اعلان

مدير المررو الأسبق: 64% من الحوادث سببها العنصر البشري (حوار)

مما لاشك فيه أن المرور، والقوانين الجديدة محور اهتمام للجميع، خاصة مع نسبة الحوادث التى نسمع عنها يوميًا.

وهناك تساؤلات مطروحة عن قانون المرور الجديد، الذي يهدف إلى الارتقاء بالخدمة المرورية، والحفاظ على أرواح المواطنين، والعمل بالنظام الجديد وهو الـ50 نقطة، التى يحاسب عليها قائد المركبة، مع كل مخالفة حسب نوعيتها، وشبكة الطرق الجديدة في مصر، والخسائر الاقتصادية جراء الحوادث، وترخيص التوك التوك، وغيرها من الموضوعات التى تشغل بال كل مواطن... كل هذا يجيب عليه اللواء "أحمد هشام" الخبير المروري، وأيضا من خلال فترة عمله مدير لإدارة مرور مصر الجديدة، في حوار خاص لـ"أهل مصر".

ماذا عن قانون المرور الجديد؟

قانون المرور الجديد يعمل على تخفيض نسبة الحوادث، وتحقيق الانضباط المروري في الشارع المصري، ولكن هناك تأخير في تنفيذه والعمل به، والى وقتنا هذا نسير على خطى القانون رقم 66 لسنة 1973 والمعدل للقانون 121 لسنة 2008، تخيل أنك تتعامل مع قانون عمره 40 سنة، وعندما حدث فيه تعديل، لم يكن بالشكل الجوهري، واقتصر على إلغاء بعض المواد أو تفعيل بعض العقوبات، من أجل كنا في حاجة الى قانون المرور الجديد، مع اختلاف الوقت والزمان، من حيث الكثافة السكانية، وشبكة الطرق التى في حاجة الى تحديث، ونوعية السيارات تغيرت من ناحية السرعة، وقوتها وامكانياتها العالية التى يستغلها المواطن أثناء السير، وايضا طبيعة المناخ العام.

ماوجه الاختلاف بين قانون المرور الجديد والقديم؟

هناك اختلافات واضحة بين القانونين الجديد والقديم من أبرزها، في القانون الجديد تم تحديد نقاط، للتقويم والإصلاح، بمعنى أن رخصة القيادة سيكون عليها 50 نقطة خلال السنة الترخيصية، تقسم إلى 5 شرائح.

وماهي طبيعة هذه الشرائح وكيف يتم العمل بها؟

الشريحة الأولى عن عدم اتباع قواعد وآداب المرور، بمعنى عرض المسافات بين السيارات وبعضها البعض، عدم تجاوز السيارة التى أمامك من الجهة اليمنى، إعطاء الأولوية للسيارة في الطريق الرئيسى في حين تواجدك في الطريق الفرعي، وعدم ارتداء نظارة طبية أثناء القيادة وفقًا لحالة النظر، بمعنى اذا استخرج المواطن الرخصة وهو يرتدى نظارة طبية، عليه أن يرتديها وقت القيادة، وعدم تواجد المثلث العاكس للضوء في المركبة، وحقيبة الإسعافات، وطفاءة الحريق، يتم خصم نقطة في حالة المخالفة، بالاضافة الى غرامة مالية من 100 الى 200 جنيه.

أما عن الشريحة الثانية، في حالة تجاوز السرعة 10 كيلو متر عن السرعة المقررة، بمعنى السرعة المقررة داخل المحافظات 60 كيلو متر في الساعة لو زادات الى 70، تدخل في الشريحة الثانية، وفي حالة تجاوز الحمولة عن 10% من الحمولة المقررة، يتم خصم نقطتين وغرامة مالية من 200 الى 400 جنيه.

وفي الشريحة الثالثة، في حالة تجاوز السرعة بما لايتعدي 30 كيلو متر في الساعة، من السرعة المقررة، بمعنى في الطرق السريعة، السيارة الملاكى 120 كيلو متر في الساعة، مثل طريق القطامية والعين السخنة، اذا وصلت السرعة الى 150 كيلو متر في الساعة، يتم خصم 3 نقاط وغرامة مالية من 400 الى 800 جنيه، وكذلك زيادة الحمولة، وامتناع سائق الاجرة عن توصيل الركاب، والمطالبة باجر غير المقرر، وعدم تشغيل العداد، كل هذا يدخل في الشريحة الثالثة.

وماذا عن الملصق الإليكترونى وطبيعة تفعيله؟

هو شئ جديد عبارة عن ملصق مشعر مع القمر الصناعى، يتم وضعه على السيارة في مكان محدد، بهدف الاتصال مع رفة العمليات، يمكن الجهات الامنية من تحديد مكان السيارة واتجاهاتها، في حالة حدوث اي وقائه ارهابية، او سرقة، وهذا حماية وامان للمواطن، وهذا مفعل دول اوروبا، وسيتم تفعيله في مصر، وسيكون على نفقة قائد السيارة، وإتلافه أو عدم تواجده سيعرض سائق المركبة للعقوبة المقررة في الشريحة الثالثة.

وماهى عقوبة الشريحة الرابعة؟

فى حالة تجاوز السرعة 50 كيلو متر في الساعة، عن السرعة المقررة، وكذلك الحمولة، وإلقاء فضلات أو مخلفات بناء في نهر الطريق، السير برخصة قيادة لاتجيز مخالفة للنشاط، في هذه الحالة يتم خصم 4 نقاط وغرامة من 2000 الى 4000 الاف جنيه.

وماذا ورد في الشريحة الخامسة والأخيرة؟

في حالة مخالفة الإشارة المرورية عمدًا مما يعرض حياة المواطنين للخطر، السير عكس الاتجاه عمدًا، تعمد تعطيل حركة المرور، تناول المواد المخدرة والمسكرة، أثناء القيادة، تغيير أجزاء جوهرية في السيارة، يتم خصم 5 نقاط وغرامة من 4 الاف الى 8 الاف جنيه، والحبس لمدة لاتزيد عن سنة أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وماذا عن المادة 84 من قانون المرور الجديد عقوبات؟

هذه المادة تنص على عقوبة من 5 الى 20 ألف جنيه، غرامة، في حالة قيادة السيارة بدون الحصول على رخصة قيادة، والقيادة لمن أقل من 18 سنة، امتناع مالك السيارة عن الإدلاء ببيانات لجهات التحقيق المختصة عن مكان السيارة في وقت ما، إقامة مطبات صناعية، أوغلق جزئي للشوارع.

كم عدد المواد التى يتكون منها قانون المرور الجديد؟

يتكون من 95 مادة فصل تمهيدي و6 أبواب بالإضافة إلى 100 جريمة، وإنشاء إدارة للطرق السريعة، تتولى سلامتها وتأمينها مع توافر كافة الإمكانيات، وستكون مسئول مباشر أمام مجلس الوزراء.

وماذا عن سائق "التوك التوك" في القانون الجديد؟

تم تقليل سن السائق إلى 18 سنة بدلاً من 21 وسيعامل معاملة الرخصة الخاصة، وليس كالرخصة المهنية.

وبماذا اختص القانون الجديد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة؟

إذا أثبت "القومسيون" الطبي أنه غير قادر على القيادة، في هذه الحالة له الحق في استقطاب شخص ما، يقود له السيارة ويتم إثباته بالرخصة تسيير معاقين، وهذا شئ جديد، ومن حق المحافظ في القانون الجديد فرض رسوم على الرخصة 100 جنيه في العام، ويتم إيداع هذه المبالغ في صندوق تحسين المرور في المحافظة التابع لها.

وماهى الرخص المشروطة؟

يتم استخراجها لكبار السن والمرضى، حتى يستطيع القيادة داخل المدينة المقيم فيها فقط، وليس الطرق السريعة، حتى يقضى احتياجاته الخاصة.

الهدف من قانون المرور الجديد؟

يهدف القانون الجديد إلى تقليص معدل الحوادث، والذى وفقًا لآخر إحصائية في 2015، كان 14 ألف و500 حادث مروري، نتج عنها 25 الف و500 مصاب ومتوفي، منهم 6 الاف 203 متوفي، و14758 إصابات شديدة، بواقع متوفي في كل 100 اصابة، بتكلفة اقتصادية 3.4 مليار دولار، وبالكشف عن الأسباب تبين أن بنسبة 64% العنصر البشري متسبب فيها، و22.7 بالنسبة لممركبة، وهذا مايعمل عليه القانون الجديد من تغليظ للعقوبات والمحافظة على الارواح، لانها تؤثر ايضا بشكل مباشر على اقتصاد الدولة.

هل هناك تعديلات جديدة في استخراج رخصة القيادة؟

هناك بالفعل اختلاف فى الإجراءات بعكس القانون الحالي، بإجراء كشف طبي شامل، على المتقدم، والمواد المخدرة، وإدخاله مدرسة حسب نوع الرخصة المتقدم لها.

وماذا يحدث في حالة استنفاذ الـ50 نقطة خلال السنة الترخيصية؟

يتم إدخال قائد المركبة مدرسة لمدة 15 يوما، وايقاف الرخصة 3 يوما، بمعدل 5 ساعات يوميا، حتى يعاد تـأهيله لاستخراج نفس الرخصة، واذا ارتكب نفس المخالفات مرة ثانية يتم ايقاف الرخصة لمدة 90 يوما، ويدخل مدرسة 21 يوما، واذا ارتكب نفس المخالفات يتم ايقاف الرخصة سنة كاملة.

هل هناك مايلزم قائد المركبة بالتعامل اللائق مع رجل المرور؟

بالطبع في الشريحة الخامسة، التعدى على رجل المرور، بالسب او القذف، يتم خصم 5 نقاط وغرامة من 4 الى 8 الاف جنيه.

وماذا عن شبكة الطرق في مصر؟

يتم تحديث الطرق القديمة، وانشاء طرق حديثة، وفقا لتوجيهات الرئيس، وفقا لنظم هندسية علمية حديثة، وهذا ماتطلبه بإنشاء 5 مدن جديدة في محيط الجيزة والقاهرة، وهذا ما أدى إلى كثافات مرورية في العاصمة، ولكن التخطيط العمرانى الحديث سيسهم في حلول تنموية، لشبكات الطرق، بحيث تتوفر فيها مبادئ السلامة والأمان، وهي محور التنمية لأي مجتمع مدنى، ومنها المحاور الجديدة العملاقة مثل "ديروط" وقناة السويس" و"شمال منخفض القطارة" وتم الانتهاء منها، وأخيرا الدائري الإقليمي، والعاصمة الإدارية، وطريق شبرا بنها الحر، وبه 3 حارات زيادة، يخفض الكثافة على الطريق الزراعي الذى 130 ألف سيارة يوميًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً