اعلان

بشرة خير.. علاج جذري للبهاق في مصر

يعتبر مرض البهاق أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم، حيث يصيب 2 بالمائة من الناس في اقل تقدير، ونصف هؤلاء تقريبا يظهر عليهم المرض قبل سن العشرين، ورغم أن المصاب يكون عادة معافى وبصحة جيدة، إلا أنه يعمل ما بوسعه لإيجاد علاج لإصابته، لأن كثيرًا من المصابين بالبهاق يعانون من نظرة المجتمع لهذا المرض، ويصبحون من المنبوذين ايضا في حالت كثيرة.

علاج في 3 جلسات

ويقول د.عمرو ندا استشارى الامراض الجلدية والتناسلية والليزر بالقصر العيني أن اسباب الإصابة بالبهاق غير معروفة تحديدا، ولكن هناك عوامل وراثية وعصبية ومناعية يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض، ففي معظم الحالات يصيب هذا المرض عدة أفراد في العائلة الواحدة، كما أن بعض المرضى يربطون حدوث البهاق بحدوث حرق للجلد أو صدمة عصبية نتيجة التعرض لأزمة او صدمة نفسية.

أما عن طرق العلاج فقال أن هناك اكثر من طريقة يلجأ لها الأطباء، ومن بينها العلاج باسترجاع لون الجلد الطبيعي، باستخدام المراهم والكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، وهذه المراهم لا تستخدم ولا توصف إلا باستشارة الطبيب، وايضا التعرض للأشعة فوق البنفسجية من النوع B، حيث يتم تعريض الجسم لها على فترات معينة بمعدل ثلاث جلسات في الأسبوع لمدة تصل إلى عدة أشهر.

وهناك من يلجأ إلى العلاج عن طريق البوفا PUVA، حيث يعطى مريض البهاق دواء السورالين عن طريق الفم وبعد ساعتين يعرض للأشعة فوق البنفسجية UV من النوع A، ويحتاج ذلك 2-3 مرات في الأسبوع، بعد مرور 2-3 أسابيع من بدء تعاطي العلاج تصبح حالة المريض أسوأ مما كانت عليه بسبب اسمرار الجلد الطبيعي وزيادة التباين اللوني بينه وبين المناطق المصابة بالبهاق، لكن مع الوقت تبدأ عودة اللون تدريجيًا للجلد ويبدأ ظهور التحسن بمرور الأيام، ويمكن الاستغناء عن الأشعة فوق البنفسجية بالتعرض للشمس في الأوقات الأولى من النهار وتحت إشراف الطبيب لتجنب حدوث حروق في الجلد أيضًا.

حقن خلايا

أعلنت د.ولاء أبو الحجاج رئيس الجمعية المصرية لعلاج البهاق والصدفية عن وجود علاج فعال وجذري للقضاء على مرض البهاق وهو عبارة عن حقن خلايا Growth Factor مع بلازما الدم والفيتامينات المحفزة للميلانين بنسب متفاوتة ومختلفة على حسب الحالة والمساحات المصابة، على أن يراعى بعد الحقن وضع كريمات توحيد اللون.

وقالت الدكتورة ولاء أبو الحجاج يجب خلال فترة العلاج لهذا المرض استخدام كريمات الوقاية من الشمس ومرطبات للجلد للحماية من جفافة أثناء العلاج , كما أنه يمكن أيضا علاجه من خلال تعريض المنطقة المصابة إلى الأشعة الفوق البنفسجية A و الأشعة الفوق بنفسجية B و كما يستخدم أيضا الليزر في علاج هذه الحالة.

وأضافت رئيس الجمعية المصرية لعلاج البهاق أن الأمر أصبح غير مقلق كما كان فى الماضى فى ظل ما توصل إليه الطب وخاصة فى مصر، حيث أن مصر بارعة فى علاج هذا المرض طالما أن المريض يمر بدورة العلاج كاملة .

واشارت الدكتورة ولاء إلى أن هذا المرض غير معدى من خلال التلامس أو الملابس , فالبهاق من الأمراض الجلدية المزمنة التى تكون ناتجة عن خلل فى الخلايا الصبغية فى الجلد ما ينتج عنها ظهور بقع بيضاء فى الوجه واليد والرأس .

وأكدت ولاء أبو الحجاج أن العلاج لمرض البهاق يتم بأكثر من طريقة ولكل حالة ظروفها فقد يسمح بالتدخل الجراحى فى حالات وفى حالات أخرى يتم العلاج بالليزر والفيتامينات.

زرع خلايا

وتقول د.راجية وشاحي، دكتور أمراض جلدية وتناسلية، إن مرض البهاق يمكن علاجه جراحيًا بإزالة البقعة البيضاء وزراعة طبقة طبيعية اللون مكانها، وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت وغير المستجيب للعلاج بالطرق الأخرى.

وتضيف، "يمكن زرع الخلايا الصباغية عن طريق نقل خلايا صباغية سليمة إلى الأماكن المصابة بالبهاق في ظروف معينة يحددها الطبيب المعالج فقط".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية