال الربع الثالث الذي تزامن مع موسم الصيف والعطلات الرسمية، مما أثر على حجم نشاط الأسواق التي يعمل بها القطاع وبالأخص أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ومع تباين أداء الأسواق خلال هذه الفترة بشكل عام، بلغ إجمالي تنفيذات المجموعة المالية هيرميس في أسواق الشرق الأوسط والأسواق المبتدئة 6.4 مليار دولار بانخفاض 24% مقارنة بالربع الثاني، على الجانب الآخر شهدت الأسواق والمنتجات الجديدة زيادة في التنفيذات بمعدل سنوي بلغ 101% خلال الربع الثالث. حيث شهدت المنتجات المهيكلة «structured products» التي تم اطلاقها بداية العام الجاري زيادة في النشاط على أساس مقارنة بالربع السابق، بارتفاع أصولها المدارة إلى 235 مليون دولار مقابل 123 مليون دولار. واستمرت عمليات الشركة في الأسواق المبتدئة في الارتفاع بثبات، حيث بدأ قطاع «EFG Hermes Frontier» التنفيذ في أسواق جديدة وهي ناميبيا وموريشيوس.

نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في اتمام صفقتي دمج واستحواذ وصفقة إعادة تمويل ديون واتمام طرح شهادات إيداع دولية في بورصة لندن خلال الربع الثالث من العام. حيث قام القطاع بتنفيذ صفقة الشراكة الاستراتيجية في مصر بين شركة «Native Markets» - العاملة في الأغذية التي تقوم بإدارة وتشغيل العلامة التجارية الرائدة للمخبوزات «TBS» - وشركة «Intro Investments Holding»، كما قام القطاع على المستوى الإقليمي بدور المستشار المالي في صفقة استحواذ مجموعة الفطيم على حصة 38% من مشروع «كايرو فيستيفال سيتي» مع القيام بدور المستشار المالي لمجموعة الفطيم في إعادة تمويل مديونية بغرض شراء أصول لاستخدامها في مشروع «كايرو فيستيفال سيتي». هذا بالإضافة لقيام الفريق بدور المستشار المالي الأوحد لشركة «عامر جروب القابضة» لترتيب وادراج شهادات إيداع دولية في بورصة لندن خلال شهر سبتمبر.

قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية: بلغت اجمالي قاعدة الأصول المدارة بواسطة القطاع 3.2 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من عام 2017 مقارنة بـ 1.4 مليار دولار مسجلة بنهاية الربع الثاني، حيث قامت شركة تابعة ومملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس باستثمار 21.5 مليون دولار في شركة «Frontier Investment Management Partners Ltd - FIM» في شهر يوليو من العام الجاري، مما أضاف 1.6 مليار دولار لقاعدة الاصول المدارة على المستوى الاقليمي لترتفع الى 2.6 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2017.

وعلى صعيد السوق المصري، شهدت أصول الشركة ارتفاعًا بنسبة 8% مقارنة بالربع السابق، لتبلغ 10.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث، حيث ساهمت التدفقات في صناديق التداول في الأسهم والصناديق النقدية بنمو قاعدة الأصول بمعدل 5% مقارنة بالربع السابق بينما ساهم تحسن أداء السوق في نمو قاعدة الأصول المدارة بنسبة 3% مقارنة بالربع الثاني.

قطاع الاستثمار المباشر: بلغت قاعدة الأصول المدارة والقدرة الاجمالية لمحفظة مشروعات «Vortex» 1.3 مليار يورو و822 ميجاوات على التوالي بنهاية الربع الثالث وذلك من خلال «Vortex I» (بحصة 49% من محفظة طاقة الرياح بقدرة إجمالية 330 ميجاوات بشركة EDPR France)، و«Vortex II» (بحصة 49% من محفظة مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 664 ميجاوات، مملوكة لشركة EDP Renováveis في اسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا)، و«Vortex Solar» (بحصة 50% من محفظة مشروعات طاقة شمسية في المملكة المتحدة بقدرة إجمالية 365 ميجاوات).

وعلى الصعيد التشغيلي حققت محفظة الرياح «Vortex I» و«Vortex II» حوالي 107 مليون يورو صافي أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال التسعة أشهر الأولى من العام، وهو ما يتماشى مع الموازنة التقديرية، بينما تفوقت نتائج «Vortex Solar» على الموازنة التقديرية بنسبة 25% حيث حققت صافي أرباح 34 مليون يورو قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وعلى جانب الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية من خلال صندوق «Rx Healthcare»، يسعى فريق العمل لإتمام أولى الصفقات، وسيتم الإعلان الرسمي عن إطلاق الصندوق وبدء الجولة الترويجية للمستثمرين في الربع الأخير من العام.

قطاع البحوث: ارتفع نطاق تغطية قطاع البحوث إلى 189 شركة مدرجة بنهاية الربع الثالث من العام، وجاء توزيع الشركات المغطاة على النحو الآتي: (44 شركة مدرجة في مصر، 20 شركة مدرجة في الإمارات، 58 شركة مدرجة في السعودية، 9 شركات مدرجة في الكويت، 13 شركة مدرجة في عمان، 10 شركات مدرجة في قطر، 3 شركات مدرجة في لبنان، 3 شركات مدرجة في المغرب، 5 شركات مدرجة في الأردن، شركتين مدرجتين في المملكة المتحدة، شركة مدرجة في هولندا، 5 شركات مدرجة في فيتنام، 16 شركة مدرجة في باكستان). وبنهاية الربع الثالث بلغت تغطية قطاع البحوث 61% من اجمالي رأس المال السوقي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع بدء تغطية قطاعات هامة في السوق باكستاني تتضمن 16 شركة تعمل في قطاعات البنوك والطاقة وصناعة السيارات والأسمدة بالإضافة لإطلاق التغطية لشركتين مدرجتين في فيتنام. كما قام القطاع أيضاً بإطلاق منصة الكترونية مطورة كلياً تتضمن كافة أبحاث الشركة والأخبار العاجلة ومفكرة لأهم الأحداث المالية في الأسواق التي تغطيها الشركة.

التأجير التمويلي: استمرت شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي في تنويع مصادر تمويلها، مما أتاح تقديم باقة متكاملة من التسهيلات التي تناسب كافة العملاء باختلاف نشاطهم وأحجام أعمالهم بداية من تسهيلات مهيكلة وصناديق خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى تمويلات متوسطة الأجل للكيانات الكبرى بغرض الانفاق الرأس المالي سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية. وسوف يسهم تنوع منتجات التأجير التمويلي في دعم برامج الموردين العاملين في القطاع الطبي والرعاية الصحية والطاقة المتجددة والنقل. وحافظت الشركة على المركز الخامس في السوق المصري خلال الربع الثالث من حيث قيمة العقود المنفذة مع احتلال المركز الرابع خلال التسعة أشهر الأولى من العام، بحصص سوقية بلغت 8% و9% على التوالي.

التمويل متناهي الصغر: شهدت شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر تحسن الاداء بشكل ملحوظ على كافة الأصعدة خلال الربع الثالث مقارنة بالربع السابق، حيث ارتفع عدد العملاء النشطين بنسبة 13.6%، وارتفع عدد طلبات التمويل بنسبة 10.8%، كما ارتفعت التمويلات المصدرة بنسبة 8.7%. ويرجع النمو في أداء الشركة إلى ارتفاع المبيعات عن المستهدف وذلك للزيادة إنتاجية موظفي المبيعات التي ساهمت بدورها في تخطي محفظة التمويلات حاجز المليار جنيه. كما كان لقرار الإدارة برفع الحد الأدنى لقيمة التمويل الأولي للعملاء الجدد أثراً إيجابياً حيث ارتفع متوسط التمويل إلى أكثر من 10,000 جنيه. وخلال الربع الثالث قامت الشركة بافتتاح 5 أفرع جديدة، كما تخطط الشركة لافتتاح 12 فرع إضافي بنهاية العام ليصل اجمالي الفروع إلى 150 فرع، بزيادة قدرها 7 أفرع عن خطة الشركة لافتتاح 20 فرع جديد قبل نهاية العام الحالي. ويذكر ان الشركة أضافت عدد من التعيينات اللازمة لتشغيل الفروع الجديدة، مع انشاء قطاعين جديدين للأبحاث وإدارة المشاريع بغرض دعم النمو وتطوير الاعمال، وبالتالي ارتفع عدد فريق العمل بنسبة 4.8% مقارنة بالربع السابق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً