اعلان

"أسماك الجيش" تحارب أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق.. و"الغرف التجارية": مشروع "بركة غليون" قعد التجار في الشارع

بعد طرح مشروع "بركة غليون" للاستزراع السمكي، شهد السوق المصري تراجعاً في بعض أسعار الأسماك، بالإضافة إلى ركود المبيعات في الأسواق، خاصة وأن "غليون" يعد أكبر مزرعة سمكية بحرية على مستوى الشرق الأوسط، وتم إقامتها بمنطقة بركة غليون بمركز مطوبس شمال محافظة كفر الشيخ بتكلفة مليار و700 مليون جنيه.

ويضم المشروع مفرخ أسماك ،و جمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية ، و 2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية،و155 حوض تحضين، مساحة الحوض "50م،150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك / دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية مساحة الحوض"50م،50م" والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى / دورة تقريبا، ومزرعة أنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض "100م*200م" بطاقة إنتاجية 2000 طن.

وهذا ما دفع المصريين لشراء الأسماك التي تنتجها مزرعة "غليون"، نظراً لانخفاض أسعارها عن مثيلاتها في الأسواق، خاصة وأن أسعار الأسماك والجمبري التي ينتجها المشروع تنخفض أسعار الأسماك فيها بنسبة تتراوح بين 25 و30 % عن أسعار السوق، بالإضاقة إلى طرح إنتاج السمك البلطي والجمبري بعبوات مختلفة في الأسواق المصرية في جميع محال البيع بالجملة والقطاعي وفي جميع منافذ بيع القوات المسلحة المصرية.

من جانبه قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرف التجارية، إن طرح مشروع "غليون" بكل هذه المميزات، أدت إلى اتجاه المواطنين إلى شراء الاسماك من منافذ القوات المسلحة المصرية،مضيفاً أن ذلك أدى إلى تراجع مبيعات الأسماك في السوق الحر، بسب قلة إقبال المواطنين على شراء الأسماك، مما عمل على ضعف القوة الشرائية في الأسواق.

وأضاف "جعفر" في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أنه منذ طرح المشروع الثلاثاء الماضي، تأثر التجار به، حيث خسر العديد من تجار الأسماك، بسبب قلة المبيعات في الأسواق، قائلاً "غليون هيقعد التجار في البيت"، مطالباً التجار بتخفيض الأسعار خلال الفترة المقبلة، لتنشيط عملية البيع والشراء مره أخرى.

في ذات السياق، أوضح عبدالمنعم السيد، الخبير الاقتصادي، أن مزرعة "بركة عليون" تعد الأكبر في تاريخ مصر والشرق الأوسط، مما يجعلها تطرح، الأسماك بأسعار مخفضة في الأسواق، لافتاًً إلى أن هذا المشروع سيجبر التجار على تخفيض الأسعار في الأسواق، لتنشيط عملية الركود في البيع.

وأكد "السيد" في تصرحاته لـ"أهل مصر"، أن الفترة القادمة ستشهد انخفاضاً في أسعار الأسماك، نظراً لطرح هذه المشروع، موضحاً أن هذا المشروع الأكثر نجاحاً في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنه سيساهم في ضبط عملية الأسعار في الأسواق، بعد أن عانى المواطنين من ارتفاعات الأسعار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين