اعلان

فريدة مجاهد: عندنا مدارس مش لاقية تلاميذ.. وهناك توصية من الرئاسة بزيادة رواتب المعلمين خلال 3 سنوات (حوار)

أزمة المدارس اليابانية وكثافة الفصول ومشكلات المصروفات وتأهيل المعلم وغيرها من الموضوعات كانت محور حوار شامل مع فريدة مجاهد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية بمحافظة القاهرة، وإلى نص الحوار..

* بداية نود حقيقة ماذ حدث مع طلاب المدارس المصرية اليابانية؟

لم يكن لدينا طلاب تركوا مدارسهم، ولكن هناك بعض الطلاب نقلوا ملفاتهم فقط ولكن مازالوا موجودين بمدارسهم وكان هناك تعليمات بتواجدهم بمدارسهم لحين استقرار الأمر وتحديد موعد الدراسة وبما أن الأمر تم تأجيله تم إرجاع الملفات إلى نفس المدارس من خلال ولي الأمر وكأن الأمر لم يكن والتلاميذ استمرو في مدارسهم لأنهم جميعا محولين.

*متى يتم بدء الدراسة بالمدارس اليابانية مرة أخرى؟

عندما يعلن بذلك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

* وهل هناك معلمين من مديرية التربية والتعليم حصلوا على الدورة التدريبية الخاصة بنظام &التوكاتسو& باليابان؟

نعم هناك عدد من المعلمين سافروا إلى اليابان من داخل مديرية القاهرة من بينهم مديرين مدارس ومدرسين علوم.

* كثر الحديث عن مشكلات المدارس الخاصة من مصروفات ومصاريف الأتوبيسات وقائمة السبلايز.. كيف يتم التعامل معها؟

لم يأتي لدينا أي شكوى رسمية من المدارس الخاصة وما وصل إلينا مجرد أصوات تتعالى ولكن دون دليل، وفي حالة وجود شكوى من مدرسة خاصة على الفور يتم إرسال لجنة لبحث المشكلة ولو ثبت وجود مخالفة يتم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري، ولكن الغريب في الأمر أن أولياء الأمور يقومون بالدفع ثم يشتكون بعد ذلك لا يوجد إجبار على الخطأ وطالما هناك استمرار على الخطأ سيظل الخطأ كما هو، وتلك المشاكل تحدث في المدارس الدولية، وهي تتبع الوزارة بشكل مباشر ولا تتبع المديرية.

*أطفال الدمج كيف يحصلون على حقوقهم بالمدارس الحكومية؟

من المفروض أن يكون المدرس مؤهل للتدريس لطلاب الدمج ويجب أن يكون مدرب وملم بالفرق ما بين طالب الدمج والطالب العادي، ويستطيع أن يراعي الفروق الفردية، ويجب أن يكون مدرب على استخدام أكثر من استراتيجية من أجل أن يتناسب مع حالة الإعاقة الموجودة في الدمج فلهدف من الدمج اكتساب الصفات الطبيعية من الطالب العادي.

*لماذا يتم العزوف عن فصول التقوية؟

بسبب أسعارها الرخيصة فطالما نقدم أشياء أسعارها رخيصة ومجانية الناس هتفضل تعزف عنها ولكن المواطنين يسلمون للأغلى ثمنا باعتباره الأفضل دون التأكد من جودة مايقدم.

* هل ذلك بسبب عدم إعطاءها بشكل جيد؟

مدرس فصول التقوية بالمدرسة هو نفس مدرس الدرس الخصوصي، ودعنا نتسأل لماذا يكون الدرس الخصوصي أفضل؟، لأن المعلومة تكون جديدة على الطالب لأول مرة يكتسبها، كما أن الطالب يقوم بدفع ثمنها بشكل غالي وبالتالي يجب عليه أن يذاكرها أيضا عندما يقوم المدرس بشرح نفس المعلومة داخل الفصل تكون بالنسبة له معلومة "بايته" لأنه سبق وأخذها كما أن الطالب يهمل الحصة في المدرسة لأنه يعلم أنه سيحصل على المعلومة في مكان أخر، لكن اهتمام الطالب بالدرس أكبر لأنه يعلم أنه لا يوجد مصدر أخر للمعلومة.

*وكيف يتم متابعتها؟

هناك متابعة من التوجيه المالي والإداري والمتابعة الميدانية للمدارس التي تعلن عن وجود فصول تقوية بها، ولدينا أيضا حق الضبطية القضائية لمراكز الدروس الخصوصية بالتعاون مع رؤساء الأحياء ومن له حق الضبطية هو مدير الشئون القانونية.

*كم عدد المدارس التي بها فصول للتقوية داخل مديرية التربية والتعليم بالقاهر؟

لا يوجد عدد كبير، ودور الإعلام في تحفيز ولي الأمر لجعل الطلاب يقبلون على فصول التقوية، فالأولاد بالشارع يتعرضون للتحرش والاغتصاب وهدم القيم ويقضون يومهم خارج المنزل بسبب الدروس الخصوصية، لو استفاد الأبناء معلومة سوف يخسرون في المقابل الكثير، من خلال أصحاب السوء والسلوكيات الخاطئة، مع وجود حالات تحرش، ففي نهاية الأمر الخسارة تصبح أكبر من الاستفادة.

*كيف يتم مواجهة أزمة الكثافة في الفصول؟

الكثافة لدينا فوق الـ40 طالب في الفصل وأعلى كثافة لدينا فوق الـ70 وذلك في إدارة المرج وباقي الإدارات لا يوجد بها كثافة بل إننا لدينا مدارس لا يوجد بها طلاب ولدينا خطة للعام القادم بضم تلك المدارس ببعضها لكي يتم افتتاح مدارس جديدة، وذلك بسبب ارتفاع عدد المدارس الخاصة داخل القاهرة والتي تصل لـ47%.

*دفع تبرعات للمدارس شرط التحويل.. كيف تتعاملون مع ذلك الأمر؟

ممنوع منعا باتا قرن التحويل بالتبرع ومن لديه إثبات بذلك يتقدم به إلينا سوف نتخذ الإجراء القانوني.

*ما هو الإثبات الذي من الممكن أن يقدمه ولي الأمر في ذلك؟

"اللي ميقدرش يجيب اثبات ميديش أي مدرسة تبرعات ولو متقبلش ابنه يجي يبلغنا وسوف نأخذ إجراء في الأمر وننظر للأسباب، هل تلك الأسباب من الممكن التغاضي عنها من خلال التبرع أم لا".

* كيف يتم التعامل مع معلم الفصل الذي يوجد بفصله طالب لا يجيد القراءة أو الكتابة؟

مفيش حد يعمل دون محاسبة وطلبنا تحليل نتائج العام الماضي على مستوى الإدارات والمدارس والفصول لكي نستطيع أن نرصد نتيجة المعلم، وهذه النتيجة ستحدد مستوى المعلم ويحاسب قانونا في حالة عجزه.

* كيف يتم تفعيل الأنشطة في ظل عدم وجود إمكانيات بالمدارس؟

وجود قرار الأنشطة من عدمه لم يؤثر سواء تضاف إلى المجموع من عدمه، "مكنش هيتعمل أكتر من الموجود"، فلدينا حصص تربية رياضية لا يوجد لها مدرس في المدرسة، وفي بعض الأحيان يكون لها أكثر من مدرس وليها أدوات ففي كلتا الحالتين سوف نتعامل مع الواقع الموجود، ولكن سوف نأكد على أنها أساسية، ولكن لا ننسى أن لدينا طلبة مرضى لديهم القلب وأمراض مزمنه وغيره فلا يمكن أن ندربهم.

* ما هو دور المديرية في تأهيل المعلم؟

لدينا نوعان من التأهيل أحدهما يتم عن طريق البرامج التدريبة التي تعلن عنها الوزارة سواء في الأكاديمية أو مركز إعداد القادة، ولكن دورنا يتمثل في التوجيه الفني ومدير عام التعليم العام عن طريق ورش عمل في المواد الدراسية المختلفة من أجل الوقوف على أهم طرق التدريس المستخدمة وأساليب التقويم التي تتبع، فدورنا هو ورش العمل للمساعدة في تأهيله لأداء دوره بشكل صحيح داخل الفصل.

* ما مقترحاتكم لحل مشكلة تدني المرتيات؟

نحن لسنا جهة اختصاص ولكن هناك توصية من الرئاسة خلال ثلاثة سنوات سيتم تحسين المستوى الاقتصادي للمعلم.

* لماذا يتم تكليف المعلمين بحراسة بوابات المدارس؟

ممنوع أي معلم أن يقف على بوابات الأمن فالمعلم دوره معلم فقط فهناك إدارين يتم الاستعانة بهم للوقوف أمن، وقد يكون وقوف أي معلم كمساعده منه في ضبط النظام داخل المدرسة.

*ما رأيكم في المشاجرة التي دارت بين ولي أمر ومعلم بأحدى المدارس بالساحل على إثرها توفي ولي الأمر؟

من تم ضربه أولا هو المدرس ونتيجة دفاعه عن نفسه حدث ذلك مع العلم أن ولي الأمر لم يمت على يده فقد ذهب إلى قسم الشرطة ثم ذهب إلى المستشفى وتوفي بها، فهذا قضاء الله.

* كيف يتم التعامل مع العنف المدرسي سواء من المعلمين أو التلاميذ؟

العنف لدينا أنواع عنف من ولي الأمر على المدرس أو المدرسة، وعنف مابين الطلاب وبعضهم البعض، وعنف بين الطالب والمعلم وعنف بين المعلمين وبعضهم البعض، ولدينا عنف شامل جميع ما ذكرت، فقد أصبحنا في مجتمع كله عنف لهذه الأسباب الطالب يكتسب العنف بجانب ما يوجود من عنف بالشارع والسينما والتليفزيون وداخل الأسرة، ودورنا كمدرسة يكمل دور الأسرة، فالأسرة دورها أن تكون نموذج في العلاقات والحوارات التي تدور بها وأن تنبذ العنف بشكل عام وتعزز على القيم والأخلاقيات أما دورنا مكمل يتمثل في عمل ندوات ومحاضرات ورحلات وأنشطة تدعم الأخلاقيات والقيم وتنبذ الإرهاب وتُبعد عن العنف.

* ما تعليقك على الفيديوهات المنتشرة لعدد من مدرسي الدروس الخصوصية واستخدام الأغاني الشعبية في الشرح؟

هم أشخاص من خارج التربية والتعليم يمارسون الدروس الخصوصية ويجهرون بها كما أنهم يمارسون أساليب غير تربوية في التدريس ومعظم من نشرت لهم فيديوهات ليس لهم علاقة بالتربية والتعليم، ولكن لو صادف ووجدنا أي وكر لهم سيطبق عليهم قضية المصنفات الفنية، واستخدامهم للأغاني الشعبية لا يمكن أن توصل معلومة ولكن الطلاب يحفظون تلك الأغاني وبالتالي يحفظون الدروس بهذا الشكل وهذه وسيلة غير تربوية في التعليم فنحن نعلم في الوقت الحالي طرق جديدة للتدريس تؤدي إلى التفكير والابتكار والابداع.

* هل هناك نية لدى الوزارة في تطبيق نظام الـ3 فصول الدراسية؟

لا يوجد كلام رسمي في هذ الأمر ولم يصرح به نهائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً