اعلان

ما بين "أكتوبر والرحاب".. رؤساء أحياء أمام القضاء بتهمة "الرشوة"

ضربات استباقية تشنها الرقابة الإدارية في إطار خطة عملها لمكافحة الفساد الإداري بالدولة، للكشف عن مسؤولين كبار ومشاهير في الدولة يتقاضون رشاوي، فـ "الرشوة".. أن يتاجر الموظّف العام بأعمال الوظيفة، المختص بها، من أجل تحقيق مصلحة خاصة؛ تتمثّل في الكسب غير المشروع من الوظيفة، على حساب المصلحة العامة.

يرصد "أهل مصر" أهم قضايا الرشوة أمام القضاء المتهم فيها رؤساء أحياء على النحو التالي:

رئيس حى روض الفرج

قررت الدائرة 13 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأثنين، برئاسة المستشار يوسف عثمان، تأجيل محاكمة رئيس حى روض الفرج، بتهمة تلقى رشوة، واستغلال منصبه فى التربح، لجلسة 4 فبراير المقبل للمرافعة.

وكانت نيابة حوادث شمال القاهرة، بإشراف المستشار مازن يحيى - المحامي العام الأول - قررت إحالة رئيس حي روض الفرج؛ للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة تقاضي رشوة قدرها 20 ألف جنيه من أحد المقاولين.

وكشفت التحقيقات عن أن رئيس حي روض الفرج، اتفق مع المقاول على رشوة مالية 20 ألف جنيه، نظير إعطائه ترخيص هدم لأحد العقارات القديمة التي قام بشرائها، وبناء آخر مكانه، حيث أكد الشهود ما جاء مع المتهم، وأدلى المقاول بأقواله، والذي أيد صحة الواقعة.

وألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي روض الفرج ويدعى "محمد.ع"، متلبسا بتقاضي رشوة من أحد المقاولين وقدرها 20 ألف جنيه، مقبل تسهيل الحصول على رخصة هدم أحد العقارات القديمة، وبناء آخر مكانه.

رئيس حى الموسكى

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، حبس المهندس "طارق. ص" رئيس حى الموسكى، 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة الرشوة.

وتواصل نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار عماد مراد، وإشراف المستشار سمير حسن المحامى العام لنيابة وسط القاهرة، التحقيقات مع رئيس حى الموسكى فى قضية الرشوة.

وواجهت نيابة الأموال العامة، رئيس حى الموسكى بتسجيلات الرقابة الإدارية فى واقعة اتهامه بتقاضى رشوة قيمتها 100 ألف جنيه بمكتبه من أحد تجار منطقة الموسكى، لمنحه ترخيصا لممارسة نشاط تجارة الملابس، وذلك خلال التحقيقات التى تجريها النيابة مع المتهم.

كانت معلومات وردت لرجال هيئة الرقابة الإدارية، تفيد باتفاق أحد تجار الموسكى مع رئيس الحى عن إعطائه مبلغا ماليا مقابل تسهيل منحه ترخيصا لممارسة تجارة الملابس فى منطقة الموسكى الشهيرة بالتجارة.

تم رصد لقاءات التاجر ورئيس الحى بالصوت والصورة، وأثناء تسليم الراشى مبلغ الرشوة لرئيس الحى، تم ضبط المتهمين وتصويرهما واقتيادهما إلى مبنى هيئة الرقابة الإدارية، لعرضهما على النيابة للتحقيق.

رئيس الحي الأول بأكتوبر

تمكنت مباحث الجيزة بالتنسيق مع شرطة المرافق، من إلقاء القبض على رئيس الحي الأول بجهاز مدينة 6 أكتوبر وسائق بالجهاز بتهمة تقاضي رشوة.

كشفت التحريات والتحقيقات التى أشرف عليها اللواء عصام سعد مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، واللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة للمباحث، أن المتهمين طلبوا رشوة 3 آلاف جنيه من صاحب عقار مقابل القيام بأعمال ترميمات مخالفات بالحي الأول.

وتم استئذان النيابة العامة وتسجيل للمتهمين بالصوت والصورة، وتمكنت قوة أمنية تحت قيادة اللواء خالد منير مساعد مدير أمن الجيزة لقطاع أكتوبر من إلقاء القبض عليهما. وتم تحرير محضر وأخطر المستشار مدحت مكى المحامى العام الأول لنيابات أكتوبر ولا تزال التحقيقات مستمرة.

رئيس حي الرحاب

قرر قاضي معارضات القاهرة الجديدة، تجديد حبس المتهم "ن. ع " رئيس حي الرحاب، في واقعة اتهامه ومدير إدارة الشئون القانونية بتلقي وطلب رشوة مالية.

كانت هيئة الرقابة الإدارية تمكنت من إلقاء القبض على (ن.ع ع) رئيس حى المستثمرين الشمالية والرحاب التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، (و. ا) مدير إدارة الشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثاني على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذي يملكه وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها وكذا السماح للمالك باستكمال تلك الأعمال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً