اعلان

الحكومة ترفع قرار زيادة أسعار السجائر لـ"السيسي" للتصديق عليه

رفضت الحكومة، أن تختتم العام الجاري دون أي زيادات جديدة في الأسعار، فبعد التأكيدات المتتالية من قبل المسئولين، بعدم زيادة أسعار الوقود في العام المالي الجاري، جاء قرار مجلس النواب المفاجىء بالموافقة على مقترح وزارة المالية، لزيادة سعر الضريبة على التبغ، وسط تضارب في تقدير قيمة الزيادات الجديدة.

وفي الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، تقرر رفع القرار الخاص للحصول على موافقة "النواب"، لزيادة ضريبة السجائر والتبغ، وإرساله إلى "السيسي" رئيس الجمهورية، للتصديق عليه وبدء العمل به.

ويتضمن مشروع القانون الذي أقره المجلس، زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من السجائر إلى 18 جنيهًا من 13 جنيها والثانية إلى 30 جنيهًا بدلًا من 23 جنيهًا، على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التي يزيد سعرها على 30 جنيهًا.

ويبلغ عدد المدخنين في مصر (15سنة فأكثر) بنحو 12.6 مليون نسمة، وفقًا لتقديرات عام 2016، وهو مايمثل نحو 20.2% من إجمالي السكان، وفقًا للبيان التحليلي لموازنة العام الجاري، من المستهدف زيادة الضرائب من بند التبغ والسجائر إلى 54.5 مليار جنيه، مقابل 42.3 مليار جنيه العام الماضي، لكن وزارة المالية ذكرت في وثيقة نشرتها اليوم على موقعها الإلكتروني باسم الإصدار الرابع من «موازنة المواطن»: أن الحكومة تستهدف «مراجعة المعاملة الضريبية للسجائر والدخان وبما يحقق حصيلة إضافية بنحو 7 مليارات جنيه».

وقالت "رويترز"، نقلًا عن أعضاء بمجلس النواب: الزيادة ستشمل ”الضريبة القطعية“ وستكون من 2.75 إلى 3.5 جنيه للشريحة الأولى من السجائر ومن 4.25 إلى 5.50 جنيه للشريحة الثانية ومن 5.25 إلى 6.50 جنيه لشريحة الثالثة.

وأصدرت وزارة المالية، بيانًا في وقت متأخر أمس، قال فيه عمرو الجارحي، وزير المالية، إن تعديلات القانون تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر، فى حين تم زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرش للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلا من 2.75 قرش للعلية، كما تم زيادة الضريبة القطيعة بـ125 قرش للشريحة الثانية لتصل الى 5.5 جنيه للعلبة، وبـ125 قرش للشريحة الثالثة لتصل الى 6.5 جنيه للعلبة.

وقال بيان "المالية": "من المتوقع ان يصل الأثر المالى السنوى لهذا الإجراء الإصلاحي نحو 8 مليارات جنيه، حيث ستقوم الوزارة بتوجيه جزء من الحصيلة الاضافية المتوقعة لتمويل برامج الحماية الاجتماعية القائمة وكذلك برامج الصحة والتعليم، بالإضافة الى استخدام جزء من الحصيلة لتمويل قانون التأمين الصحى المزمع صدوره قريبًا.

وفي مداخلة تلفزيونية، قال الجارحي، أمس: إنه من المتوقع أن يتم التصديق الجمهوري على القانون خلال أيام، لتدخل الزيادات الجديدة حيز التنفيذ بناء على منشور بالأسعار الجديدة بحلول الخميس المقبل.

فيما قال مصدر بإحدى شركات السجائر الأجنبية: زيادة أسعار السجائر ستتم خلال 24 ساعة، مؤكدًا المصدر في تصريح صحفي أن الزيادة في أسعار السجائر الحكومية (الشعبية) مثل كليوباترا والسوبر والبوكس، ستكون في حدود جنيها ونصف، بينما ستكون الزيادة في أسعار السجائر الأجنبية بدءًا من الشريحة الوسط (إل إم ووينستون) والشريحة المرتفعة ( مارلبورو وميريت وديفيدوف) جنيهان ونصف، بينما ستحدد شركات السجائر نسبة زيادتها بعد تطبيق تلك الزيادة، لافتًا إلي أن الزيادة الجديدة عبارة عن ضريبة، في حين ستحدد الشركات النسبة التي تحقق أرباحها، متوقعًا أن يصدر قرارًا رسميًا غدا منعا لتلاعب التجار أو تخزين السجائر.

وتحدث مصدر بإحدى شركات الدخان الأمريكية، في تصريحات صحفية، إن الزيادة المتوقعة للمستهلك فى السوق المحلية للسجائر قد تترواح بين 1.25 جنيه و1.75 جنيهًا فقط، محذرًا من ان يقع المستهلك فى مبالغات من التجار.

في سياق متصل التقى أمس يلتقي الدكتور على مصليحى وزير التموين ممثلين من أعضاء غرفة الصناعات الغذائية ومنتجى السجائر، لبحث إمكانية وضع أسعار السجائر على العبوات المتداولة فى السوق المحلي، بينما قال منتجون: المواصفة المصرية لمنتجات التبغ فى مصر، لا تُقر بوضع اسعار المنتجات على العبوات ما يحول دون رغبة وزارة التموين فى طباعة السعر على المنتج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً