اعلان

شطة: أطالب رئيس الأهلى الجديد بالعدالة فى التعيين.. والبدرى خايف من الخطيب (حوار)

أتوقع فوز صلاح بجائزة أفضل لاعب فى إفريقيا

التحكيم ظلم "الأهلى" فى إفريقيا.. وكوبر حقق إنجازًا كبيرًا مع المنتخب

عبدالمنعم مصطفى حسين، الشهير بـ"شطة"، لاعب الأهلى السابق، تعددت مواهبه، فهو رجل فنان وعازف ماهر على آلة الساكسوفون، عندما ترك الكرة أصبح عضوا معروفا بالاتحاد الإفريقي (كاف)، رئيسا للجنة التطوير، لم تكن بدايته مع كرة القدم إنما بدأ كلاعب جمباز في السودان ولكن بعد مجيئه لمصر للدراسة تعرف على لاعبي النادي الأهلي الذين استغربوا من موهبته رغم صغر حجمه، وانطلق مع النادي الأحمر، ليصبح من أشهر اللاعبين في جيل السبعينيات، مع محمود الخطيب ومصطفى عبده وزيزو ومصطفى يونس وحسن حمدي.

بعد أجواء الانتخابات الساخنة داخل النادي الأهلى حاورت "أهل مصر" نجم النادي الأشهر للتعرف على رؤيته لمجمل الأوضاع داخل القلعة الحمراء.. وإلى نص الحوار.

* بداية، لماذا قام الاتحاد الافريقي بتغيير مواعيد البطولة الإفريقية للأندية؟

الاتحاد الإفريقي قرر زيادة عدد الأندية في البطولة، بسبب قلة الأندية في القارة، وهذا نوع من التسويق ورفع من قيمة البطولة في العالم.

* هل (كاف) يحاول تقليد الاتحاد الأوروبي في بطولات الأندية؟

الاتحاد الإفريقي لم يقم بتقليد أي من الاتحادات الأوروبية أو من قارة أخرى، ولكن الحسابات المالية والتسويقية هي التي تجعل الاتحاد يغير في مواعيد المسابقة، الاتحاد الافريقي لم يقلد أحدا تقليدا أعمى.

*هل هناك بعض التطورات في  الاتحاد الافريقي في الفترة القادمة؟

بالفعل، هناك تطوير في البطولات الإفريقية، ومن ضمن التطورات، زيادة عدد الكرة النسائية من 8 فرق إلى 16 فريقا.

* هل ترى أن ما فعله منتخب مصر في بطولة افريقيا بالجابون "انجاز"؟

المنتخب لم يقم بانجاز.. المركز الثاني للمنتخب المصري "فشل".. حتى ولو غاب المنتخب عن البطولة لمدة طويلة، سيبقى هو صاحب الأكثر بطولات في إفريقيا.

* هل تواجد ثلاثة فرق عربية من إفريقيا وواحد من آسيا بمونديال روسيا نجاح للكرة العربية؟

بالفعل انتصار كبير للكرة العربية وشمال إفريقيا بالخصوص، الكرة العربية في إفريقيا لها ثقل كبير، بعض المنتخبات التي كانت تتواجد في المحافل العالمية بعدت عن الساحة في الفترة الأخيرة بسبب اكتساح المنتخبات العربية في الفترة الأخيرة.

* ما هو سبب اكتساح المنتخبات العربية في المحافل الدولية؟

الأمر يرجع إلى عقلية اللاعبين المحترفين في الفترة الأخيرة، مصر وتونس والمغرب لديهم العديد من المحترفين في أوروبا، وأيضا في المنتخبات الإفريقية يوجد محترفون ولكن الولاء دائما يكون للنادي وليس المنتخب الوطني.

* هل الأهلى ظلم في البطولة الإفريقية من الحكام؟

التحكيم يمر بأزمة في العالم كله وفي مصر والاتحاد الإفريقي أيضًا، ونحاول جاهدين معالجة الأمر، وظلم الأهلى في بعض المواقف.

* وماذا عن أفضل لاعب في إفريقيا؟

محمد صلاح المرشح الأول للتتويج بلقب أفضل لاعب في إفريقيا، والجائزة ستكون من نصيبه والفارق كبير بينه وبين أقرب مرشحيه، هو مرشح للتتويج باللقب بنسبة 99%.

* ما رأيك في الانتقادات التي يتعرض لها كوبر؟

كوبر حقق إنجازا كبيرا مع المنتخب، ونجح في التأهل لكأس العالم، وكان لديه هدف يسعى لتحقيقه، ولو على حساب النواحي الفنية والتكتيكية، ويجب أن يتوقف الهجوم الذي يتعرض له.

*البعض يرى أن انتخابات الأهلي هذا العام هي الأقوى.. فما رأيك؟

انتخابات الأهلي هذا العام هي الأشرس؛ لأن طاهر حقق إنجازات كبيرة، وله أرضية وثقل في النادي، والخطيب له شعبية جارفة، وحقق عددا من الإنجازات في أثناء وجوده بمجلس حسن حمدي.

* لماذا لا يفكر "شطة" في خوض انتخابات الأهلى؟

الجميع يعلم انني أحمل الجنسية السودانية، وهذا يتعارض مع لائحة النادي الأهلي، ولكنني قادر على خدمة النادي في أي مركز.

* ما الطريقة التي يمكن أن تساعد الأهلى من خلالها؟

تطوير قطاع الناشئين، وتطوير البنية التحتية، وتطوير الملاعب الخاصة بالنادي من تأمين وحل المشاكل المتواجدة في مصر.

* ما المطلوب من رئيس النادي الجديد؟

أطلب عدم إدخال الوساطة في التعيين بالنادي، ولكن استعين بالخبرات المطلوبة، وعدم وضع حسابات شخصية في ادارة الأهلى.

* كيف ترى ولاية حسام البدري مع الأهلى؟

البدري يؤدي بشكل جيد مع الفريق رغم الإخفاقات الإفريقية ولكنه نجح مع الفريق حتى الآن، ولكن هناك بعض المخاوف لديه بسبب قدوم الخطيب لرئاسة النادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً