اعلان

بعد تفجير مسجد الروضة.."السيسي" أعاد تنمية سيناء بعد مرور 16 عامًا على خطة "الجنزوري"

16 عامًا مرت على خطة تنمية بوابة مصر الشرقية "سيناء"، التي وضعتها حكومة الجنزوري عام 1994، لتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء وتوطين 3 مليون نسمة، ولم يتم إنجاز المشروع القومي للتنمية والتعمير بسبب عدم وجود إرادة سياسية لدى مؤسسة الرئاسة في ذلك الوقت، الواقع العملي للمشروع يشير إلى أن معدلات الإنجاز في تلك التي بدأ بتنفيذها مازالت دون المستوى المطلوب، حيث تهدف الاستراتيجية إلى استغلال الموارد الطبيعية والاقتصادية في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي والتوسع العمراني وجذب السكان وما يتبع ذلك من مشروعات وخدمات تشكل في مجموعها مجتمعًا متكاملًا.

السيسي طالب الحكومة بوضع رؤية تنموية عاجلة فى سيناء:

تفجير مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، جدد مطالب المصريين بالإسراع في تنمية شبه جزيرة سيناء، وهو ما دعا إليه الرئيس السيسي، بمطالبة الحكومة بوضع رؤية تنموية عاجلة لمنطقة بئر العبد خصيصا، إلى جانب الخطط التنموية الجاري في سيناء.

وزيرة التخطيط: عرض 13 مجمع متكامل على رئيس الجمهورية لخلق فرص عمل:

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الحكومة لديها نظرة تنموية شاملة ومتكاملة في الفترة القادمة تخص المنطقة، من خلال إنشاء تجمعات تنموية لخلق فرص عمل وتوفير مشروعات صغيرة ومتوسطة، مؤكدة أنه بالفعل تم عرض 13 مجمع متكامل على رئيس الجمهورية، لخلق فرص عمل شبابية وهي مجمعات متكاملة تشمل مجالات الصناعة والتسويق وخلق مراكز فنية يتخرج منها الشباب للعمل في الصناعات القريبة منها، كما تضم المدارس الفنية والجامعات مما يحقق تنمية شاملة ومتكاملة.

"مدبولي" القائم بأعمال رئيس الوزراء: إنشاء 4 مدن جديدة بشمال سيناء:

بدوره، أكد الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء، أن الحكومة تعمل على إنشاء 4 مدن جديدة بشمال سيناء، لتوفير فرص عمل وفرص تنمية لمدينة بئر العبد، مؤكدًا أن مستشفى بئر العبد الجديدة ستبدأ العمل رسميا هذا الأسبوع مزودة بأحدث الأجهزة الطبية، مستطردًا:"نحن بصدد مشروع إعمار وتنمية حقيقية فى بئر العبد"، حيث يوجد تنسيق كامل بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني لتنمية سيناء، مضيفًا أنه تم الاتفاق مع الجمعيات الأهلية لتوفير المواد الغذائية والتموينية وتوابعها لمدة 3 أشهر.

الجمعيات الأهلية تبحث كيفية توفير مشروعات صغيرة أو متوسطة:

عقد الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، اجتماعًا مع ممثلي الجمعيات الكبرى والمؤسسات الأهلية خلال أيام، لبحث كيفية توفير مشروعات صغيرة أو متوسطة التي ستوفر فرص عمل لأهالي أسر الشهداء والقرية، وفقًا لتصريحات الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد.

صندوق تحيا مصر: 185 مليون للبدء في مشروعات إنمائية:

أكد محمد العشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، جاهزية الصندوق للمشروعات الإنمائية طويلة الأجل ومشروعات الإغاثة السريعة، مؤكدًا امتلاك الصندوق، مخططا شاملا لتطوير منطقة بئر العبد نظرًا لموقعها الجاذب، حيث تم رصد 185 مليون للبدء فى عدد من المشروعات ونحتاج لـ 215 مليونا أخرى لاستكمال تمويل المشروعات.

وزيرة الاستثمار توقع اتفاقية مع الصندوق الكويتي بمليار جنيه:

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مؤخرا، اتفاقيتين مع عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة إجمالية 17.5 مليون دينار كويتي ما يوازى نحو مليار جنيه.

وأوضحت الوزيرة: الاتفاق الأول، لتمويل مشروع توصيل شبكات وروافع مياه الشرب بمدينة العريش بقيمة 12.5 مليون دينار كويتي، في إطار برنامج الحكومة المصرية لتنمية شبه جزيرة سيناء، وتطوير البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب بمدينة العريش لتتواكب مع التزايد السكاني بالمدينة حتى عام 2037 ما يساهم في رفع مستوى التنمية المستدامة بالقطاعات المختلفة للمدينة سواء السكنية أو السياحية أو غيرها.

ويأتي ذلك في إطار البرنامج التمويلي الذي يساهم به الصندوق الكويتي ويبلغ قيمته الإجمالية نحو 900 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لتمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاق الثاني هو ملحق لاتفاقية تمويل مشروع استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء بقيمة 5 مليون دينار كويتي، ويستهدف المشروع إحداث أثر تنموي واجتماعي مستدام في مصر بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، حيث يأتي ضمن برنامج الحكومة لتنمية سيناء وسيترتب عليه توفير فرص عمل لشباب الخريجين، وإتاحة الفرصة لإنشاء مجتمع سكنى بالمنطقة لرفع المستوى الحضاري وتنمية البيئة السيناوية والمجتمعية عن طريق زيادة الرقعة الزراعية، فضلا عن مساعدة المزارعين بتحسين حالي الصرف بأراضيهم وتسهيل نقل محاصيلهم الى الأسواق وتسهيل مرور الأسمدة والمبيدات وزيادة الثروة الحيوانية، علاوة على توفير فرص عمل لما يزيد عن 5000 شخص وتشجيع الاستثمار بالمنطقة.

وأكد عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حرص الصندوق الكويتي للتنمية علي دعم المشروعات في سيناء، موضحًا أن الصندوق الكويتي دعم مصر حتي الآن بنحو 2.763 مليار دولار، وجهت لتمويل 44 مشروع تنموي في مجالات عدة، بالإضافة الى 15 منحة فنية بقيمة حوالى 52 مليون دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً