اعلان

بعد تضارب تصريحات وزير المالية.. خبراء: خداع المواطنين وسيلة الحكومة لتبرير ارتفاع الأسعار

التلاعب بالأرقام.. أحد وسائل الحكومة الحالية، لإقناع المواطنين بالعبور إلي بر الأمان، من خلال فرض إجراءات اقتصادية صعبة، كمحاولة من الحكومة لتطبيق فشل الحكومات السابقة، وعلاج الاقتصادي القومي خلال فترة قليلة.

تلك هي الرغبة الجامحة التي تسعى الحكومة لتنفيذها وتطبيقها على المواطنين، ولكن ما تجده من عدم تواجد الاستثمارات، وتراجع إيرادات السياحة نتيجة للحزادث الإرهابية، جعلها في موضع إتهام المستهلكين، بأنها تتخذ وسائلها العلاجية برفع الأسعار، مطالبة المواطنين: بتحمل تلك المرحلة الراهنة الصعبة.

وبالرغم من تحمل المواطنين لتلك السياسات العصيبة والإجراءات الصعبة، إلا أن ذلك لم يمنع الحكومة من التلاعب بالأرقام، في محاولة لتهدئة المواطنين الذين ضاقت عليهم الأرض بما رحبت، ولم يعد لديهم القدرة علي تحمل مزيد من الارتفاعات خلال المرحلة المقبلة.

قرار ارتفاع الضرائب علي السجائر، شهد تضاربًا فى تصريحات وزير المالية، بشأن الإيرادات المتوقعة على ضرائب السجائر بكافة وسائل الإعلام، مابين 4 مليار جنيه في وكالة رويترز، و8.5 مليار حنيه في إحدي وسائل الإعلام الأخري.

وهو الأمر الذي لاقي استهجان الخبراء الاقتصاديين، الذين عبروا عن أن مسلسل الجباية مازل متواصلًا، من خلال الاعتماد علي جيوب المصريين لسد العجز الحكومي، واستخدام التلاعب بالأرقام.

من جانبه قال شريف الدمرادش الخبير الاقتصادي: تضارب التصريحات سمة أساسية من سمات الحكومة الحالية، فهذا جاء بتصريحات وزير المالية "الجارحي"، بشأن ارتفاع إيردادت الضرائب علي السجائر، بعد ارتفاع أسعار السجائر، والذي سيتم تطبيقها بداية من شهر ديسمبر، وهي ليست المرة الأولي التي يتم فيها التضارب من جانب الحكومة ووزير المالية.

وأضاف الخبير الاقتصادي: "لم نتفق سوي علي وقفة عرفات، وأن ارتفاع الأسعار لم يكن إلا سلسلة من سلاسل عجز الحكومة والتي تتغلب عليه برفع أسعار السجائر".

وفي سياق آخر.. قال محمد الشواديفي، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع أسعار السجائر نتيجة للفشل في توفير التدابير المالية اللازمة للحكومة، مما يجعلها تتخذ سياسة الجباية، علي المواطنين.

وأضاف: "تضارب تصريحات وزير المالية بشأن زيادة الضرائب، وسيلة للحكومة لـ"خداع المواطنين"، بخلق أكاذيب جديدة، ومبررات لسياستهم المالية الخاطئة، قائلًا: "عجز الحكومة السبب الرئيسي بتضارب التصريحات، مما يجعلها في موضع إثبات للذات أمام المواطنين، وهو ما تفقده حكومة "إسماعيل" الوقت الراهن، التى دائمًا برفع الأسعار، لتبرير موقفها أمام المستهلكين.

يذكر أن مجلس النواب وافق اليوم، بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، بما يتضمنه من زيادة ضرائب السجائر والمعسل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم