اعلان

كيف تجني الكثير من الأموال دون جهد؟.. تعرف على 7 منصات إلكترونية للعمل الحر.. أبرزها "من البيت"

كتب : عبده عطا

بعد الثورة التكنولوجية والانفتاح المعرفي أصبح كل شيء متاح اليوم؛ يمكنك أن تكسب رزقك عن طريق الإنترنت من خلال عدة مواقع أو منصات إلكترونية، تقبل جميع الطارقين لها سواء من الطلبة أو الخريجيين أو أصحاب المهن والحرف.

في هذا التقرير، تقدم "أهل مصر" أشهر 10 منصات للعمل الحر عن طريق الإنترنت..

1 – مستقل

مستقل من أشهر المواقع العربية الرائدة فى العمل الحر، حيث يتيح لأصحاب الشركات ورجال الأعمال، التعاقد مع أشخاص يبحثون عن وظائف، ليس هذا فحسب بل يتيح الفرصة لبعض أصحاب الحرف الذين يبحثون عن عمل يتناسب معهم، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للطلاب الدارسين.

ترفع هذه المنصة شعار "العمل الحر"، فإذا كنت صاحب مهنة مثل التصميم والأعمال الفنية، التسويق والمبيعات، التقنية والبرمجة، الترجمة، وكتابة وصناعة المحتوى. ستحصل على عمولة 15 % على كل مشروعٍ تقوم بتنفيذه.

يسجل هذا الموقع أكثر من ثلاثين ألف عضو يمارسون خلاله كافة هذه الحرف.

2 – من البيت

أما موقع من البيت فهو مبادرة مصرية تهدف إلى مساعدة الشباب حديثى التخرج فى العمل من خلال البيت حيث تقوم بتدريبهم على بعض المهارت منها مثل التصميم، البرمجة، التسويق، والعمل الحرّ، بالإضافة إلى عرض كافة منتجاتهم داخل سوق افتراضي كبير يحتوي على رجال أعمال وأصحاب الشركات الكبيرة، والمتوسطة.

لم يقتصر الموقع على تدريب الشباب الجدد بل يستهدف تنمية المشاريع الصغيرة من خلال التسويق لها عن طريق الموقع وداخل الأسواق الافتراضية لرجال الأعمال والشركات عبر الإنترنت.

3 – خمسات

بالمثل موقع خمسات يسعى إلى ما تسعى إليها المواقع السابقة، فهو عبارة عن سوق افتراضي يقوم ببيع الخدمات المصغرة، وتأسس موقع خمسات عام 2011، على يدّ المدون رؤوف شبايك، وقامت شركة حسوب بشرائه في عام 2012، حيث نمى عدد المستخدمين على يد حسوب ووصل إلى أكثر من 300 ألف مستخدم، ومبيعاتٍ تتجاوز المليون دولار سنويًا.

خمسات مخصص للخدمات المصغرة، حيث يجمع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، وبين المشترين المستعدين لشراء تلك الخدمات، ويبلغ سعر الخدمة على موقع خمسات 5 دولار تبلغ عمولة الموقع منها 1 دولار، ويمكنك عرض خدماتك للبيع سواء كانت تتعلق بالنصائح الاستشارية، الكتابة والترجمة، البرمجة، التصميم، التسويق، أو حتى التعلم عن بعد. بإمكانك إضافة أي خدمة ترغب بها وعرضها فورًا للبيع.

4 – خدمتي

بعد النجاح الذي حققته منصة خمسات، بدأت بعض المواقع تنطلق بنفس الفكرة التي تعتمد على بيع وشراء الخدمات المصغرة. انطلق موقع خدمتي في الربع الأخير من 2014 ويعتمد على نفس فكرة موقع خمسات، مع اختلاف عدم قصر السعر على 5 دولار فقط مقابل الخدمة بل يمكن أن يزيد المبلغ على هذا، وتبلغ عمولة الموقع 20% على كل خدمة يتم بيعها.

5– بيكاليكا

هو متجر خاص بالمصممين والمطورين، حيث يمكنهم من طرح وعرض أعمالهم وتصميماتهم العربية مقابل مبلغ مادي يتم دفعه من خلال المشترين، وتبلغ عمولة الموقع 40% على كل منتج يتم بيعه.

إذا كنت أحد المطورين، أو المصممين يمكنك إضافة جميع أعمالك من خلال هذا المتجر، بإمكانك إضافة واجهات الاستخدام، القوالب، العناصر، لوحات التحكم، صفحات الويب، سكريبت، شعارات، أيقونات، قوالب للطباعة، أو أي أعمال أخرى يمكن إدراجها تحت هذين القسمين.

6 – المحترفون العرب

كل ما عليك فعله كصاحب عمل هو كتابة تفاصيل العمل المطلوب، ثم اختيار العرض الأفضل من كافة العروض التي يقدمها أصحاب الأعمال المتخصصين في المجال الذي ترغب فيه سواء كان كتابة، تصميم، ترجمة، برمجة، تسويق، تدريب، أو المحاسبة.

7 – مكتبي

تبحث مصرا دائما على مخرج للحد من ارتفاع نسبة البطالة التي عصفت بكثير من الشباب، فقد شارك فى تدشين منصة مكتبي بعض من شباب الدول العربية خاصة مصر، فهي تهدف إلى جمع كافة فرص العمل الملائمة لأبناء الوطن العربي من كافة مواقع الأعمال الحرة في العالم ووضعها تحت يد المستخدم العربي.

كما تقدم هذه المنصة الإلكترونية بعض الورش التدريبية لشباب الدول العربية تطلعهم فيها على كيفية التأقلم مع السوق العربية وجني المال من خلالها وكيفية التعامل مع رجال الأعمال والشركات الكبري عند عرض منتجهم عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً