اعلان

وزير الري: إثيوبيا لم تبدأ حتى الآن في ملء سد النهضة (فيديو)

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مفاوضات سد النهضة تمر بكثير من العثرات والمفاوضات الفنية وإثيوبيا لم تبدأ حتى الآن فى ملء السد ولن يتم ملئه هذا العام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي بديوان عام محافظة الدقهلية بحضور الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية وعدد من القيادات التنفيذية.

وأشار وزير الري إلى أن مصر بدأت تشعر بوجود تأثير للسد على دول المصب منذ مايو 2013 وحدث تفاوض على الشروط المرجعية لاختيار الشركة المنفذة وأسلوب الدول في التعامل مع الشركة المنفذة، وأن تجلس الدول "مصر والسودان وأثيوبيا" لبيان ملحوظاتها حول إنشاء السد.

وتابع وزير الري، أن الشركة عملت على وضع تقرير استغلالي، يوضح كيفية عمل الدراسة وحدث خلافات جوهرية، فى التقرير منها أن االسودان وأثيوبيا طلبوا حضور الشركة وتناقشها الدولة وهو ما يتناقض مع قواعد اللجنة مما أدى إلى وجود خلاف جوهري.

وأعلن وزير الري وجود تعثر فى المفاوضات منها حول أسلوب الملء الذي تريد أثيوبيا استخدامه بالسد، مؤكدا أنه لا يمكن الاستغناء عن مياه النيل والاعتماد فقط على تحلية مياه البحر أو منع إقامة السدود وهذا أمر مستحيل والحل يتمثل في التفاوض، وأن السد لم يملأ بالمياه هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً