اعلان

8.5 مليار دولار استثمارات عقارية آخرها الحبتور.. مراقبون: السوق العقاري الأكثر جذبًا للعرب

طارق شكري: تسويق المشروعات العقارية يؤكد أهميتها.. وهاني السباعي: نطرح الأراضي مرفقة

أكد مطورون عقاريون أن تحركات الحكومة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في مصر تساهم في زيادة الاستثمارات في السوق العقاري المصري، وذكروا أن الحكومة متمثلة في وزارة الاستثمار تقوم يوميًا بتسويق فرص الاستثمار في مصر مع الكيانات العربية من أجل جذب أكبر كم من الاستثمارات وخاصة في مجال العقارات.

وعللوا ذلك أن القطاع العقاري يعتبر أكبر القطاعات الاقتصادية الجاذبة في مصر يليها قطاعات الفحم والبترول والغاز الطبيعى والمواد الكيميائية والغذاء وخدمات الأعمال والآلات الصناعية والاتصالات والسيارات والمنسوجات.

وقالوا إن السوق العقاري المصري يسعى للحصول على الفرص الاستثمارية خاصة، وإن الحكومة تكثف من عمليات طرح الأراضي في المدن الجديدة وعلى رأسها مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، منوهين بأن حجم العمال في مصر يسع جميع الاستثمارات المصرية المحلية والأجنبية.

أكد المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري بإتحاد الصناعات، أن السوق العقاري يسع الجميع سواء من داخل مصر أو من خارجها، مشيرًا إلى أنه لديه فرص واعدة للاستثمار تتمثل في المدن الجديدة التي تقوم الحكومة بتدشينها حاليًا وتصل إلى نحو 13 مدينة جديدة.

وأوضح شكري، أن المطورين المحليين يرحبون بجميع المبادرات الأجنبية للدخول في السوق المصرية سواء في شكل تنفيذ المشروعات بمفردها أو من خلال المشاركات مع المطورين المحليين.

وقال إن الحكومة تقوم حاليًا تقوم بطرح الاراضي علي المستثمرين مرفقة ترفيقًا كاملًا من أجل ضمان سرعة تطوير الأرض وتذليل العقبات أمام المطورين للإسراع في عملية تنفيذ المشروعات، لافتًا إلى أن دولتي الامارات والسعودية تأتي على رأس قائمة الدول المستثمرة في مصر حيث تقوم الإمارات بتنفيذ نحو 55 مشروع بإجمالي استثمارات تصل إلى 17.3 مليار دولار والسعودية تقوم بتنفيذ نحو 29 مشروع بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 5.2 مليار دولار.

وأكد شكري، أن آخر الاستثمارات الخليجية المنتظر تنفيذها في مصر هو مشروع مجموعة الحبتور والذي سينفذ باستثمارات تبلغ نحو 8.5 مليار دولار، ويضم مدينة الحبتور سيتي ومجمع من الفنادق يشتمل على 1476 غرفة بمساحة 3 ملايين قدم مربعة إضافة إلى 274 شقة وفيلا وهو مشروع عمراني متكامل.

من جانبه، أكد المهندس طارق السباعي نائب وزير الإسكان للشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن الهيئة تقوم حاليًا بتنفيذ أكبر موازنة في تاريخ الهيئة، مشيرًا إلى أنها تصل إلى نحو 76 مليار جنيه منها نحو 30 مليار جنيه استثمارات في مرافق المدن الجديدة.

وأشار السباعي، إلى أن الهيئة تقوم بتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين من اجل زيادة معدلات نمو القطاع العقاري بصورة تساهم في زيادة دخل الحكومة للموازنة العامة للدولة موضحًا أن الوزارة تقوم حاليًا بطرح الأراضي للمستثمرين مرفقة ترفيقًا كاملًا ومن خلال وزارة الإستثمار خمة الشباك الواحد.

وأوضح السباعي، أن الوزارة كانت أول الجهات التي طبقت نظام الشباك الواحد بتشكيل لجنة تضم وزارتي الإسكان والإستثمار لطرح الأراضي على المستثمرين وأثبتت فعاليتها في أول طرح لها العام الماضي والذي تم تخصيص أراضي للمستثمرين فيه بنحو 12 مليار جنيه.

وكشف عن وجود طلبات من مستثمرين من الخارج للاستثمار في المشروعات الكبرى في مصر كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة ومحور تنمية قناة السويس، موضحا أن قطاع التشييد والبناء سجل أكبر القطاعات في حجم الاستثمارات بنحو 19.1 % خلال العام الجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة