اعلان

كيف تعاملت وزارة التعليم العالي مع حادث مسجد الروضة؟

بادرت وزارة التعليم العالي، والجامعات الحكومية والخاصة، بإعلان إدانتهما للحادث الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي واستهدف المصلين بمسجد الروضة في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، ما أسفر عن استشهاد أكثر من مائتي شخص وعشرات المصابين.

وعقب الحادث الأليم، رفعت وزارة التعليم العالي، حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية القريبة من الحادث، كان أبرزها مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، كما أعلنت التعاون المستمر مع مستشغيات وزارة الصخة لإرسال أساتذة المسشغيات الحامعة لمساشفيات الصحة المتواجد بها مصابي الحادث الإرهابي.

وفي ساعات المساء المتأخرة ليوم الحادث، تفقد الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، للاطمئنان على جاهزية غرف الهمليات والعناية المركزة وكذلك للتأكيد على توافر الدم بكميات كافية.

وأدانت جميع الجامعات الحكومية والخاصة الحادث الإرهابي، وخصصت معظمها المحاضرة الأولى من اليوم الدراسي الذي عقب الحادث، في جميع الكليات، للحديث عن مخاطر الإرهاب وكيفية محاربة الفكر المتطرف.

وقدم الدكتور ممدوح غرب رئيس جامعة قناة الس قدما من الدكتور، ممدوح غراب رئيس جامعة السويس، للإطمئنان على حالة مصابى حادث مسجد الروضة الإرهابى ببئر العبد بشمال سيناء، واتخاذ كافة التدابير اللازمة، فى هذا الشأن.

وشكلت جامعة قناة السويس، غرفة عمليات لمتابعة مستجدات الوضع على مدار الأربع وعشرين ساعة داخل مستشفى الجامعة التي استقبلت حالات من الحادث، برئاسة رئيس الجامعة ومدير المستشفيات الجامعية ورؤساء الأقسام المعنية ورئيس العمليات والطوارئ ومديرة التمريض، للمتابعة المستمرة وإعداد التقارير اللازمة للوقوف على حالة المصابين.

واستقبلت مستشفيات جامعة قناة السويس (43) حالة منها (40) حالة إصابة، و3 وافيات، وأجراء (8) عمليات استكشاف للبطن، و(7) عمليات أوعية دموية، و(12) تركيب أنابيب بالصدر، و(4) عمليات جراحة أعصاب بالرأس، و(6) حالات حجزت بالعناية المركزة لحين استقرار حالاتهم الصحية.

وبحسب تقرير قدمته المستشفى الجامعى لوزارة التعليم العالي، أكدت فيه توافر كافة الاستعدادات والمستلزمات الطبية بالمستشفى، وكذلك تواجد الأطقم الطبية، لإجراء الجراحات اللازمة، إضافة إلى توافر كميات الدم اللازمة التي تكفي حاجة المستشفى لمواجهة هذا المصاب الأليم.

ومدت مستشفى جامعة قناة السويس، مستشفى الإسماعيلية العام والقنطرة غرب، بفرق طبية وأساتذة ومستشارين من كلية الطب، لمساعدة أطباء وزارة الصحة بتلك المستشفيات، نظرا للضغط التي تعرضت له المستشفيات التى تلقت حالات الإصابات، عقب الحادث، وذلك ضمن التعاون والتنسيق الكامل بين مستشفيات جامعة قناة السويس ومستشفيات وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا