اعلان

محافظ الفيوم: تراجع كبير فى إنتاج مشروع الدواجن التكاملي بالعذب.. وبدء العمل فى خزان مياه سنورس

أكد الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، مساء الأربعاء، أن العمل سيبدأ يوم السبت القادم فى إقامة خزان مياه بقرية بيهمو لتغذية مركز سنورس بتكلفة تبلغ 22 مليون جنيه وذلك للقضاء على مشكلة المياه فى المركز، خاصة وأن العمل فيه سينتهى خلال أربعة أشهر، بالإضافة إلى تشغيل محطة مياة طامية بكامل طاقتها فى نهاية يناير القادم وتطوير محطة العزب، مشيراً إلى أن ذلك سيقضى نهائيًا على مشاكل مياه الشرب فى المحافظة ومجابهة الطلب على المياه فى ظل إقامة مشروعات وتوسعات كبيرة فى الظهير الصحراوى لمركزى طامية وسنورس.

وأضاف سامي، خلال لقاءه الشهري بالصحفيين، أن هناك العديد من المخططات والدراسات لحل مشاكل مياه الشرب فى المحافظة وأن إحدى هذه الدراسات التى أجريت عام 2007، أعدت خطة للمياه فى المحافظة حتى عام 2037.

وأشار أن المحافظة في عام 2007 كانت تحتاج 567 ألف متر مكعب فى اليوم وكانت تنتج 460 ألف متر مكعب وأنها كانت تحتاج فى عام 2012 إلى 640 ألف متر مكعب فى اليوم، مشيراً إلي أنها ستحتاج فى عام 2022 إلى 844 ألف متر مكعب فى اليوم، مضيفًا إلى أنه باكتمال إقامة هذه المشروعات سوف نصل إلى المعدل المطلوب.

ونوه المحافظ، إلى أن فاقد المياه فى الفيوم كبير، مؤكدًا إلى أن تهالك الشبكات التى تم إنشاء بعضها منذ الخمسينات بالإضافة إلى التوصيلات العشوائية التى تؤثر على الشبكة تؤدى إلى حدوث انفجارات.

وأكد "سامى"، أنه تم وضع أولويات للمشروعات المتوقفة فى مياه الشرب والصرف الصحى فى ظل محدودية الميزانية المخصصة لذلك وأن الأولوية الأولى للمشروعات التى تم تنفيذ 70% منها. وأعلن أن ثلاثة قرى فى الفيوم وهى سرسنا وفرقص والسعيدية والتى تعرف بالقرى "المبللة" بسبب المياه تحت السطحية والتى تؤثر على المبانى بها تحتاج إلى 162 مليون جنيه لإقامة مشروعات صرف صحى بها، مشيراً إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع الهيئة الهندسية، جاهز للتوقيع فور توفر الاعتمادات المالية.

وفى سياق آخر، أكد محافظ الفيوم أن مشروع الدواجن التكاملى بالمحافظة المقام على 75 فدان يتبع وزارة المالية وأن المحافظة ابدت استعدادها لتطويره إلا أن اللوائح حالت دون ذلك، وأن عدم تشغيله بكامل طاقته وتحقيقه خسائر خلال السنوات الماضية يعتبر خسارة فادحة، خاصة أنه يضم 5 محطات لتربية الدواجن تضم كل محطة 6 عنابر بطاقة إنتاجية 8 آلاف طائر، كما يضم مصنع علف بطاقة 15 طن فى الساعة وأن معدات النقل والسيارت به متهالكة فأحدثها من عام 1991، مضيفًا إلى أن هناك تراجع كبير فى إنتاج المشروع فبينما كان إنتاج البيض فى عام 96/97 ما يقترب من 15 مليون بيضه وصل فى عام 2016/2017 إلى 7.7 مليون بيضة وإنتاج الدجاج تراجع من 915 إلف دجاجة إلى 148 ألف والكتاكيت من 7.7 مليون إلى 2.7 مليون كتكوت سنويا واللحوم من 800 طن إلى 198 طن فقط.

وأشار المحافظ إلى أن هناك وعود بتوفر الاعتمادات المالية للبدء فى تنفيذ مستشفى الفيوم الجديد فى منطقة دمو خلال يناير القادم. وأن مديرية الصحة بالفيوم وعدت بتشغيل وحدة قسطرة القلب فى مستشفى طامية خلال عشرة أيام وأن هناك لجان تعكف على تغيير اللوائح فى المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، مشيراً إلى أن بعض الضوابط التى تم وضعها فى إحدى المستشفيات فى المحافظة أسفرت عن زيادة ايرادات صندوق الخدمة بنسبة 300%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً