اعلان

لماذا يحتفل "جوجل" أيقونة الموسيقى العربية رتيبة الحفني؟

يحتفل محرك البحث العالمي "جوجل" بواحده من أكثر الشخصيات المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية مغنية الأوبرا العالمية والمصرية الراحلة رتيبة الحفنى فى عيد ميلادها الـ86.

نشأت الفنانة رتيبة الحفني في عائلة موسيقية، فقد كان والدها محمد أحمد الحفني، الذي ألف أكثر من 45 كتاب عن الموسيقى، وكانت جدتها لوالدتها من أصل ألماني، وكانت كذلك مغنية اوپرا بدأت رتيبة العزف على البيانو في سن الخامسة.

ويعد والدها أحمد الحفني، هو أول من أدخل الموسيقي إلي المدارس المصرية، وبسبب هذه الأسرة العاشقة للفن التي نشأت بها، نشأت بدورها عاشقة للفن قضت عمرها تعمل به، وتحقق به العديد من الإنجازات سواء في المجال العلمي.

و"رتيبة"، هي عميدة معهد الموسيقى العربية في القاهرة، كما أنها أول امرأة تتولى منصب مدير دار الأوبرا المصرية في القاهرة، كما شاركت بالغناء في أوبريت "الأرملة الطروب" الذي تم عرضه عام 1961.

ولعبت دور البطولة في أوبرا "عايدة" وفي بداية التسعنيات أسست رتيبة الحفني مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، وتولت رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، كما أسست أول كورال أطفال في مصر، عام 1961، وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون، وأسست رتيبة الحفني الفرقة القومية للموسيقى العربية، وكورال أطفال الأوبرا، وساهمت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة 13 عامًا.

وحصلت على بعض الجوائز التقديرية من أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2004، ولها عدد من المؤلفات في مجال الموسيقى العربية من أبرزها "أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب حياته وفنه، ومحمد القصبجي الموسيقي العاشق، والسلطانة منيرة المهدية والغناء في مصر قبلها وفي زمانها، الموسوعة الموسيقية الميسرة، وتوفيت رتيبة الحفني في 16 سبتمبر عام 2013، عن عمر يناهز 82 عامًا بسبب هبوط في الدورة الدموية، وكل ما ذكر عن المبدعة رتيبة الحفني، جعل "جوجل" يحتفل بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء