اعلان

محافظ أسوان: دراسة أنسب وأسرع أسلوب لمد القري بمياه الشرب النقية

كتب : وفاء علي

عقد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، إجتماعًا موسعًا مع أعضاء اللجنة التنفيذية التى قرر محافظ أسوان إيفادها لقرى النقرة برئاسة عبد الناصر عبد الحميد السكرتير العام المساعد للمحافظة وعضوية كافة الجهات المختصة لتلبية مطالب أهالى القرى المتعلقة ببعض المشاكل والإحتياجات فى الخدمات والمرافق العامة والتى قاموا بعرضها على المحافظ أثناء لقائهم معه يوم الأحد الماضى.

وقد شهد الإجتماع إستعراض نتائج المرور الميدانى للجنة على كافة القرى والمواقع الخدمية والبنية الأساسية والتى ضمت مديرى الصحة والتعليم والتموين والتضامن الإجتماعى والزراعة، وأيضًا الهيئة القومية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ورئيس مركز ومدينة نصر النوبة، بالإضافة إلى وكيل وزارة الرى والذى لفت إلى إنتظام العمل بمحطات الرى بكامل كفاءتها للقضاء على كافة الشكاوى الخاصة بعدم وصول المياه لبعض المساحات المنزعة الواقعة فى نهاية ترعة النقرة.

وأشار مدير عام التربية والتعليم، إلى أنه تم المرور على 10 مدارس داخل القرى جميع مبانيها بحالة جيدة وكذا دورات المياه العمومية مع عدم وجود أى عجز فى المقاعد المدرسية والمستلزمات التعليمية، وهو الذى يتوازى مع بدء العمل فى إنشاء مدرسة الأمال للتعليم الأساسى والتي تقع على مساحة 2600م2 بتكلفة 9 مليون جنيه وذلك بتمويل من منظمة الإيفاد الدولية وتتكون المدرسة من 3 أدور تضم 20 فصل دراسي ومعامل علمية وقاعات للحاسب الآلى علاوة على مكاتب إدارية.

بينما كشف مدير عام التموين عن إنتظام العمل بـ 10 مخابز بلدى بواقع مخبزين فى كل قرية بجانب إنتظام صرف المقررات التموينية لحوالى 60 ألف مستفيد من المقيمين فى القرى.

فيما قال مدير عام التضامن بأنه تم المرور على الوحدات الإجتماعية للتأكد من الخدمات المقدمة للأسر داخل القرى حيث تم صرف معاش تكافل وكرامة لـ 105 ألف أسرة مع توزيع الشنط المدرسية للطلاب والإعانات المالية للحالات العاجلة.

وأردف مدير عام الصحة بأن هناك إنتظام للعمل داخل 3 وحدات صحية تخدم جميع القرى مدعمة بكافة الإحتياجات من الأدوية والأمصال، وبالتوازى تم عمل فحص طبى شامل للكشف عن مرض فيرس c وأشارت النتائج الأولية إلى أنها طبيعية، وهو الذى تزامن فى نفس الوقت مع أخذ عينات من مياه الشرب داخل المنازل وبعض المرشحات بناءًا على طلب المواطنين وذلك بإجمالى 108 عينة حيث سيتم تحليلها وإخطار الأهالى بنتائجها.

وأخيرًا أوضح مدير شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأنه تم المرور على مرشحات المياه التى تغذى 5 قرى بوادى النقرة بواقع مرشح لكل قرية تعمل بطاقة 15لتر ثانية حيث تم مراجعة كميات الكلور والشبه اللازمة لتنقية المياه بالإضافة إلى متابعة الصيانة الدورية لهذه المرشحات.

وعقب إستماعه لنتائج المرور الميدانى أكد اللواء مجدى حجازى على أنه تقوم حاليًا وزارة الإسكان بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بدراسة أنسب وأسرع أسلوب لمد قرى وادى النقرة بمياه الشرب النقية وذلك مراعاة للبعد النفسى عند المواطنين وأن هذه الحلول قد تكون بإنشاء محطة مياه جديدة تخدم القرى بالكامل ويتم توصيل المياه إليها من ترعة الطويسة أو قد تكون بحفر آبار بجوار محطات المياه الحالية.

لافتًا إلى أن ذلك سيتوازى مع الإسراع فى توقيع البروتوكول بين وزارتى الإسكان والإنتاج الحربى للبدء فى تنفيذ مشروع محطة المعالجة الثلاثية ببلانة وأيضًا خط الطرد الرئيسي وذلك فى منتصف نفس الشهر من أجل القضاء نهائيًا على كافة الأثار السلبية التى كانت تنجم خلال الفترة الماضية من حدوث كسور لجسور الأحواض أو خلاف ذلك بما يضمن تحقيق التأمين الكامل للمواطنين والمزروعات الخاصة بهم.

وأشار مجدى حجازى إلى أنه سيدرج أيضًا دراسة رفع كفاءة طريق توشكى قرى النقرة بطول 45 كم لتيسير حركة مرور وسائل النقل المختلفة داخل القرى.

موجهًا إلى تكثيف حملات التوعية للمقيمين بقرى النقرة للتعريف بالجهود المبذولة حاليًا سواء من المحافظة أو الجهات التنفيذية الأخرى من أجل تحسين مستوى المعيشة ورفع جودة الخدمات وإنتظام المرافق العامة وذلك للحد نهائيًا من محاولات البعض لبث الإشاعات ونشر الأفكار والمعلومات المغلوطة عن مشروع المعالجة الثلاثية وهو الذى سيواجه بكل حزم وشدة وفى إطار القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا| محمد صلاح ضمن قائمة المرشحين لجائزة «جلوب سوكر» للأفضل في أوروبا