اعلان

"السويدي" يبحث تحديات البطالة مع منظمة العمل العربية

استقبل المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، بمقر الاتحاد لأول مرة، في لقاء تعارف وتقوية للعلاقات بين الاتحاد والمنظمة ولتبادل الآراء والأفكار، فيما يخص أمور العمل والعمال والتدريب الفني وغيرها من تحديات البطالة والتشغيل التي تواجه أسواق العمل العربية.

شارك في الاجتماع الدكتور خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، والمهندس سمير علام رئيس لجنة العمل السابق بالاتحاد ومؤمن مخيمر مستشار رئيس الاتحاد.

وأعرب السويدي عن سعادته بزيارة المطيري وبلقائه في هذه الفترة المهمة من حياة الأمة العربية، مؤكدًا على أهمية التعاون وتكاتف الجهود في سبيل الإعلاء من قيمة العمل والحفاظ على العمال ورفع كفاءتهم لخلق المزيد من فرص العمل في الدول العربية وبينها، الأمر الذي يتحقق به الاستقرار والرخاء للدولة والمواطن.

ومن جانبه أكد المطيري حرصه على زيارة اتحاد الصناعات المصرية كونه الصرح الذي يمثل الآلاف من المؤسسات الإنتاجية والعمال ولاسيما تلك المنتمية إلى القطاع الخاص، وبهذه المناسبة قام بدعوة الاتحاد إلى المشاركة في ورشة العمل حول «القطاع الخاص ودوره في التنمية المستدامة»، والتي تنظمها المنظمة بالقاهرة في الفترة 26-28 نوفمبر 2017، وقد رحب الاتحاد على الفور وتم الاتفاق على المشاركة وعلى إلقاء المهندس سمير علام كلمة الاتحاد بالنيابة عن رئيسه.

وشدد المطيري على أن القطاع الخاص هو المسئول الأكبر عن العمالة، مؤكدا على ضرورة أن يقوم بدوره في إيجاد التوافق بين العمال وأصحاب الأعمال، مشيرًا إلى مجهودات المنظمة وسعيها الدائم إلى فتح الأسواق العربية كافة وخاصة تلك التي تواجه هناك مشكلة عمالة في سبيل القضاء على البطالة وكذلك لتبادل الخبرات بين الدول العربية.

وأشار المهندس سمير علام، رئيس لجنة العمل السابق بالاتحاد إلى أن الحديث تطرق إلى كيفية الحفاظ على العمال وأساليب تنمية العلاقة بين العامل وصاحب العمل، موضحا أن المحافظة على العمال تعد بمثابة أما لصاحب العمل والعكس صحيح، ولذلك فإنه من الأهمية بمكان المحافظة على خلق علاقات وحقوق متوازنة ومتوازية بين الطرفين.

وأشار السويدي إلى أمرين هامين فيما يخص الاهتمام والحفاظ على العامل: أولهما تأمين وتوفير التدريب الفني له وثانيهما توفير التأمين الصحي عليه، والتدريب المناسب للعامل يساهم في الحفاظ عليه وتأمين قدرته على العمل وعلى إيجاد فرص عمل مناسبة داخل مصر وخارجه.

بدوره، قال المطيري إن المنظمة بصدد إطلاق نظام للتدريب الفني الإلكتروني باسم “eLearning” حيث سيتم التدريب والتعليم بواسطة الإنترنت وبرامج خاصة ستكون متاحة لكافة دول العالم العربي، وأوضح أنه يتم الآن إجراء الاختبارات النهائية للمنظومة تمهيدًا لإطلاقها قريبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً