اعلان

داعية: نحتاج إلى "ميثاق ديني" يُنظم عمل الوعاظ

قال الدكتور عبدالحليم منصور، عميد كلية الشريعة والقانون بالدقهلية السابق، إن أعظم جريمة يمكن أن يرتكبها الإنسان، هي قتل النفس الإنسانية، ومن يرتكب هذا الأمر، يستحق حكم القتل قصاصًا، موضحًا أنه من المفترض أن يكون الواعظ على دراية تامة بأمور الدين الإسلامي، ومراعاة ما يقتضيه الحال الآن، حتى لا يحدث بلبلة في المجتمع.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن المواضيع التي تثير البلبلة في المجتمع، يجب أن لا يتم إثارتها، لأنها تضر أكثر مما تفيد، موضحَا أن الحديث في محاربة الإرهاب والأزمات التي تواجه المجتمع والأسرة والأزواج وزواج القاصرات والخلع والمواريث وغيرها من المشاكل الهامة، هي التي تحتاج إلى أن يتطرق إليها وعاظ المشايخ.

وحرم عبد الحليم منصور قتل النفس البشرية، موضحًا أنها تعادل جريمة الإفساد في الأرض، ومن قتل نفسًا سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة، فكأنه قتل الناس جميعًا، ونص كتاب الله على ذلك في سورة "المائدة" في قوله: "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".

وأكد أن المجتمع المصري من مسلمين وأقباط، بحاجة إلى أن يبقوا على قلب رجل واحد، والواعظ التابع لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، الذي أكد أن دم المسلم أعلى شانًا من غيره، يمثل رأى لفريق من العلماء، يقابله رأى أخر أصح منه وهو يتفق مع ما ذهب إليه الدستور والقانون المصري، الذي يستند إلى الشريعة الإسلامية، التي تقول "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".

وتابع: كما قال الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ"، وذلك دليل أن ما يحلله البعض بقتل المسلم لغيره دون عقاب أمر غير صحيح، يضر المجتمع، ولا يسعى لتجديد الخطاب الديني.

وأشار عميد كلية الشريعة والقانون بالدقهلية السابق إلى أن من يتصدرون المشهد الديني في مصر بحاجة إلى عمل ميثاق ديني، لمعرفة ما يجب التحدث فيه وآليات التحدث، ويجب أن يكون خطابهم مجمعًا وليس مفرقًا، ويعي متطلبات المرحلة القادمة.

ويشار إلى أن المستشارة فريال قطب، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمرت اليوم بإحالة واعظ تابع لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، في محافظة الجيزة، للمحاكمة العاجلة، استنادَا على ما تم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من مقطع فيديو، يظهر فيه المتهم أثناء إلقاء درس بمسجد "الخلفاء الراشدين" بمدينة السادس من أكتوبر، والتابع لوزارة الأوقاف، وهو يقوم بما إدعى أنه تفسير نص حديث نبوي وعند التحدث عن واقعة قتل أحد القساوسة التي ارتكبها إرهابي بمدينة الإسكندرية استشهد بحديث "لا يقتل مسلم بكافر".

وأظهر الفيديو حديث المتهم حول تلك القضية، التي قال فيها أن المسلم إذا قتل مسيحيًا بأحد دور العبادة فيعاقب بأي عقوبة أخرى غير الإعدام، وذلك لأنهما غير متكافئين في الدم ودم المسلم أعلى شأنًا من دم غيره، وأضاف أنه من أراد أن يقول أن ذلك عنصرية فليقل ماشاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسالة السيسي لعمال مصر: رجال وعدوا وأوفوا