اعلان

بعد المطالبة بمواجهة العملة الإلكترونية دوليًا.. المحامى العام الأول: الـBitcoin عنصر أساسي في تمويل الإرهاب.. و"الجمل": خطر على الأمن القومي

مما لاشك فيه أن التحويلات المالية مجهولة المصدر خطر كبير يهدد الأمن القومي، خاصة أن هذه الأموال يتم استخدامها في تمويل الإرهاب، وتدخل البلاد، دون تتبع ومعرفة تصل لمن وفيما يتم استخدامها، وفي هذا الصدد، تتابع مباحث الأمول العامة بكل حزم وبقدر المستطاع التشكيلات العصابية التى تمتلك الإحترافية، في تحويل والتلاعب في أرصدة العملاء والحسابات بالبنوك.

ومن خلال مؤتمر، النواب العموم الأفارقة، طالب المستشار "محمد فودة" المحامي العام الأول لنيابة الشئون المالية والتجارية، بضرورة وجود تشريع، أو إتفاقيات على المستوى الدولى، بضرورة مواجهة العملة الإلكترونية، لكونها عنصر أساسي في تمويل الإرهاب، خاصة أنه خلال الفترة الأخيرة، تزايد حجم التعامل على تلك العملة عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، مع عدم وجود أى معلومات عن مصادرها أو الجهات التى تتداولها مما يصعب عمليات تعقب تلك التحويلات.

من جانبه، قال المستشار "محمد حامد الجمل"، رئيس مجلس الدولة الأسبق، في تصريحات، لـ"أهل مصر"، أن وضع تشريع يتم تطبيقه على المستوى الدولى، سيكون له الأثر على وقف نزيف العملة الإلكترونية الذي يصب في مصلحة الإرهاب، خاصة، أن البنوك المصرية حاليا تقوم بإجراءات تحت برنامج يسمى "إعرف عميلك " وذلك يتيح للبنك الاستفسار من العميل عند إيداعه مبالغ مالية تتجاوز المستوى المالى له وأن لم يستطيع البنك الوصول إلى رد مفسر يقوم بإدراجها تحت مسمى عمليات مشبوهة وتخطر النيابة العامة لإجراء التحقيقات اللازمة.

أصل العملة الإليكترونية

بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة معماة يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، يمكن استخدام العملة كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو من المتاجر اللتي تدعم الدفع باستخدام عملة البيتكوين ويمكن تحويلها إلى عملة تقليدية. 

وهي عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضائع غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

استخداماتها ومشروعيتها

تقوم بيتكوين على التعاملات المالية وتستخدم شبكة الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer) والتوقيع الإلكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان، أيضا هذه الخدمة متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها، عند الحصول على العملات يتم تخزينها في محفظة الكترونية. 

ومن الممكن استخدام هذه العملات في أشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو. 

 

 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو