اعلان

السلم والثعبان والأناشيد بينها.. كل ما تريد معرفته عن طرق التعليم البسيطة لأطفالك

التعليم هو أساس تربية اطفالنا وهو ما نرسم لهم طريقه ربما قبل ولادتهم بأشهر، وربما قبل معرفة وصولهم للحياة بيننا، ولذلك نحرص على تقديم كل ما هو مفيد لهم ليكونوا عناصر طيبة ومفيدة لأنفسهم وللمجتمع.

والعلم ما كان ترفًا في يوم من الأيام وحتى الآن، بل هو دومًا ضرورة بشرية فطرية، حيث يطلب الطفل التعلم فطريًا ويسأل بمجرد أن يبدأ الكلام ويستكشف كل شيء ولهذا نستعرض في التقرير التالي طرق بسيطة لتعليم اولادنا لا تحتاج لإمكانات او مصروفات تزيد عن المعتاد.

1- جدول الضرب على السلم

ابتكر مدرس رياضيات في مدرسة بالمرحلة الإعدادية طريقة سهلة وبسيطة لتعليم الطلاب جدول الضرب وذلك عن طريق كتابة الجداول المختلفة على درجات السلم، بحيث يشاهدها الأطفال في الصعود والهبوط وايضا المدرسين مما يجعل المعلومات تترسخ في اذهانهم، وهي الفكرة التي تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وأعجبتهم للغاية.

والفكرة منبعها اليابان، حيث قام بتنفيذها مدرس هناك في مدرسة كان يعاني من عدم وجود طريقة يدفع بها طلابه لحفظ جداول الضرب، ولكن بكتابتها على درجات السلم أصبح الأمر سهلا.

2- السلم والثعبان

لعبة بسيطة يلعبها الأطفال ويحبونها منذ سنوات طويلة، وهي اللعبة الشهيرة التي تعتمد على الحظ في إلقاء النرد على اللوحة لتصعد او تهبط، ولكن قام أحد المدرسين بابتكار طريقة لتعليم الأطفال جداول الضرب الحسابية عبر هذه اللعبة، وكرمته وزارة التربية والتعليم بهذا الإبتكار.

وكان المعلم عباس عبدالله الحبابي من مدينة العمران استطاع أن يبتكر طريقة ترفيهية لحفظ جدول الضرب، لتقديمها لطلابه بداية الموسم الدراسي المقبل، تحت مسمى لعبة تحدي الأرقام.

وأوضح الحبابي أن ما دفعه لهذا الابتكار، هو ما شاهده من صعوبة لدى الطلاب في عملية حفظ جدول الضرب، فأطلقت هذا الابتكار لأعينهم على فهم وحفظ جدول الضرب بطريقة علمية وترفيهية في آن واحد.

ويتلخص ابتكار الحبابي في لعبة موجودة في الأسواق تعرف باسم «الثعبان»، حيث أضاف عليها مجموعة من البطاقات بها جدول الضرب على شكل رقم يضرب في رقم آخر، وفي المربع نفسه توجد النتيجة، ومع تكرار اللعبة مع زميل أو أكثر يجد الطالب نفسه ملماً بجدول الضرب بطريقة ميسرة، ودون أن يفرض عليه أحد ذلك.

3- الأناشيد

الحفظ عن طريق الموسيقى أسهل بكثير من الحفظ بالتكرار الممل، غنى مع طفلك أغنية للأبجدية حتى يحفظها معكِ عن ظهر قلب، وهي الطريقة التي ثبت نجاحها مع الأجيال الحديثة على التحديد.

4- الحقائب التعليمية

هي مجموعة من الأنشطة المكتوبة التي تتضمّن بعض التطبيقات الخاصّة بها، وتعتمد هذه الطريقة على تنظيم برامج الدراسة على صورة أنشطة مكتوبة تتضمّن الموضوعات التابعة لتلك الأنشطة، والتي تكون على علاقة بالحقائق والمفاهيم التي يؤدّيها المعلم والطلّاب.

5- طريقة كيلير

هي طريقة تُعطي الدروس على شكل وحدات، والوحدات على نوعين، الأول هو وحدة الخبرة والذي يعتمد على ميول الطلّاب واحتياجاتهم والمشكلات التي تواجههم في الحياة دون ترك للمادة الدراسية، والثاني هو وحدة المادّة الذي يعتمد على أساس المادّة الدراسية المتضمّنة مجالات المعرفة المختلفة، ويتم ذلك داخل الصفّ أو الفصل.

6- طريقة بارك هاريست

هي دراسة ذاتية تتم عن طريق مجموعة من الوحدات، ويعتمد خلالها الطالب على نفسه بشكلٍ كامل، بحيث يذهب إلى معامل محدّدة ليقوم بالتطبيق، مع مراعاة وجود معلّم مساعد في كلّ معمل منها، كما أنّ الطالب لا يُمكن له الانتقال إلى وحدة جديدة حتّى ينتهي من الوحدات السابقة. ومن سلبيات هذه الطريقة عدم مراعاتها للفروق الفردية بين الطلبة.

7- الحاسب الآلي

فيها يصطحب المعلّم طلّابه إلى معمل الحاسبات الآلية ليشاهدوا عن قرب كيفية تحقيق الاستفادة العلمية من خلاله، ويكون ذلك عن طريق تشغيل الحاسب واختيار بعض الدروس لتعلّمها عن طريقه.

8- التعليم المبرمج

يعتبر ضمن التعليم الذاتيّ، ويهدف إلى وضع ضوابط لعملية التعلّم، والتحكّم في مجالات الخبرة التعليمية عن طريق تحديدها وترتيب تتابعها بدقّة، وفيها يعلم الطالب نفسه بنفسه ويكتشف أخطائه ويصححها لحين وصول الطالب إلى مستوى الأداء المطلوب، مع الإشارة إلى أنّه وقبل السير بإجراءات التعليم المبرمج يخضع الطالب لاختبار يمكّنه من معرفة مدى تحقيقه لأهدافه التي يرغب بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً