اعلان

أهالي الصعيد يناشدون الرئيس بالتدخل لإنقاذ صناعة الدواجن

ناشد عدد من القائمين على صناعة الدواجن بمحافظات الصعيد، الرئيس السيسى للتدخل بشكل سريع، وذلك لإنقاذ منظومة صناعة الدواجن فى مصر، وخاصة أنها تتعرض للانهيار منذ فترة وذلك بسبب سوء الإدارة، بجانب تفاقم المشاكل المرتبطة بالصناعة منذ 2011.

وقال صلاح هاشم، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للاستثمار والتنمية، إن المشاكل التى تواجه صناعة الدواجن تتلخص فى عدم وجود خريطة وضعية للأمراض والأوبئة، حيث أن كل منطقة فى مصر مشهورة بمرض أو وباء دون باقى المناطق، مضيفا أن الروتين الزائد فى عدم استغلال واستخدام الظهير الصحراوي للمحافظات، حتى لا يتم تأكل الرقعة الزراعية، وخاصة فى ظل انعدام الأمان للمربيين.

وأضاف هاشم، أن معهد البحوث الزراعية عليه دور كبير فى تصنيع اللقاحات بدلا من استيرادها بأسعار باهظة، كما يجب ربط هيئة الرقابة على الأدوية البيطرية بوزارة الصحة وليس بوزارة الزراعة فقط، ذلك لأن الأمر يرتبط بصحة الإنسان قبل صحة الدواجن.

وأشار إلى أن الدولة عليها دور كبير فى دعم المربيين الصغار وعدم التحجج بنسبة المخاطر بالمشروع، لأنه لا يوجد نسبة مخاطر بقدر ما يوجد سوء إدارة قائلا: "سوق الدواء البيطرى يوجد به كثير من الأدوية المغشوشة دون رقابة من أي جهة مسئولة على هذه الأدوية، كما يجب عدم استخدام الدواء البشري للبيطري، بالإضافة لإلغاء المزارع العشوائية داخل الكتل السكانية فى المحافظات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً